اتحاد الدواجن يقترح 4 حلول لوزير الزراعة لمواجهة ارتفاع أسعار البيض

للتغلب على أزمة انفلات أسعار البيض

اتحاد الدواجن يقترح 4 حلول لوزير الزراعة لمواجهة ارتفاع أسعار البيض
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:28 م, الأربعاء, 15 فبراير 23

 قدمت شعبة بيض المائدة مجموعة من المقترحات التي من شأنها تذليل العقبات التي تواجه المنتجين وذلك خلال آخر اجتماع تم عقده بمقر وزارة الزراعة وهي :

1-إعطاء الأولوية لمنتجي قطاع بيض المائدة وخاصة صغار المنتجين بصرف الذرة الصفراء من هيئة السلع التموينية مباشرة لمنع الوسطاء وذالك بالتنسيق مع وزارة التموين وتحت إشراف وزارة الزراعة .

2- تقديم بعض المقترحات لضمان نجاح منظومة الزراعة التعاقدية في الموسم الجديد تستهدف مصلحة المنتج والمستهلك معا .

 3-تقديم معادلة سعرية عن طريق ربط التكلفة بسعر البيع مع إضافة هامش ربح بسيط لضمان استمرارية تلك الصناعة وتشجيع صغار المنتجين على العودة سريعا إلى العمل مرة أخرى .

 4-توضيح سبب ارتفاع الأسعار وذلك لارتفاع التكاليف بشكل غير مسبوق وتوضيح ذلك من خلال مسئولي وزارة الزراعة عبر وسائل الإعلام المختلفة.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة خلال الاجتماع أهمية صناعة الدواجن كصناعة هامة واستراتيجية كونها تمس الأمن الغذائي المصري وعلى أهمية الدور المجتمعي الذي يقوم به منتجي الدواجن وخاصة صغار المنتجين وذالك بمنحهم قروض من بنك التنمية والائتمان الزراعي بفائدة 5% لتشجيعهم وتطوير نظم التربية.

حضر الاجتماع المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الإنتاج الحيواني والداجني بوزارة الزراعة النائب أحمد البنا عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب المهندس محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد .

وأكد تقرير صادر عن اتحاد منتجي الدواجن أن هذا الاجتماع جاء بناء على الخطابات التي وجهها الاتحاد واستجابة للاستغاثة التي أطلقتها شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن ووجه وزير الزراعة الدعوة لعقد اجتماع عاجل لمناقشة المشكلات التي تواجه صناعة الدواجن .