اتحاد الغرف العربية: دعوة تركيا لضخ استثمارات كبرى بالسوق المصرية أسوة بالصفقة الإماراتية

خالد حنفي: قطاعات السياحة والإنشاءات والتجارة الخارجية بها فرص واعدة

اتحاد الغرف العربية: دعوة تركيا لضخ استثمارات كبرى بالسوق المصرية أسوة بالصفقة الإماراتية
محمد مجدي

محمد مجدي

8:20 م, الثلاثاء, 27 فبراير 24

أكد الدكتور خالد حنفي الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، أن هناك فرصا واعدة في السوق المصرية تشجع على مشاركة القطاع الخاص الأجنبي فيها، من خلال ضخ استثمارات ضخمة أسوة بما تم الإعلان عنه من جانب التحالف الإماراتي بضخ استثمارات بقيمة 35 مليار دولار في السوق المحلية.

يذكر أنه تم توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 35 مليار دولار بين مصر والإمارات يوم الجمعة الماضي، والتي تم خلالها استحواذ شركة “القابضة” (ADQ)  على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها، كما ستحتفظ الحكومة المصرية بحصة قدرها 35% في مشروع تطوير رأس الحكمة.

ومن المستهدف أن يعمل على المشروع على جعل رأس الحكمة وجهة سياحية، ومركز مالي، ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية لتعزيز إمكانات النمو الاقتصادي والسياحي في مصر.

وقال أمين عام اتحاد الغرف العربية في تصريح خاص لـ”المال”، إنه بعث برسالة إلى الجانب التركي المشارك في الاجتماع بأن هناك توجه حاليًا بأن يكون الاستثمار عربي – عربي، مضيفّا أن حجم الاستثمار الإمارتي المرتقب في مصر يقارب حجم الاستثمارات العربية – التركية.

وأضاف حنفي أن هناك تحالفا عربيا ضخم بدأ في الظهور خاصة في القطاعات الاقتصادية والتجارية، مما يعطي ضوء أخضر للأسواق الأجنبية باتجاه نفس الطريق الذي انتهجته الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وتركيا يصل إلى 55 مليار دولار وفقا لما أكده سمير عبدالله رئيس اتحاد الغرف العربية يوم السبت الماضي في الاجتماع.

وأوضح حنفي أنه قام بدعوة القطاع الخاص التركي والعربي المشارك في الاجتماع الخامس المشترك للغرف العربية – التركية، بالمشاركة في مثل تلك المشروعات الضخمة، خاصةً وأن مصر بها فرص واعدة للاستثمار مثل القطاع السياحي والذي يعد مولد للدخل القومي كبير، ويوفر فرص عمل ضخمة، كما انه قطاع مستدام.

وأشار حنفي، إلى أن القطاعات الإنشائية والتجارة الخارجية أيضَا من الفرص الواعدة والتي توجد بها مجالات كثيرة للاستثمار بها، قائلاً: الاتراك لديهم شهية كبيرة في ضخ استثمارات بالسوق المصرية.