اتحاد التأمين يوصي الشركات بوضع دليل استرشادي لحصر عمليات الاحتيال

صناعة التأمين تتجه نحو المطالبات الآلية

اتحاد التأمين يوصي الشركات بوضع دليل استرشادي لحصر عمليات الاحتيال
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

5:39 م, الأثنين, 25 يناير 21

استعرض الاتحاد المصرى للتأمين إجراءات شركات التأمين ضد الاحتيال فى نشاط التأمين، حيث تكافح شركات التأمين الاحتيال وإساءة الاستخدام بعددٍ من الطرق، منها تدريب الموظفين على كشف طرق التحايل ومواجهتها، ومراقبة المطالبات وتدقيق وفحص المطالبات، وكذلك تأسيس وحدات تحقيق متخصصة، بجانب استخدام خبراء خارجيين للمراجعة والتدقيق، واستخدام معلومات قواعد البيانات والتعاون مع شركات التأمين الأخرى، فضلًا عن استخـدام تعاون العميل وإبلاغ الجهات الحكومية والتعاون معهم.

صناعة التأمين تتجه نحو المطالبات الآلية

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين، فى نشرته الأسبوعية، أنه فى ظل بيئة المطالبات الورقية فإن الكشف عن الاحتيال يتم يدويًّا، وبما أن صناعة التأمين في طريقها كليًّا إلى المطالبات الآلية فإن هذا يخلق فرصًا جديدة للمحتالين، وعلى شركات التأمين أن تطوِّر أجهزة وأنظمة مكافحة الاحتيال آليًّا، وهناك أنظمة أخرى تجري تحليلات دقيقة للبيانات وتكشف أنماطًا وعلاقات متداخلة تدعو للريبة والشك في الاحتيال.

وأضاف الاتحاد أنه فى التكنولوجيا الناشئة تستخدم الذكاء الصناعي وابتكارات أخرى لكشف حالات الاحتيال، حيث يتم كشف الاحتيال بطرقٍ أخرى تعتمد على سلوك مقدِّمي المطالبات والمراجعة الطبية ومراجعة المطالبات بعد الصرف، ضمن إجراءات شركات التأمين ضد الاحتيال.

وقام الاتحاد، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، بإطلاق المنصة الإلكترونية منذ ثلاث سنوات، ومن بين أغراضها وضع بيانات العملاء الذين يثبت أنهم قدَّموا مطالبات تنطوي على غش، وهذه المنصة متاحة أمام كل الشركات لاستخدامها، ويرى الاتحاد أن هناك العديد من التوصيات التي ينبغي مراعاتها حتى تتجنب الشركات التأثيرالسلبي لعمليات الاحتيال.

إجراءات شركات التأمين ضد الاحتيال

وأشار الاتحاد إلى أنه من الضروري الاهتمام بمهارات كشف الاحتيال بكل أبعادها ومتغيراتها، ولا سيما المهارات الفنية والشخصية، وتعزيزها واستغلالها في خلق بيئة عمل تأمينيٍّ خال من عمليات الاحتيال، من خلال الاهتمام بموظفى الكشف وتسوية التعويضات، وتأهيلهم بصورة جيدة عن طريق تدريب موظفيها من خلال زيادة الدورات التدريبية الخاصة بمهارات الكشف وتسوية المطالبات التعويضية.

وذلك بجانب الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة في مجال المعلوماتية من خلال تكوين قاعدة بيانات ومعلومات متكاملة يستفيد منها موظفو الكشف وتسوية التعويضات وشركات التأمين ككل فى سرعة الحصول على المعلومات الضرورية والمطلوبة بعيدًا عن الإجراءات الورقية التقليدية.

وشدد الاتحاد على تكوين قاعدة بيانات خاصة بأصحاب المطالبات الاحتيالية الذين يستخدمون وثيقة التأمين لأغراض احتيالية هدفهم هو الحصول على مبلغ التعويض بأي وسيلة كانت، مع تأكيد تواصل شركات التأمين فيما بينها لعرض تبادل الأسماء والمعلومات عنهم من أجل عدم التعامل معهم مستقبلًا.

وأكد أهمية قيام شركات التأمين بوضع دليل استرشادي لجميع عمليات الاحتيال تكون بمثابة مصدر ومرجع لموظف يتسوية التعويضات في كل فروع التأمين بغرض معرفة جميع الوسائل والمناورات الاحتيالية والتصدي لها في جميع مراحلها.