«اتحاد المصدرين»: الشركات تستأنف شحن وتصدير القطن للأسواق الخارجية بعد توقف شهرين

حركة شحن الأقطان المصرية توقفت قرابة شهرين

«اتحاد المصدرين»: الشركات تستأنف شحن وتصدير القطن للأسواق الخارجية بعد توقف شهرين
دعاء حسني

دعاء حسني

7:03 ص, الخميس, 11 يونيو 20

ممدوح فاروق: «الوباء» يدفع عملاء للمطالبة بإنهاء عقودهم.. و«عمومية» لبحث الخروج من الأزمة

استأنف اتحاد مصدرى القطن التعاقد على تصدير وشحن الأقطان المصرية للخارج، للموسم التصديرى الجارى 2020/2019 بعد توقف دام قرابة شهرين، وبدأ عدد من المصدرين المصريين الأسبوع الجارى الشحن إلى الأسواق الخارجية خاصة باكستان بعد إغلاق دول لموانئها ومصانعها بسبب أزمة كورونا. 

وقال ممدوح فاروق ، عضو الاتحاد، ورئيس  شركة الأمير لتجارة وتصدير الأقطان المصرية، إن حركة شحن الأقطان المصرية توقفت قرابة شهرين، والتعاقدات على تصدير الأقطان المصرية كانت فى أضيق الحدود و تدور بين 50 إلى 100 طن فى الأسبوع. 

وسجلت تعاقدات تصدير الأقطان المصرية 2020/2019 إلى الأسواق الخارجية قرابة 1.3 مليون قنطار، تم شحن قرابة %70 منها.

 وبدأ الموسم التصديرى الحالى للقطن فى سبتمبر 2019 ، وينتهى فى أغسطس 2020. 

 وأضاف «فاروق» أن أكثر الدول استقبالا للأقطان المصرية هى باكستان والهند ، لافتا إلى أنه رغم فتح الموانئ  فى الهند إلا أن المصانع لاتزال مغلقة.

وأشار إلى أن اتحاد مصدرى الأقطان سيعقد جمعية عمومية نهاية يونيو الجارى لحل مشكلات  مصدرى القطن وعلى رأسها مطالبة بعض المستوردين بإلغاء  تعاقداتهم أو الحصول على غرامة لتأخر الشحن، لافتا إلى أن الأزمة عالمية وتشكل ظرفا قاهرا ولا تندرج تحت الظروف العادية بسبب إغلاق الدول لموانئها.

 وسجلت أسعار تصدير الأقطان المصرية لصنفى جيزة 86 وجيزة 94  نحو  103 «سنت لبرة» خلال الأسبوع الجارى بما يعادل 1838 جنيها  للقنطار، وفقا لـ«فاروق».