اتحاد التمويل متناهي الصغر يجرى 4.4 مليون عملية استعلام ائتماني خلال 2019

للمؤسسات العاملة فى الصناعة

اتحاد التمويل متناهي الصغر يجرى 4.4 مليون عملية استعلام ائتماني خلال 2019
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

6:39 م, الأربعاء, 15 يناير 20

أجرى الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر نحو 4.4 مليون عملية استعلام ائتمانى للتمويل متناهى الصغر، بالتعاون مع الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى “آي سكور” خلال 2019 للمؤسسات العاملة فى الصناعة.

ووقع الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر اتفاقاً لمدة ثلاث سنوات مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score فى سبتمبر 2015 تضمن خفض تكاليف تقديم خدمة الاستعلام الائتماني للمؤسسات التي تمارس التمويل متناهي الصغر في مصر، والحاصلة على ترخيص من الهيئة العامة للرقابة المالية وأعضاء بالاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر.

كما تمكّن في أواخر عام 2018 من تجديد هذا التعاقد لمدة ثلاث سنوات أخرى مماثلة ليضمن استمرار تقديم خدمات الاستعلام الائتماني المدعمة للمؤسسات التي تمارس التمويل متناهي الصغر.

وقال الاتحاد، فى بيان، اليوم، إن عدد عمليات الاستعلام الائتماني من خلال منظومة الاتحاد بشكل مباشر وغير مباشر بلغ نحو 4.4 مليون عملية خلال عام 2019، بما يؤكد دور الاتحاد والمؤسسات الشريكة في التيسير على جهات التمويل لإتمام وتنفيذ أحد أهم عناصر آليات إدارة المخاطر الائتمانية ومن ثم رفع جودة المحفظة الائتمانية للسوق ككل وخفض معدلات الفقر وتحقيق التنمية الاقتصادية.

مساندة الصناعة

وأكد الدور الريادي الذي يلعبه في مساندة صناعة التمويل متناهي الصغر وتلبية كافة الاحتياجات اللازمة لنمو القطاع وتحسن مؤشراته، إيمانًا بقدرة القطاع في مكافحة الفقر وتحقيق معدلات أعلى للدمج والشمول المالي للمواطنين.

وقال إن عددًا من الإنجازات تم تحقيقها خلال الفترة الماضية على جميع الأصعدة، منها توقيع بروتوكول مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لإعداد دراسة شاملة لقياس الأثر الاقتصادي والاجتماعي للتمويل متناهي الصغر بمصر،

وتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للبريد بهدف توفير حزمة من الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها الاتحاد للعملاء من خلال مكاتب “البريد” المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية،

وإتمام برنامج البناء المؤسسي الممول من البنك المركزي المصري، بجانب إتمام برنامج تدريبي يهدف لاستيفاء الضوابط القانونية لممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر، وإعداد التقارير الرقابية بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأكد الاتحاد بذله جهودًا مستمرة لتقديم خدمة استعلام ائتماني متطورة وبكفاءة وسرعة عالية للأعضاء وتوفير كل أوجه الدعم الفني ومعالجة التحديات التي قد تعرقل نمو القطاع، ومن ثم مواكبة الزيادة المتتالية في قاعدة المستفيدين وجميع التطورات والمستجدات المتلاحقة التي يشهدها القطاع.

وتمكنت إدارة نظم المعلومات بالاتحاد من إتمام 123.225 ألف عملية استعلام ائتماني خلال ديسمبر 2019 فقط استفاد منها أعضاء الاتحاد من جهات التمويل متناهي الصغر الذين يقومون بإجراء عمليات الاستعلام الائتماني من خلال الاتحاد.