اتجاه لمنح مصنعى السيارات حوافز لتخفيض الأسعار

إلغاء القيمة المضافة ورسم التنمية وإعفاء المكونات

اتجاه لمنح مصنعى السيارات حوافز لتخفيض الأسعار
المال - خاص

المال - خاص

9:28 ص, الأحد, 10 يناير 21

قال عمرو سليمان، رئيس شركة «الأمل لتصنيع وتجميع السيارات»، إن الحكومة تتجه لإلغاء ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية المحصلة على مكونات الإنتاج للمصانع المشاركة فى مبادرة الإحلال وتحويل السيارات للغاز الطبيعى  كحوافز للمصنعين المحليين فى إطار تشجعيهم لتخفيض الأسعار.

 وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى اجتمع مع عدد من مصنعى السيارات – الإثنين الماضي- على هامش افتتاح المعرض الأول لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، فى إطار معرفة خطط الشركات وأسعار المركبات التى سيتم توريدها ضمن منظومة الإحلال.

فى ذات السياق، قال مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة، إن حزمة الحوافز التى تم الاتفاق عليها لمصنعى السيارات تتشابه كليًا مع الامتيازات التى تم تقديمها لمنتجى وموردى مشروع التاكسى الأبيض وهى «الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية على مكونات الإنتاج، وإلغاء ضريبة القيمة المضافة»، إضافة إلى إلغاء رسم التنمية الذى يعادل نسبة %3 على المركبات التى سيتم إنتاجها وتوريدها ضمن مشروع الإحلال.

 وأوضح أن هناك تكاتفًا بين الوزارات والجهات المختصة لسرعة تنفيذ مشروع إحلال المركبات القديمة وتغييرها بفئات تعمل بالغاز الطبيعى، فى إطار تخفيض تكلفة التشغيل والحد من الانبعاثات الصادرة عن احتراق الوقود.

 وتابع: «الحكومة أتاحت دخول أكثر من مصنع للسيارات ضمن مبادرة إحلال المركبات فى ضوء الاستفادة من الخبرات التى تمتلكها الشركات، وتحقيق أكبر قدر من تحويل المركبات فى مختلف المحافظات خلال جدول زمنى محدد».