«اتصالات البرلمان» تعقد جلسات حوار مجتمعي حول مشروع قانون المعاملات الإلكترونية

المصريون أنفقوا 5.2 مليار خلال 2019 على حجز رحلات السياحة أونلاين

«اتصالات البرلمان» تعقد جلسات حوار مجتمعي حول مشروع قانون المعاملات الإلكترونية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:09 ص, الثلاثاء, 3 مارس 20

قررت لجنة اتصالات البرلمان في مجلس النواب عقد جلسات حوار مجتمعى بشأن مشروع القانون المرسل من الحكومة لتنظيم «المعاملات الإلكترونية».

ويضع مشروع القانون الضوابط المتعلقة بتنظيم كل المعاملات المالية عبر شبكة الإنترنت، بما فى ذلك التجارة الإلكترونية وإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى أرسلت مشروع قانون «المعاملات الإلكترونية» إلى مجلس النواب منذ أيام، ومن المقرر أن تحيله الجلسة العامة إلى لجنة الاتصالات بالبرلمان الأسبوع المقبل لمناقشته.

كشف النائب أحمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن عقد اللجنة سلسلة من جلسات الاستماع لمناقشة مشروع القانون خلال أسبوعين، مؤكدا أنها ستدعو كل الجهات المعنية بالقانون لها.

وأوضح أمين سر لجنة اتصالات البرلمان لـ«المال» أن على رأس تلك الجهات وزارتى الداخلية والاتصالات، وإضافة إلى البنك المركزي، والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، والشركات العاملة فى مواقع السوشيال ميديا، وممثلى شركة «فيس بوك» بمصر، وغيرهم من المعنيين بالقطاع.

وأشار إلى أنه إذا نص التشريع المرتقب على فرض ضريبة على المعاملات الإلكترونية سيحرص على أن تكون بنسب ضئيلة على الشركات الناشئة، لتشجيعها على إيجاد فرص عمل عبر المواقع الإلكترونية.

ومن المقرر أن يحدد القانون تعريفا واضحا لمفهوم الهوية الرقمية، وتطبيقات استخدامات تكنولوجيا التوقيع الإلكترونى فى عمليات التجارة عبر منصات التسوق أونلاين.

المصريون أنفقوا 5.2 مليار خلال 2019 على حجز رحلات السياحة أونلاين

وبحسب تقرير منصة we are social لأبحاث الإنترنت، فإن المصريين أنفقوا نحو 5.2 مليار دولار خلال 2019 على حجز رحلات السياحة أونلاين، شاملة برامج الإقامة، يلى ذلك منتجات الإلكترونيات بقيمة 1.2 مليار، ثم الملابس والأزياء بنحو 1.1 مليار.