اتحاد منتجي الدواجن: احتياجاتنا الأسبوعية من فول الصويا والزيوت 80 مليون دولار

ما تم إنجازه خلال الأيام الماضية بداية من صفقة "رأس الحكمة" واجتماع الوزراء اليوم يمثل تغيرات إيجابية كبيرة خاصة لدى الحديث عن صناعة حيوية مثل البيض والدواجن

اتحاد منتجي الدواجن: احتياجاتنا الأسبوعية من فول الصويا والزيوت 80 مليون دولار
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

12:03 م, الأثنين, 26 فبراير 24

قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، “احتياجاتنا الأسبوعية تبلغ 70 -80 مليون دولار تخص فول الصويا والزيوت يضاف إليها الفاكسنات والمكملات بقيمة تتراوح بين 5 و10 ملايين دولار”.

وأضاف “الزيني”، عبر مداخلة ببرنامج “كلمة أخيرة” على شاشة ON، “ما تم إنجازه خلال الأيام الماضية بداية من صفقة “رأس الحكمة” واجتماع الوزراء اليوم يمثل تغيرات إيجابية كبيرة خاصة لدى الحديث عن صناعة حيوية مثل البيض والدواجن”.

وأكد أنه “حتى نحقق ذلك لابد من استدامة واطمئنان تنعكس على المربي والمنتج والدواجن سلع حية ليس بها احتكار أو تخزين”.

وتوقع أن تنعكس التغيرات الايجابية على صناعة الدواجن بعد فترة معاناة عاشها القطاع تشوهات سعر الصرف، قائلاً “أنباء جيدة مع توافر المعروض الدولاري وتراجع سعر الصرف بما ينعكس على السوق الفترة القادمة شريطة الاستدامة والاستقرار لضمان استمرار الدورات الإنتاجية”.

وأشار إلى تراجع أسعار الذرة وفول الصويا على أسعار الدواجن الحية، قائلا: “بالفعل شهدنا تراجعات في سعر الكيلو من 94 جنيها يوم الأربعاء الماضي إلى 86 جنيها اليوم وهو تراجع كبير على مستوى المزرعة يصل إلى المزرعة غدا بسعر 93-94 جنيها”.