«اتحاد الدواجن» يبحث مع «القابضة الغذائية» توريد الكميات اللازمة للمجمعات

بدلًا من استيرادها

«اتحاد الدواجن» يبحث مع «القابضة الغذائية» توريد الكميات اللازمة للمجمعات
جريدة المال

محمد مجدي

محمد فتحي

8:45 ص, الخميس, 20 أكتوبر 22

يعقد اتحاد منتجى الدواجن اجتماعًا عاجلًا خلال أيام مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية، لمناقشة إمكانية توريد احتياجاتها من الكميات المجمدة محليًّا لطرحها فى فروع المجمعات الاستهلاكية.

«العناني»: ضرورة إعطاء الأولوية للمنتج المحلي.. وتحديد السعر بعد الاتفاق على الاحتياجات

قال المهندس محمود العنانى، رئيس الاتحاد، لـ«المال»، إن الهدف من الاجتماع هو إعطاء الأولوية للمنتج المحلي، بدلًا من الاستيراد خلال المرحلة الراهنة، مضيفًا أنه حال الاتفاق على الكميات سيتم تحديد سعر التوريد.

يُذكر أن الاتحاد حذر من السماح باستيراد شحنات من مجزءات الدواجن، معتبرًا أن ذلك يشكل خطرًا كبيرًا على الصناعة الوطنية، كاشفًا عن دخول كميات كبيرة مستوردة من أمريكا، ما قد يسبب أزمة جديدة فى السوق.

من جهتها قالت مصادر حكومية فى وزارة التموين، لـ«المال»، إنه تم استيراد كميات من الدواجن المجمدة البرازيلية بلغت حتى الآن 11 ألف طن من إجمالى 21 ألفًا مستهدفة؛ وذلك لطرحها فى فروع المجمعات الاستهلاكية، بسعر 65 جنيهًا للكيلو الواحد.

وأكدت المصادر أنه لا توجد أزمة فى توفير الدواجن المجمدة فى السوق المحلية، سواء من خلال المنافذ الاستهلاكية التابعة لوزارات التموين، أو الزراعة، أو الداخلية (أمان)، موضحة أن الحكومة تقوم بضخ كميات ضخمة من جميع السلع الإستراتيجية.

وأشارت إلى أنه يتم شهريًّا استهلاك من 1500 إلى 2000 طن دواجن مجمدة فى فروع المجمعات البالغ عددها 1700 منفذ فى القاهرة والجيزة والإسكندرية.

ويتجاوز حجم إنتاج مصر من الدواجن 1.5 مليار دجاجة سنويًّا، ويصل نصيب الفرد منها إلى 15.6 كيلوجرام، كما تنتج حوالى 14 مليار من بيض المائدة.

وتمثل صناعة الدواجن المحلية جزءًا أصيلًا للأمن الغذائى القومى المصري، وتصل استثماراتها 100 مليار جنيه سنويًّا، إذ يعمل بها نحو 3 ملايين عامل، ويبلغ إجمالى عدد المنشآت الداجنة حوالى 38 ألف منشأة تشمل: «مزارع- مصانع أعلاف- مجازر- منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات».