اتحاد التأمين يستعرض الخسائر الاقتصادية العالمية إثر تحديثات «scan Falcon» الجمعة الماضية

على مجالات الصحة والسفر الجوي وغيرها

اتحاد التأمين يستعرض الخسائر الاقتصادية العالمية إثر تحديثات «scan Falcon» الجمعة الماضية
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

6:40 م, الأربعاء, 24 يوليو 24

أصدر الاتحاد المصري للتأمين، نشرة استثنائية يبين فيها حجم الأضرار التي خلفها ذلك الحدث، حيث اضطرت بعض المؤسسات المالية إلى العودة إلى أنظمة النسخ الاحتياطي أثناء هذا العطل، ولم يتمكن المصرفيون في بعض البنوك الكبرى مثل JPMorgan و”بنك أوف أمريكا” من تسجيل الدخول لجزء من يوم الجمعة.

بينما انتابت العالم حالة من القلق الشديد بسبب ما حدث عندما قامت شركة الأمن الإلكتروني CrowdStrike بطرح تحديث لخدمة scan Falcon في وقت مبكر من صباح الجمعة 19 يوليو الجاري، تسبب في تعطل ملايين أجهزة الكمبيوتر حول العالم فيما اعتبر “أكبر توقف لتكنولوجيا المعلومات في التاريخ”، ما أدى إلى انتشار اعتقادات متفاوتة بين الناس.

ونظرا لأن نظام التشغيل “مايكروسوفت ويندوز” هو الأكثر انتشارا في العالم، فقد كان تأثير هذه العطل واسع النطاق فقد أثر الانقطاع العالمي على حوالي 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز

وحسب “الاتحاد”، فقد أفادت “بلومبرج” أن الآلاف من أجهزة الصراف الآلي التابعة لـ”JPMorgan Chase” تعطلت، مع توقف بعض محطات الصرافة، بينما صرحت إحدى كبرى شركات الوساطة والاستشارات في التأمين العالمية، أن العشرات من عملائها يستعدون لتقديم مطالبات بشأن تلك المسألة.

وبيّنت دورية الاتحاد أن مراكز المطارات من برلين إلى دلهي عانت من التأخير والإلغاء وتقطعت السبل بالركاب في يوم كان مزدحما بشكل خاص بالسفر، بينما تأخرت أكثر من 21 ألف رحلة جوية على مستوى العالم، في حين استأنفت شركتا United Airlines وDelta Air Lines Inc. عملياتهما تدريجيا يوم الجمعة الماضي، على الرغم من أن آثار التعطيل قد تستمر لعدة أيام في ضوء موسم الطيران المزدحم.

وذكرت أن من بين شركات الطيران الأمريكية التي أوقفت رحلاتها مؤقتا “American Airlines Group Inc” و”Spirit Airlines Inc” وفقا لإدارة الطيران الفيدرالية.

وبيّنت الدورية أن الاضطرابات أثرت على البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك خدمات الطوارئ، ولم يتمكن الأطباء في الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة من الوصول إلى عمليات الفحص واختبارات الدم وتاريخ المريض، بينما حذر مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في نيويورك ومركز ماس جنرال بريجهام ومقره بوسطن، من أن مشكلة CrowdStrike تؤثر على رعاية المرضى.

وأفادت النشرة أن المستشفيات في أوروبا قد اضطرت إلى إغلاق العيادات وإلغاء العديد من الإجراءات الطبية والعمليات الجراحية، كما تأثر نظام 911 وأنظمة الطوارئ في نيويورك، بينما أكد كبير مسئولي الإنترنت في الولاية إن الإصلاحات جارية في حين غموض موعد استعادة الخدمات بالكامل.

إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

6:40 م, الأربعاء, 24 يوليو 24