اتجاه للتسويق بالمناطق السياحية

قال مدير تسويق إحدى العلامات اليابانية، إن شركات السيارات تستغل فرصة الإجازات فى تحقيق تواصل مباشر بين العميل الراغب فى الشراء، والسيارة الجديدة عبر تقديمها وعرضها فى بعض الأماكن السياحية.

اتجاه للتسويق بالمناطق السياحية
شريف عيسى

شريف عيسى

7:07 ص, الثلاثاء, 30 أبريل 19

أعلن عدد من وكلاء السيارات بدء حملات تسويقية بالتزامن مع إجازات شم النسيم بالجونة بمحافظة الغردقة، وعدد من المناطق الساحية ضمن مساعيها لتحفيز عمليات البيع، والتى تعانى الركود، وذلك عبر تدشين نماذج لعرض موديلاتها

وكان من أبرز الشركات التى سارعت فى بدء تلك الأنشطة التسويقية المصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء سيارات فولكس فاجن، وكيان إيجيبت للتجارة والاستثمار، وكلاء سيارات سيات الإسبانية.

تأتى تلك المساعى فى الوقت الذى تعانى فيه مبيعات سوق السيارات من ركود حاد فى أداء البيع على خلفية حملة المقاطعة.
وقالت مها نجار، مدير تسويق ومبيعات «فولكس فاجن» بالمصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء سيارات فولكس فاجن وأودى، إن الشركة تسعى إلى الاستفادة بفترة الإجازات المقبلة، والتى من المقرر أن تستمر لمدة أسبوع فى تعزيز مبيعاتها خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى الشركة قررت تدشين نموذج لها فى الجونة بدء من الإثنين الماضى، بعرض طرح طراز فولكس فاجن باسات موديل 2019.
وتوقعت أن يشهد الأسبوع المقبل إقبال العملاء الراغبين فى حجز فولكس فاجن، بالتزامن مع التخفيضات التى باتت تتمتع بها مع تطبيق المرحلة النهائية والأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية.

وأشارت إلى أن مبيعات فولكس فاجن شهدت خلال شهرى يناير وفبراير من العام الحالى ركودًا نسبيًا تأثرًا بحالة الركود العام التى أصابت سوق السيارات، إلا أن بدءًا من شهر مارس قفزت مبيعات العلامة الألمانية، متوقعًا أن تستمر حالة الرواج حتى الأسبوع الأول من رمضان.

وتستهدف المصرية التجارية وأوتوموتيف، نمو مبيعات فولكس فاجن بنهاية العام الحالى بنسبة تصل إلى %8، بإجمالى 2000 وحدة، مقابل 1850 وحدة تم تسليمها خلال 2018.

وفى سياق متصل، قال مهاب أحمد، مدير تسويق العلامة التجارية «سيات» بشركة كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار، وكلاء سيارات سيارت وسكودا، إن الشركة قررت بدء حملة تسويقية بهدف تعزيز مبيعات العلامة الإسبانية فى السوق.

وأشار إلى أن جناح سيات فى الجونة يتضمن عرض طراز أتيكا، والمنتمية لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، كما سيتم إتاحة الفرصة للعملاء إجراء اختبار قيادة لطرازى أرونا، المنتمية لفئة الكروس أوفر، وتوليدو العائلية رباعية الأبواب.

وأوضح أن مشاركة «سيات» بجناح فى الجونة يأتى بالتزامن مع بدء أعياد شم النسيم، كما أن الشركة ترغب فى تطبيق خططها التسويقية بما يمكنها من تحقيق مستهدفاتها من المبيعات.

وأكد تمكن «سيات» من تحقيق نمو فى أداء مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الجارى، برغم التحديات التى واجهت سوق السيارات خلال الفترة الماضية.
وأرجع نمو مبيعات العلامة الإسبانية إلى نمو الطلب على بعض الطرازات خاصة المنتمية لفئة السيارات الرياضية، والتى تتمتع بتزايد الطلب عليها خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف أن حالة الركود التى أصابت السوق منذ منتصف الربع الأخير من العام الماضى لم يكن لها تأثير الا على مودلين فقط، من إجمالى الطرازات المطروحة من العلامة التجارية فى السوق المحلية.

ومن جانبه، قالت نرهان أشرف، مدير تسويق جاكوار لاند روفر بشركة «MTI» أتوموتيف، وكلاء سيارات جاكوار لاند روفر وبنتلى ومازيراتى وموتوسيكلات دوكاتى، إن الشركة قررت بدء حملتها التسويقية عبر تدشين نماذج لعرض طرزاتها بعد عيد الفطر.

وأشارت إلى «MTI» تستهدف تدشين نماذج لعرض موديلات جاكوار لاند روفر خلال فترة الصيف، بهدف تحقيق طفرة فى أداء مبيعاتها بالتزامن مع الخفض الكبير فى أسعار كلا العلامتين بعد تطبيق اتفاقية الشراكة الأوروبية.

كانت أسعار «جاكوار» قد تراجعت عقب تطبيق المرحلة الأخيرة والنهائية من اتفاقية الشراكة الأوروبية بقيمة تصل إلى 450 ألف جنيه، فيما تخطى التخفيض على أسعار لاند روفر حاجز المليون.

وفى سياق متصل، قال مدير تسويق إحدى العلامات اليابانية، فضل عدم ذكر اسمه، إن شركات السيارات تستغل فرصة الإجازات فى تحقيق تواصل مباشر بين العميل الراغب فى الشراء، والسيارة الجديدة عبر تقديمها وعرضها فى بعض الأماكن السياحية.

وأشار إلى بعض الشركات تستغل تلك الفترات فى تسويق موديلاتها، عبر طرح السيارة فى ظل وجود ممثلين من الوكيل يتولى عمليات شرح السيارة، ومنح العميل فرصة لإجراء اختبار لها.

وأكد أن تلك المحاولات تأتى فى ظل حالة الركود التى تعانيها سوق السيارات، وسعى الشركات لتحقيق مستهدفاتها من المبيعات، تصريف المخزون المتوافر لديها.

¿ شريف عيسى