اتحاد المنتجين: توافر 500 مليون جنيه في صندوق دعم صناعة الدواجن

يذكر أن صندوق دعم صناعة الدواجن يقدم الدعم للشركات المتعثرة وصغار المربين في حالة ركود الأسعار وتعرض أي من الأعضاء لأية اختناقات مالية

اتحاد المنتجين: توافر 500 مليون جنيه في صندوق دعم صناعة الدواجن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:37 م, الأحد, 21 مارس 21

أكد اتحاد منتجي الدواجن، أنه يوجد 500 مليون جنيه في صندوق دعم صناعة الدواجن حاليا تمثل حائط صد ضد تقلبات الأسعار في الأسواق وحصيلة رسوم من الأعضاء لدعم الصناعة.

يذكر أن صندوق دعم صناعة الدواجن يقدم الدعم للشركات المتعثرة وصغار المربين في حالة ركود الأسعار وتعرض أي من الأعضاء لأية اختناقات مالية .

وكانت جريدة “المال” قد نشرت الإثنين الماضي تقريرا يوضح أن الاتحاد يدرس تأسيس شركة لشراء خامات الأعلاف لأعضاء الاتحاد وذلك لتوحيد سعر المشتريات من جانب وتخفيض الأسعار لأقصي قدر ممكن من جانب آخر، حيث كلما زادت كميات المشتريات انخفضت أسعار التوريد.

وأكد الدكتور مجدي حسن نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن في تصريحات خاصة لجريدة “المال” أن الاتحاد يسعي لتعزيز دور صغار المربين وحمايتهم خلال خطة تطوير الصناعة التي يجرى حاليا دراستها من قبل وزير الزراعة.

وفاز برئاسة اتحاد منتجي الدواجن محمود العناني رئيس مجموعة الدقهلية مؤخرا خلفا لنبيل درويش ، وتقلد مجدي حسين نائبا لرئيس الاتحاد، فضلا عن 18عضوا يمثلون 9 شعب مختلفة بالاتحاد.

وأضاف حسن أن قطاع صناعة الدواجن سيستفيد من فتح باب التصدير لدول الجوار ودول الخليج ودول غرب أفريقيا لأول مرة منذ عام 2006 بعد نجاح المزارع في استيفاء إجراءات السلامة وخلوها من إنفلونزا الطيور.

ومن جانبه توقع عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية، أنه رغم ارتفاع معدلات سحب وتخزين الدواجن تحسبا لشهر رمضان فإن الأسعار لا تزال متوازنة ولم ترتفع بشكل كبير حتى الآن.

يذكر أن سعر الدواجن في المزرعة 25 جنيها مقابل 31 في المحلات حاليا مع توقعات بألا ترتفع الأسعار خلال الفترة المقبلة بشكل مبالغ فيه.

وأكد السيد أن 70% من مدخلات صناعة الدواجن هي أعلاف والباقي تحصينات وتدفئة وتخزين وغيرها ، مؤكدا أن توفير الخامات محليا أمر مطلوب لتوفير منتجات أجود وأقل سعرا من المستورد.

ومن الجدير بالذكر أن سعر طن الذرة 5000 جنيه وطن العلف 8000 جنيه في الأسواق حاليا.

يذكر أن الطاقة الإنتاجية في مصر حاليا 2.4 مليون طائر يوميا و13 مليار بيضة سنويا، كما تسعى وزارة الزراعة لتوفير الأعلاف المحلية عبر التوسع في زراعة الذرة الصفراء والصويا وغيرهما من خامات إنتاج العلف وتم قطع شوط كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 95%.