«اتحاد نقابات العمال»:11 ألف طن حاصلات زراعية تعبر إلى السعودية خلال يومين

الصادرات الزراعية تواصل التدفق للخليج

«اتحاد نقابات العمال»:11 ألف طن حاصلات زراعية تعبر إلى السعودية خلال يومين
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:12 م, الأحد, 24 ديسمبر 23

أكد خالد القناوي رئيس سكرتارية النقل الدولي المبرد والجاف بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر والنقابة العامة لعمال النقل البري، أن 440 شاحنة مصرية عبرت أو في طريقها للدخول إلى الأراضي السعودية عبر 4 عبارات حمولة الواحدة 110 شاحنات تحمل الحاصلات الزراعية خلال اليوم وأمس، والشاحنة الواحدة تحتوي على 25 طنا.

وكشف قناوي في تصريحات خاصة لجريدة “المال” أن إجمالي الكميات خلال اليوم وأمس 11 ألف طن من الحاصلات الزراعية، وتحتاج الرحلة الواحدة إلى ما يوازي 10 ساعات.

وأضاف أن أن ميناء ضبا السعودي لا يستوعب سوي عبارتين فقط نظرا لمرور أحد أقسامه بالصيانة الدورية، وجار حاليا التدخل من المملكة لزيادة الطاقات الاستيعابية إلى 3 خلال عبارات الساعات القليلة المقبلة .

وأوضح أنه تم خلال أمس وصول عبارتين وتم خلال اليوم تسفير عبارة من ميناء سفاجا تصل إلى ضبا خلال الفترة من العاشرة إلى 11 مساء والشاحنة الثانية ستصل خلال صباح الغد .

وقال القناوي إن حركة الشحن بين مصر والسعودية متواصلة إذ لا توجد أي مخاطر من الحوثيين عليها وتتوافر في ميناء سفاجا مئات الشاحنات التي تنتظر دورها للعبور إلى الأراضي السعودية حاليا، وإن حركة النقل البحري العابرة للخليج توقفت عبر باب المندب فقط ولكن تم تغيير المسار ليصبح بريا من السعودية إلى دول مثل البحرين وعمان وغيرها .

وأوضح أن ثمن الشاحنة الواحد يتخطى 4 ملايين جنيه ويتوفر في مصر 12 ألف شاحنة نقل ومبردات برية، ويعمل بالمجال آلاف السائقين ويعولون ملايين الأشخاص وينقلون البضائع المصرية للخارج .

كان عدد من مصدري الحاصلات الزراعية طالبوا وزارة النقل بالسماح للناقلين الدوليين بنقل البضائع المصرية بريا إلى الخليج مع تحصيل رسوم بقيمة 300 دولار للشاحنة الواحدة على خلفية أزمة النقل البحري من وإلى باب المندب والبحر الأحمر، وهو ما نشرته جريدة “المال” خلال الساعات الماضية .