«اتش سي» تتوقع ارتفاع قراءات التضخم الشهري في أغسطس 1% بسبب زيادة الكهرباء

والتباطؤ السنوي

«اتش سي» تتوقع ارتفاع قراءات التضخم الشهري في أغسطس 1% بسبب زيادة الكهرباء
منى عبدالباري

منى عبدالباري

2:23 م, الأحد, 1 سبتمبر 24

توقعت بحوث شركة إتش سي للأوراق المالية، ارتفاع قراءات التضخم الشهرية لأغسطس الماضي بنسبة 1% على خلفية ارتفاعات تكاليف الطاقة، وأسعار النقل التي حدثت مطلع الشهر.

وقالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سى، إنه رغم توقعات ارتفاع التضخم شهريا، من المتوقع أن يتباطأ معدل تضخم الحضر إلى 24.9% على أساس سنوي بفضل تأثير سنة الأساس.

وأشارت منير إلى تجاوز مؤشر مديري المشتريات في مصر مستوى 49 نقطة في آخر ثلاث قراءاتٍ متتالية، بالتزامن مع تباطؤ التضخم. كما أن الموقف الخارجي لمصر أظهر استقرارًا، بدعم تلقي مصر 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي، وهو ما يمثل الشريحة الثالثة من برنامج تسهيل الصندوق الممتد البالغ 8.0 مليار دولار، وتحول صافي خصوم القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية (NFL) البالغة 27.0 مليار دولار العام الماضي إلى صافي أصول أجنبية (NFA)، حيث بلغت 13.0 مليار دولار في يونيو، أقل من مستواها عند 14.3 مليار دولار في مايو، وذلك بسبب عودة تدفقات النقد الأجنبي لمستواياتها العادية، وارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر بنسبة 33% على أساس سنوي وبنسبة 0.2% على أساس شهري لتصل إلى 46.5 مليار دولار في شهر يوليو.

كما ارتفعت الودائع غير المدرجة ضمن الاحتياطيات الرسمية بـ 2.11 مرة على أساس سنوي وبنسبة 3.0% على أساس شهري لتصل إلى 9.86 مليار دولار في نفس الشهر، وكذلك انخفض مؤشر سعر الصرف الفعلي الحقيقي لمصر (REER) إلى 91.9 في يوليو من 126 في يناير، كما تراجع مؤشر سعر الصرف الفعلي بالقيمة الاسمية (NEER) إلى 16.6 من 25.5 في يناير.

وتوقعت منير إبقاء لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع 5 سبتمبر، وذلك انتظارا لمزيد من التراجع في معدل التضخم، وبالأخص مع الزيادات الأخيرة في فواتير الكهرباء المقرر تنفيذها مع بداية سبتمبر.