اتحاد مقاولي التشييد والبناء : 100 شركة مقاولات تتطلع للتوسع في أفريقيا

يوجد رغبة كبيرة من الدولة والقطاع الخاص في التواجد افريقيا خاصة ملف تصدير المقاولات

اتحاد مقاولي التشييد والبناء :  100 شركة مقاولات تتطلع للتوسع في أفريقيا
سحر نصر

سحر نصر

4:44 م, الأثنين, 2 مارس 20

كشف المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الأفريقي لمقاولي التشييد والبناء، عن وجود رغبة كبيرة من الدولة والقطاع الخاص المصري للتواجد في أفريقيا خاصة في ملف تصدير المقاولات للخارج.

وأوضح – علي هامش المؤتمر الذي نظمته جمعية رجال الأعمال – أن هناك ما بين 50 إلي 100  من بين 350 شركة مقاولات لديها تطلعات للتوسع في أفريقيا.

وأضاف أن الاتحاد الأفريقي لمقاولي التشييد والبناء لدية علاقات قوية وتواجد كبير في أفريقيا، لافتا إلي وجود تعاون مستمر مع السفير أبو بكر حنفي مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية.

وأشار إلى أن تصدير الشركات المصرية للخارج له العديد من الجوانب الإيجابية ويعود بالنفع على الاقتصاد المصري خاصة وأنها تمثل موردا مهما للعملة الصعبة.

ضرورة إزالة التحديات الخارجية والداخلية لتصدير المقاولات

وشدد رئيس الاتحاد الأفريقي لمقاولي التشييد والبناء، على أهمية إزالة كافة التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه تصدير المقاولات المصرية إلي أسواق أفريقيا وفي مقدمتها توفير قاعدة بيانات عن حجم المشروعات وتيسير إجراءات توثيق ميزانيات الشركات الراغبة للاستثمار في الخارج ودخول شركات التأمين وتنشيط مكاتب التمثيل التجاري بالإضافة إلى رفع الأعباء والتكاليف المالية عن الشركات وأهمها المتعلقة بالضرائب.

وكشف أن الاتحاد الأفريقي قدم ورقة عمل بالتحديات الخارجية التي تواجه تصدير شركات المقاولات المصرية بالخارج والتوصيات المراد تنفيذها في هذا الصدد ، وذلك استناداً إلى بيانات 3 دول إفريقية.

توصيات الاجتماع

وتابع أن أهم تلك التوصيات توفير شراكة بين الشركات المصرية والمحلية الإفريقية واستخدام العمالة المحلية والخامات ومواد البناء المتوفرة محلياً بجانب تطبيق نظام FEDEC، ومنح ممثلي كبرى شركات المقاولات التأشيرة بشكل سريع من المطار ، مضيفا أن بنك التنمية الأفريقي وافق علي جميع طلبات الاتحاد الأفريقي عدا تطبيق نظام FEDEC، ومنح التأشيرة وهو ما يشكل عائق حول تشجيع الشركات المصرية لتصدير المقاولات لأفريقيا.

ونظمت جمعية رجال الأعمال اجتماعا موسعا تناولت خلاله عملية تصدير المقاولات للخارج، وأبرز التحديات الداخلية والخارجية التي تعرقل تصدير المقاولات المصرية.

حضر الاجتماع المهندس محمد سامي سعد رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وممثلي عدد من البنوك المصرية والتمثيل التجاري المصري وعدد من رجال الأعمال العاملين بقطاع المقاولات والتشييد والهندسة الاستشارية.