اتحاد الغرف التجارية يدعو لفتح خط طيران مباشر مع أرمينيا

ودعوة شركات الاستثمار السياحي والعقاري المصرية للنظر إلى الاستثمار في أرمينيا

اتحاد الغرف التجارية يدعو لفتح خط طيران مباشر مع أرمينيا
محمد مجدي

محمد مجدي

6:57 م, الثلاثاء, 5 مارس 24

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية إنه يجب استغلال العلاقات السياسية المتنامية بين مصر وأرمينيا، لدعم علاقاتنا الاقتصادية، سواء على المستوى الثنائي، أو على المستوى الإقليمي.

وأضاف الوكيل خلال كلمته في المؤتمر الذي عقد مساء اليوم بحضور المهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة ونيكول باشينيان رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، أن مجتمع الأعمال المصري يؤمن بتنمية التجارة في الاتجاهين، فالحاوية التي تذهب إليكم بصادراتنا، يجب أن تعود محملة بصادراتكم، وبالمثل في الاستثمارات والسياحة.

وتابع الوكيل: في هذا الإطار، لدينا فرصا واعدة في التكامل بين صناعاتنا المتنامية. فيمكن للشركات المصرية استغلال الصناعات الأرمنية للتصنيع المشترك بقيمة مضافة بمكونات من دولتينا للتصدير لدول الجوار لننمي صادراتنا سويا.

وقال الوكيل : بالمثل للشركات الأرمنية، فيمكنها التغلب على تكاليف النقل، بالقيام بالتصنيع النهائي في المصانع المصرية، بمكونات ومدخلات من دولتينا، وذلك للسوق المصرية الذي يتجاوز 100 مليون مستهلك، إلى جانب التصدير إلى مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر بدون جمارك والتي تتجاوز 3 مليارات مستهلك في الاتحاد الأوروبي والدول العربية وأفريقيا بالكامل وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية.

أضاف الوكيل كما يمكن للشركات الأرمنية أن تستفيد من موقع مصر وموانئها لإنشاء مراكز لوجستية لصادراتها، لتتمكن من الوصول لأسواقها التصديرية بيسر وسرعة وبتكلفة أقل، مثل محور قناة السويس.

تابع الوكيل: يجب أن نسعى لتنمية تبادلنا السياحي، فنحن نستقبل أكثر من 100 ألف سائح سنويا من أرمينيا، أي 4% من عدد السكان، فيجب أن نروج للسياحة المصرية في أرمينيا، بعد تيسيرات الحصول على التأشيرات الأخيرة.

وأشار إلى أنه في هذا الإطار ندعو لفتح خط طيران مباشر بين دولتينا، كما ندعو شركات الاستثمار السياحي والعقاري المصرية للنظر إلى الاستثمار في أرمينيا، وكذا في البنية التحتية مستغلين خبراتهم في الخطط العاجلة التي نفذت في مصر.

وأوضح أنه مثل أرمينيا، فقد سعت الدولة جاهدة لاستقبال هذا التعاون بينها وبين كافة بلدان العالم، فقد قامت مصر بحزمة من الإصلاحات التشريعية والإجرائية لتيسير مناخ أداء الأعمال، كما وفرت عشرات المناطق الصناعية والتجارية واللوجيستية المرفقة، في كافة ربوع مصر، بعد أن نفذت برنامج عاجل لتطوير ورفع كفائة البنية التحتية والتي تواكبت مع مشروعات كبرى فى كافة المجالات.

ولفت إلى أن كل ذلك مدعوما بتطوير وسائل النقل متعدد الوسائط، لتربط مصر بالعالم من خلال الموانئ المحورية الحديثة، وموانئ محورية بمناطق حرة متميزة مثل محور قناة السويس وشبكات الطرق والسكك الحديدية المتطورة، والكباري عابرة القارات، لننقل ما ننتجه سويا بيسر وكفاءة للأسواق العالمية.

وأكد أن مصر اليوم تشهد استقبال المزيد من الاستثمارات الجديدة بالإضافة إلى الوفود السياحية ونموا ملحوظا فى الصادرات، كل ذلك يتواكب مع إصلاحات اقتصادية وإجرائية ناجزة.

وقال الوكيل: فالدور علينا جميعا، ممثلى القطاع الخاص من الجانبين، لخلق شراكات وتحالفات، واستثمارات جديدة، وأن نستثمر الفرص الهائلة التي تقدمها دولتينا اليوم.

وأكد الوكيل أن مصر لديها الإرادة السياسية الداعمة للعلاقات الاقتصادية، ولدينا فرصا واعدة للتعاون في الصناعة والزراعة والخدمات والبنية التحتية والمشاريع الكبرى، والموقع الإستراتيجى المتميز، ومجتمع الأعمال الفاعل والنشط والذي تلتقونه اليوم.