اتحاد الصناعات: وفد رجال أعمال يزور موسكو لبحث فرص التعاون المتاحة

بحث سبل التعاون المستقبلى فى قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة

اتحاد الصناعات: وفد رجال أعمال يزور موسكو لبحث فرص التعاون المتاحة
محمد ريحان

محمد ريحان

7:23 ص, الخميس, 10 أكتوبر 19

كشف ، عن أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسى على الترتيب لزيارة وفد مصرى – يضم صناع ورجال أعمال- لموسكو فى القريب العاجل، للتعرف على الفرص والمجالات المتاحة للتعاون لتوطيد العلاقات المتميزة بين البلدين، بما يحقق مصالحهما وزيادة معدلات النمو الاقتصادى لهما، مع التركيز على دفع التعاون بين رواد الأعمال ومشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة من البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس اتحاد الصناعات مع نظيره الروسى « سيرجى كاتيرين رئيس اتحاد غرف تجارة والصناعة الروسى والوفد المرافق له على هامش افتتاح معرض ومنتدى الأسبوع الصناعى الكبير، لبحث آفاق وآليات توثيق العلاقات بين المؤسستين الكبيرتين والدولتين الصديقتين فى مجالات الصناعة والاستثمار.

قال السويدى إن اللقاء تناول بحث سبل التعاون المستقبلى فى العديد من المجالات، لا سيما الصناعات الصغيرة والمتوسطة، فى ضوء اهتمام الدولة بدفع عجلة التنمية مع التركيز على الصناعة وتعميق التصنيع المحلى، ورفع تنافسيته بهدف جذب استثمارات جديدة، والتوسع فى القائم منها، وفتح أسواق تصديرية جديدة فى البلدين، والدور الذى يمكن لمصر أن تلعبه فى الوصول إلى أسواق القارة الإفريقية.

أشار رئيس للوفد الزائر إلى أن تحسن المناخ الاستثمارى فى مصر فى الأعوام الأخيرة، بعدما اتخذته الدولة من إصلاحات اقتصادية وتشريعية جعلت من مصر بلداً جاذباً وواعداً للاستثمار.

وكان المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة قد عقد جلسة مباحثات موسعة مع دينيس مانتوروف، وزيـر الصناعة والتجارة الروسي، استعرضا خلالها سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثماري والصناعى بين البلدين، وعدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وذلك على هامش مشاركته فى فعاليات الدورة الـ 23 للمنتدى الاقتصادى الدولي، الذى استضافته سان بطرسبرج الروسية،

ويذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين حقق نمواً ملحوظاً خلال عام 2018، حيث بلغ 7,66 مليار دولار طبقا لتصريحات وزير الصناعة والتجارة الذي قال أن الصادرات المصرية إلى روسيا ارتفعت بمعدل 4,1% خلال عام 2018 لتسجل 526,4 مليون دولار مقارنةً بنحو 505,6 مليون دولار خلال عام 2017.

وأشار إلى أن الزيادة فى الصادرات المصرية خلال عام 2018 ترجع إلى ارتفاع حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية، وكذا السلع الصناعية خاصة المنتجات الصيدلانية ومنتجات الصناعات الغذائية والكيماوية.