اتحاد النحالين: مليار جنيه قيمة صادرات «خلايا العسل» في 2021

وكشف أنه تم تصدير 3000 طن عسل نحل خلال العام الماضى

اتحاد النحالين: مليار جنيه قيمة صادرات «خلايا العسل» في 2021
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:25 ص, الأثنين, 17 يناير 22

تستعد محافظة الإسكندرية لإقامة أول مهرجان للعسل بها، فى 10 فبراير المقبل وتعد بذلك ثانى مدينة تحتضن المهرجان بعد النسخة التى تقام فى حديقة الأورمان بالقاهرة، .

وقال فتحى بحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب التابع لوزارة الزراعة  – فى تصريحات لـ”المال”- إن مهرجان الإسكندرية  للعسل يستهدف نشر الترويج للعسل فى مدينة الإسكندرية والمحافظات المجاورة لها مثل البحيرة وكفر الشيخ ومطروح والمنطقة الغربية بشكل عام.

وأضاف أن قيمة صادرات طرود النحل خلال العام الماضى بلغت مليار جنيه أو ما يفوق 65 مليون دولار، تمثل قيمة تصدير نحو  1.2 مليون طرد أو خلية نحل إلى لبنان والأردن والكويت وقطر والسعودية.

وكشف أنه تم تصدير 3000 طن عسل نحل خلال العام الماضى أيضا من إجمالى 20 ألف طن حجم الإنتاج فى مصر سنويا.

وتستعد مدينة الإسكندرية لانطلاق النسخة الثانية لمهرجان العسل المصرى على كورنيش الإسكندرية تحت مسمى مهرجان الإسكندرية للعسل خلال الفترة من 10إلى 13 فبراير على أرض كوتة برعاية محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، فيما تستقبل إدارة المهرجان اشتراكات العارضين من النحالين ليكون أكبر تجمع للنحالين على شواطئ الإسكندرية بالقرب من مكتبة الإسكندرية العريقة.

وأكد بيان لاتحاد النحالين العرب أن مهرجان عسل النحل المصرى بالإسكندرية يأتى بعد النجاح الكبير الذى حققه مهرجان عسل النحل المصرى فى حديقة الأورمان بمحافظة القاهرة على مدار الثلاث سنوات الماضية، موضحا أن المحافظة تستعد لانطلاق المهرجان  ليكون الحدث الأول فى سلسلة فعاليات نستهدف تنظيمها فى عدد من المحافظات تأكيدا على أهمية العسل المصرى.

وأضاف أن موعد مهرجان الإسكندرية للعسل يكون من الفترة 10 الى 13 فبراير المقبل، والذى يأتى قبل افتتاح فعاليات مهرجان زهور الربيع المقرر عقده فى حديقة الأورمان منتصف الشهر المقبل، موضحا أن المهرجان الإسكندرية لعسل النحل يستهدف زيادة الوعى بأهمية عسل النحل وأنه غذاء ودواء وأن يكون موجودا على كل موائد الأسر المصرية.

وأوضح «بحيرى»، أن مهرجان الإسكندرية للعسل يعد فرصة كبيرة للنحالين لعرض منتجاتهم، والتأكيد على أهمية صناعة النحل فى تحقيق العديد من الأهداف لصالح الاقتصاد المصرى أو الصحة العامة، مشيرا إلى أن صناعة النحل تعد ضمن الصناعات التى تحقق التنمية المستدامة وترفع من قدرة الدول على تنفيذ برامج للحد من الفقر وزيادة دخل النحالين من هذه الصناعة.

وأشارإلى أن مهرجان الإسكندرية لعسل النحل هو بوابة الدولة المصرية للتوجه نحو سياحة المهرجانات والمؤتمرات بما ينعكس على تنشيط السياحة الداخلية والترويح لأحد أهم الصناعات الواعدة والتى تنعكس على زيادة إنتاجية الزراعة المصرية ومختلف المحاصيل البستانية والحقلية، وإن نجاح مهرجانات العسل  هو تأكيد لدور صناعة نحل العسل فى الاقتصاد القومى.