اتحاد التأمين يتوقع نمو استثمارات الذكاء الاصطناعي بالقطاع بنسبة 33% في 2032

ويلغ حجم استخدامه بـ4.59 مليار دولار في عام 2022

اتحاد التأمين يتوقع نمو استثمارات الذكاء الاصطناعي بالقطاع بنسبة 33% في 2032
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

11:20 ص, الجمعة, 12 يناير 24

توقّع الاتحاد المصري للتأمين نمو الاستثمار في استخدام الذكاء الاصطناعي بمعدل 33% من عام 2023 إلى عام 2032، بينما قدَّر حجم استخدام الذكاء الاصطناعي العالمي في سوق التأمين بنحو 4.59 مليار دولار في عام 2022.

وقال الاتحاد المصري للتأمين إن التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تسهم بدور مهم في تطوير قطاع التأمين، إذ تساعد التحليلات التنبؤية، التي تم تطويرها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، شركات التأمين على إدارة وتقليل المخاطر واتخاذ التدابير الاستباقية للتخفيف من حِدة هذه المخاطر.

وأشار الاتحاد، في نشرته الأسبوعية، إلى أن التقنيات الذكاء الاصطناعي تساعد على ميكنة عمليات الاكتتاب، والتعامل مع المطالبات، وتحقيق دقة أكبر في سياسات تسعير التغطيات التأمينية.

وبيّن أن شركات التأمين عليها أن تُولي أهمية كبيرة لدعم الابتكارات التقنية، واعتماد ونشر الحلول الرقمية خلال السنوات المقبلة، ما يعزز مقومات النمو والابتكار في قطاع التأمين، ولا سيما في ضوء الإطارين التشريعي والرقابي، مع الأخذ في الاعتبار تجنب المخاطر المحتملة في تطبيق التكنولوجيا.

وبيّنت النشرة أن الذكاء الاصطناعي يساعد شركات التأمين في الكشف عن الاحتيال والغش، حيث يمكن لخوارزميات الكشف عن الاحتيال المدعومة بالذكاء الاصطناعي تحليل كميات هائلة من البيانات من مصادر مختلفة، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، لتحديد الأنماط التي قد تشير إلى الاحتيال، باستخدام خوارزميات التعلم الآلي.

وذكر أن الذكاء الاصطناعي يسهم في معالجة المطالبات، التي تستغرق وقتًا طويلًا، بالإضافة إلى التكلفة العالية، لذلك تساعد معالجة المطالبات المدعومة بالذكاء الاصطناعي على ميكنة جزء كبير من العملية، بما في ذلك إدخال البيانات ومسح المستندات ضوئيًّا وتقييم الأضرار باستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أسرع وأكثر دقة، ما يقلل الوقت المستغرق وتكلفة معالجة المطالبات لشركات.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يساعد في معالجة المطالبات المدعومة بالذكاء الاصطناعي شركات التأمين على تحديد المطالبات الاحتيالية، ما يقلل احتمالية حدوث خسائر مالية.

وأفاد بأن صناعة التأمين تتمتع بقدرة تنافسية عالية، ما يجعل تحسين تجربة العملاء أمرًا ضروريًّا للاحتفاظ بالعملاء، بينما تساعد روبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين التي تعمل بالذكاء الاصطناعي على توفير دعم للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والإجابة على استفساراتهم وتوجيههم خلال معالجة المطالبات بكل دقة، وتوفير تجربة سلسة للعملاء بشكل مستمر.