اتحاد الغرف العربية: مصر قامت بجهود عظيمة لإنجاح القمة الأوروبية

ينعقد اليوم ملتقى مصر الرابع للاستثمار بهدف التوسع فى اسواق القارة الافريقية

اتحاد الغرف العربية: مصر قامت بجهود عظيمة لإنجاح القمة الأوروبية
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

7:03 م, السبت, 2 مارس 19

قال محمد عبده سعيد، رئيس اتحاد الغرف التجارية العربية، إن العالم العربي يحتاج تعزيز قدراته الاقتصاددية عبر الاستثمار في الطاقات البشرية، مشيرا إلى أهمية أن تتماشى معدلات النمو العربية مع الزيادة السكانية السنوية ولتتوائم الإمكانيات الاقتصادية مع التعداد السكاني.

وأضاف خلال كلمته بملتقى مصر الرابع للاستثمار، اليوم، أن مصر قامت بجهود عظيمة لإنجاح القمة العربية الأوروبية والتي تأتي في ظل سلسلة نجاحات عدة للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وانطلقت مساء اليوم فعاليات ملتقى مصر الرابع للاستثمار تحت عنوان “معا إلى أفريقيا”، كأولى الفاعليات الاقتصادية لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، والذى يستمر لمدة يومين وينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية بالتعاون مع وزارات الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة واتحادات الغرف الأفريقية والإسلامية والعربية والمتوسطية.

والقى أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، كلمة نيابة عن الشيخ صالح كامل رئيس اتحاد الغرف الإسلامية والتي أكد فيها على أهمية استغلال الإمكانيات الاقتصادية للقارة الأفريقية وكذلك التأكيد على ضرورة الانطلاق للاستثمار في إفريقيا عبر تخطيط وعمل وتنسيق مستمر بين دول القارة وتوفير الموارد اللازمة لذلك.

وأشار إلى اهمية ملتقى مصر الرابع للاستثمار داعيا لإطلاق ورش عمل تستضيف مختصين تمهيدا لإطلاق مشروعات بعينها تحتاجها دولنا وكذلك وضع حلول لكافة معوقات الاستثمار وتنظيم لقاءات بين المستثمرين من الدول المختلفة.

وأعلن استعداد اتحاد الغرف الإسلامية للتنسيق بين القطاع الخاص والاعلان عن الفرص الاستثمارية المتاحة خلال أول ملتقى استثماري للغرف الإسلامية.

ويشهد الملتقى عقد 6 جلسات تناقش التعاون الثلاثي نحو إفريقيا، والتعاون في النهضة العمرانية والبنية التحتية بحضور وزراء النقل والاسكان، الاقتصاد الرقمي والشمول المالي بحضور وزراء الاتصالات من مصر ولبنان، فرص الاستثمار في الطاقة وربط الكهرباء والغاز بحضور وزراء الكهرباء والبترول، آلية وضع مصر كمركز إقليمي للتصنيع من أجل التصدير، والتمويل المتاح من هيئات المعونات والصناديق والبنوك الإنمائية لتمويل وضمان الاستثمار والتجارة والذي يتجاوز 55 مليار دولار بحسب الدكتور علاء عز أمين عام الغرف المصرية.