اتجاه للاعتماد على «السكة الحديد» فى نقل الحبوب من ميناء الإسكندرية

طالبت هيئة ميناء الإسكندرية وزير النقل بإصدار قرار يمكنها من نقل جميع الغلال والحبوب من ميناءى الإسكندرية والدخيلة عبر السكة الحديد خلال الفترة المقبلة.

اتجاه للاعتماد على «السكة الحديد» فى نقل الحبوب من ميناء الإسكندرية
جريدة المال

المال - خاص

11:00 ص, الأحد, 24 أغسطس 14

معتز محمود:

طالبت هيئة ميناء الإسكندرية وزير النقل بإصدار قرار يمكنها من نقل جميع الغلال والحبوب من ميناءى الإسكندرية والدخيلة عبر السكة الحديد خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك بعد أن طالب وزير التموين الدكتور خالد حنفى، وزارة النقل بأن يتم نقل الحبوب الخاصة بهيئة السلع التموينية من خلال السكة الحديد، وذلك توفيرا فى الهدر الذى يلحق بتلك النوعيات من البضائع فى حالة نقلها عبر الشاحنات.

بدورها أرسلت وزارة النقل «حسب مصادر بها» الأمر فى مذكرة رسمية إلى هيئة السكة الحديد، وذلك لتحديد مدى جاهزيتها لنقل جميع الحبوب من ميناء الإسكندرية عبر خطوط السكة الحديد، وكذلك الحال بالنسبة لنقل الحاويات، فى الوقت الذى تدخل فيه خطوط السكة الحديد إلى محطات الحاويات ومعظم الساحات مع الاكتفاء بقطار واحد لنقل الغلال والحبوب من الميناء.

وتسعى وزارة النقل لتطبيق هذا الأسلوب، خاصة بعد فشل الحكومة فى تقنين أوضاع «الوزن الزائد» على الطرق، وهو ما يكبد وزارة النقل سنويا مليارات لأعمال الصيانة، فى حين لا يزيد إجمالى ما تحصله الهيئة جراء غرامة الوزن الزائد على 500 مليون جنيه.

من جانبه وصف اللواء سعد الجيوشى، رئيس هيئة الطرق والكبارى، عدم وجود تشريع بتجريم الوزن الزائد على الطرق، بأن من شأنه تدمير الشبكة الحالية ، خاصة أن الشبكة الجديدة التى يتم العمل على تنفيذها ضمن البرنامج الانتخابى للرئيس تكلف مبالغ طائلة.

وطالب بعدم فرض غرامات على الحمولات الزائدة على الشاحنات، واستبدال العقوبة بالحبس.

وأصدرت هيئة ميناء الإسكندرية تعليمات جديدة لأصحاب الشاحنات تقضى بتسليم عدد من المستندات قبل دخولهم بوابات الميناء، بحيث تقدم فى حال الحجز للشاحنة لنقل بضائع عامة وارد يتم تقديم الإفراج الوارد أو إذن الصرف اولا، وفى حالة البضاعة العامة “الصادر” يتم تقديم مستند الإفراج الصادر أو كارتة الصادر، وفى حالة الحاويات الوارد يتم تقديم إذن الصرف أو كارتة الاستلام أو الإفراج الوارد، وفى حالة الحاويات الصادر يتم تقديم مستند كارتة التعتيق أو الإفراج الصادر، وفى حالة تعتيق حاوية فارغة يتم تقديم مستند كارتة التعتيق الفارغة، وفى حال تسلم حاوية فارغة يتم تقديم مستند كارتة التسلم فارغ جواب التخصيص، وفى حال قيام الشاحنة بخدمات يتم تقديم خطاب من الشركة.

وكان وزير النقل هانى ضاحى قد طالب إدارة هيئة ميناء الإسكندرية بضرورة الانتهاء من دراستها الخاصة بزيادة الاعتماد على السكة الحديد فى نقل البضائع من وإلى الميناء خلال الفترة المقبلة، على جميع مستويات البضائع وليس الحبوب فقط وفق ما أكده اللواء عادل ياسين حماد، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية.

وأضاف رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أن التعليمات جاءت خلال زيارة وزير النقل لميناء الإسكندرية مؤخرا، بعد وقوفه على كل دراسات الهيئة واتجاهاتها خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن خطوط السكة الحديد تمتد داخل ميناءى الإسكندرية والدخيلة، ويتم الاعتماد عليها حاليا بشكل محدود فى نقل الحبوب والغلال من الميناء إلى كل أنحاء الجمهورية.

وتابع ياسين: هيئة ميناء الإسكندرية تقوم بتنفيذ هذا التوجه بالتعاون مع غرفة تجارة الإسكندرية وغرفة ملاحة الإسكندرية واللتين تعدان أعضاء مجلس إدارة الهيئة، بهدف تعظيم الاعتماد على السكة الحديد وتنفيذ ما يعرف بالنقل متعدد الوسائط عبر الميناء، بالإضافة إلى نقل البضائع التى يمكن نقلها عبر ترعة النوبارية بما يعرف بالنقل المائى.

ويعتمد ميناء الإسكندرية على السكة الحديد فى نقل جزء ضئيل من الحبوب والغلال الواردة من الخارج، حيث يخرج قطار واحد من ميناء الإسكندرية إلى جميع الصوامع وشركات المطاحن والمخابز المنتشرة على مستوى الجمهورية، خاصة تلك التى تنقل لصالح هيئة السلع التموينية وتعد أكبر مستورد للحبوب.

وتتكون الشبكة الحالية للسكة الحديد من 50 خطاً، وتصل أطوالها إلى 9500 كيلومتر، ويسير عليها نحو 1300 قطار يومياً، منها 1250 قطاراً للركاب تنقل نحو 3.2 مليون راكب يومياً، أى ما يعادل 800 مليون راكب سنوياً، بينما هناك نحو 50 قطاراً للبضائع تنقل نحو 12 مليون طن سنوياً.

وتفرض هيئة الطرق غرامة تزيد على 100 جنيه على كل طن زيادة على حمولات السيارات والشاحنات، وهو ما يعد إجراءً غير رادع من وجهة نظرها، وهناك اتجاه لاستبدال العقوبة بالحبس.

كما كشف اللواء عادل ياسين، رئيس ميناء الإسكندرية، أن الميناء بصدد تنفيذ مشروع لإنشاء وإدارة وتشغيل المحطة اللوجيستية لنقل الحاويات من وإلى الإسكندرية، ومن المقرر أن يقام المشروع على مساحة 32 ألف متر مربع ، ويهدف لإنشاء محطة لوجيستية للحاويات لخدمة ميناء الإسكندرية وربطها بالسكك الحديدية، لتسمح بتداول حوالى 120 ألف حاوية بالقطارات سنويا.

وتعتمد فكرة المشروع على توفير محطة وسيطة لاستقبال الحاويات «صادر ووارد» من الأرصفة إلى القطارات لتطوير نشاط نقل الحاويات بالقطارات، ويتم ذلك من خلال إعادة تخطيط الحوش بالتعاون مع هيئة سكك حديد مصر وتجهيزه للربط مع الأرصفة وأيضاً تجهيزه بالبنية الأساسية وأوناش النقل من ساحة التخزين المؤقت إلى القطارات وإلى شاحنات الربط مع الأرصفة وذلك باستثمارات تقدر للمشروع تصل إلى 60 مليون جنيه ويوفر المشروع 150 فرصة عمل.

وفى سياق متصل تدرس شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية حاليا بالتعاون مع هيئة السكك الحديد تشغيل خط منتظم لنقل البضائع بالسكك الحديدية بين ميناءى الإسكندرية ومدينة 6 أكتوبر.

وأكد عبداللطيف عبدالمنعم، رئيس لجنة النقل البرى، عضو مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية، أنه يجرى حاليا وضع اللمسات النهائية لدراسة تشغيل خط سكة حديد منتظم بين ميناء الإسكندرية والسادس من أكتوبر وتحديدا عند الكيلو 46 طريق الواحات واستغلال محطة نقل الطفلة الموجودة هناك.

وأضاف لـ«المال» أن الدراسة تقوم على تأهيل الأراضى الملحقة والمتاخمة لتلك المحطة وفقا للمعايير والقواعد المعمول بها لتكون مناسبة لاستقبال الحاويات مع تجهيزها بأوناش متخصصة لرفعها من أعلى عربات القطار إلى الشاحنات.

ولفت إلى وجود 3 – 4 شركات من أعضاء الشعبة مهتمة بالدخول والمشاركة فى المشروع، موضحا أنه سيتم تخصيص عدد من الشاحنات للعمل بشكل مستمر لنقل الحاويات من تلك المحطة إلى مدن العبور أو العاشر من رمضان وأن تكلفة نولون الشاحنة لن تتعدى 300 – 400 جنيه فقط.

وتابع: تم الاتفاق مع هيئة السكك الحديدية على المشروع وقد رحبت بالمقترح وأبدت استعدادها لتوفير القطارات اللازمة لإتمام المشروع وإنجاحه، لافتا إلى أن خطوط السكك الحديدية تتكبد خسائر على مستوى الركاب على عكس استخدامها لنقل البضائع التى تحقق أرباحاً مجزية للهيئة.

وأوضح أن فكرة المقترح تقوم على استغلال محطة السكة الحديد الموجودة حاليا بميناء الإسكندرية ولم يتم استخدامها منذ سنوات لتكون بداية خط لنقل الحاويات بدلا من إنشاء محطة سكة حديد جديدة قد تتكلف مئات الملايين.

وقال إنه فى حال إتمام هذا المشروع ستكون تكلفة شحن الحاوية من ميناء الإسكندرية إلى 6 أكتوبر 800 جنيه فقط يضاف إليها من 300 – 400 جنيه تكلفة النقل عبر الشاحنة إلى الوجهة النهائية كالعاشر من رمضان أو العبور أو القاهرة.

ولفت رئيس لجنة النقل البرى، عضو مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية إلى أن ذلك يعنى تخفيض تكلفة شحن الحاوية من الإسكندرية للقاهرة إلى 1200 جنيه فقط بدلا من 2000 جنيه فى المتوسط حالياً. 

جريدة المال

المال - خاص

11:00 ص, الأحد, 24 أغسطس 14