اتحاد منتجي الدواجن يبحث السبت الإفراج عن الشحنات من الموانئ

مخاوف من السوق السوداء

اتحاد منتجي الدواجن يبحث السبت الإفراج عن الشحنات من الموانئ
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:09 م, الخميس, 29 سبتمبر 22

كشف محمود العناني رئيس شركة الدقهلية للدواجن ورئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن الاتحاد سيعقد مؤتمرا صحفيا بعد غد السبت لاستعراض أهم مطالب الأعضاء للحكومة وعلى رأسها تدبير العملة اللازمة للإفراج عن الشحنات من الموانئ وغيرها .

وقال العناني لـ”المال” إن تطورات الحرب الروسية الأوكرانية ونقص العملة الخضراء يؤثران على شركات الدواجن ، وما يصعب من مهمتنا أن الدواجن ليست سلعة يتم تجميدها بل هي كائنات حية تحتاج إلى طعام بشكل متكرر يوميا .

وأضاف، أنه بسبب الظروف المعاكسة ظهرت السوق السوداء في ظل ميل عدد من التجار واستغلال ذلك والمتاجرة بقوت المزارع عبر رفع السعر واستغلال ذلك، إذ يتم رفع السعر بقيمة 3 آلاف جنيه عن السعر الطبيعي .

يذكر أن أسعار فول الصويا كانت قد ارتفعت ووصل سعر الطن الواحد إلى 19 ألف جنيه البذور بينما قفز سعر طن كسب الصويا إلى 17ألف جنيه مقابل 12 ألف جنيه مطلع العام بزيادة تقترب من 42%.

وأكد أحمد نبيل عضو اتحاد منتجي الدواجن انه يتم حاليا بيع دواجن البيض كدواجن لحم للتخلص منها نتيجة توقف توريد الأعلاف من الخارج .

وأضاف أن قطعان الدواجن تعاني حاليا من تراجع التغذية حيث يقتصر الطعام على وجبه واحدة يوميا ، مشيرا إلى أن رصيد المخازن صفر حاليا بسبب توقف حركة الشحن من الخارج إلى مصر ، مطالبا بسرعة تدخل حكومي لمنع كارثة نفوق جماعي لقطعان الدواجن .

وأوضح تقرير صادر عن اتحاد منتجي الدواجن محصول الذرة يباع في السوق السوداء بزيادة قدرها 3000 جنيه للطن فوق السعر الطبيعي.

وكشف أن المنتجين يستغيثون برئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزير الزراعة للإفراج الفوري عن جزء من الخامات لإنقاذ هذه الصناعة التي تعد الغذاء الأكثر توفيرا للمستهلك .