اتجاه جماعي بشركات قطاع الأعمال العام لتنويع مصادر الطاقة

قد يتم الاعتماد على استخدام الغاز الطبيعي

اتجاه جماعي بشركات قطاع الأعمال العام لتنويع مصادر الطاقة
جريدة المال

أحمد شوقي

أحمد عاشور

12:00 م, الأربعاء, 27 أكتوبر 10

اتجهت شركات قطاع الأعمال العام خلال الفترة الاخيرة، وبشكل متزايد إلى البحث عن مجموعة من البدائل اللازمة لتوفير الطاقة والاعتماد علي استخدام الغاز الطبيعي أو انشاء محطات التوليد الطاقة الكهربائية ذاتيا بهدف التغلب علي ازمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، فضلا عن تقليل تكاليف الانتاج بعد اقدام الحكومة علي اجراء الرفع التدريجي لأسعار الطاقة الموجهة للمصانع غير كثيفة الاستهلاك.

وعلي سبيل المثال قدرت الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التكاليف المالية الاضافية التي ستتحملها جراء هذا الرفع الي ما يقدر بنحو 250 مليون جنيه، وشهدت تلك الشركات سلسلة من الخسائر المتتالية نتيجة انقطاع التيار الكهربائي في الفترة الماضية وكانت شركة الحديد والصلب المصرية قد اكدت تراجع انتاجها الشهري بواقع 40 الف طن، بسبب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، بينما تقدمت شركة السبائك الحديدية رسميا بطلب تعويض مالي من الشركة المصرية لنقل الكهرباء فيما اكدت شركة الدلتا للصلب تأثرها بالانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في صورة تراجع الانتاج بواقع 25 طن يوميا.

وعلي صعيد الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية أكدت شركة “كيما” ان تكرار انقطاع التيار الكهرباء عن مصانع الشركة في أسوان ادى إلى تراجع حجم إنتاج الشركة بنسب تتراوح بين 15 و20% بما يعادل نحو 15 الف طن، الأمر الذي أدى إلى تكبد خسائر بقيمة 20 مليون جنيه.

وفي هذا السياق قال المهندس محيي الدين زكي، رئيس مجلس الادارة، العضو المنتدب لشركة السبائك الحديدية التابعة للشركة “القابضة للصناعات المعدنية”، إن الشركة تبحث عن بديل وآلية مناسبة لتوفير الطاقة من خلال انشاء محطة توليد طاقة ذاتية، مشيرا الي ان الشركة لا تمانع من مشاركة اي شركة لانشاء محطة توليد طاقة كهربائية بهدف توفير 65 ميجاوات لصالح “السبائك” للتغلب علي مشكلات الطاقة التي عانت منها الشركة مؤخرا، تأثرا بالخطة التي اتبعتها وزارة الكهرباء لتخفيف الاحمال علي الشبكة القومية للكهرباء عبر قطع التيار الكهرباء بشكل منظم علي مستوي الجمهورية.

مصر للالومنيوم: إحياء فكرة إنشاء محطة توليد طاقة ذاتية

من جانبه، قال مصدر بـ”مصر للالومنيوم” إن تكرار انقطاع التيار الكهربائي والخسائر التي تعرضت لها الشركة جراء انقطاع الكهرباء احيت فكرة انشاء محطة توليد طاقة ذاتية تابعة لها، موضحا ان انقطاع التيار لمدة ساعة واحدة فقط عن مصانع الشركة يؤدي الي خفض الطاقة الانتاجية بواقع 37 طنا من الالومنيوم بما تصل قيمته الي 307 آلاف جنيه، مشيرا الي ان الطاقة الانتاجية للشركة يوميا تصل إلى 888 طنا يوميا بمعدل 1.6 طن في الساعة.

ونفذت “مصر للالومنيوم” عدة مشروعات لترشيد استهلاك الطاقة وانتهت مؤخرا من مشروع تطوير محطة صهر القار وتحويلها للنظام المغلق باستثمارات تقدر بنحو 26.145 مليون جنيه وهو ما يساهم في الحد من تلوث الهواء.

وقال عفيفي محمد عضو مجلس ادارة شركة “الدلتا للصلب”، إن انقطاع التيار الكهربائي المتكرر عن الشركة تسبب في انخفاض حجم الانتاج بما يقرب من 50 طنا يوميا، موضحا ان اجمالي الانتاج السنوي للشركة يصل الي 100 الف طن سنويا، فيما ستتسبب مشكلات انقطاع التيار الكهربائي التي قد تحدث مستقبلا في تعطيل المخطط الاستراتيجي لـ”الدلتا للصلب” الهادف الي الوصول بحجم الانتاج الي نصف مليون طن سنويا.

واكد عضو مجلس ادارة شركة الدلتا للصلب ان عملية توفير الطاقة ستتم من خلال الشركة “القابضة للصناعات المعدنية”، مشيرا الي ان الشركة مازالت تنتظر الدراسة الخاصة بضخ 1.5 مليار جنيه لعملية الاحلال والتجديد بهدف مضاعفة الطاقة الانتاجية للشركة الي نصف مليون طن سنويا من ضمنها سيتم توفير الآليات اللازمة لحل مشكلة الطاقة سواء انشاء محطة توليد ذاتية او من خلال الاعتماد علي الغاز الطبيعي.

وانتهت شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الاساسية من مشروع المعالجة والصيانة الحرارية لجميع افران بطاريات المصنع باستثمارات تصل إلى 19 مليون جنيه.

“القابضة الكيماوية”: شركة سيناء للمنجنيز لم تتأثر بعملية انقطاع التيار الكهربائي لاعتمادها على المازوت

وعلي صعيد شركات “القابضة الكيماوية” قال محمد عبدالسميع رئيس مجلس الادارة، العضو المنتدب لشركة سيناء للمنجنيز، احدي الشركات التابعة لـ”القابضة الكيماوية” ان الشركة لم تتأثر بعملية انقطاع التيار الكهربائي خلال الفترة الاخيرة نظرا لاعتماد الشركة علي المازوت، مشيرا الي ان الشركة تعمل حاليا علي انشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية ومن المتوقع الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة.

واكد “عبدالسميع” ان انشاء المحطة من شأنه تحسين كفاءة وجودة الانتاج والحد من تلوث الهواء.

من جانبه اكد يحيي مشالي رئيس مجلس الادارة، العضو المنتدب لشركة “كيما” التابعة للشركة “القابضة للصناعات الكيماوية”، ان الشركة تكبدت خسائر بواقع 20 مليون جنيه نتيجة مباشرة لانقطاع التيار الكهربائي خلال الفترة الاخيرة، نظرا لانخفاض الطاقة الانتاجية للشركة بمعدل 20 الف طن من النترات، مشيرا الي ان اعادة تأهيل الشركة بالغاز الطبيعي سيساعد علي التغلب علي تلك الخسائر خلال الفترة المقبلة.

وكان مشالي قد اكد اثناء الجمعية العمومية للشركة ان من شأن اعادة تأهيل المصانع بالغاز الطبيعي توفير 150 ميجاوات / ساعة من الكهرباء لاستخدامه في مشروعات اخري، مشيرا الي ان الشركة وقعت عقد توريد الغاز مع شركة “ايجاس” فضلا عن توقيع عقد مع “شركة جاسكو” لتوريد الغاز وتشغيل عدد 5 غلايات بخار بالغاز الطبيعي بدلا من المازوت لتعظيم القيمة المضافة لهذه المرحلة ولتوفيق اوضاع الشركة البيئية.

وفيما يتعلق بشركات “القابضة الغذائية” قال المهندس حسن كامل، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية، إن الشركة لم تتأثر سلبيا بازمة انقطاع التيار الكهربائي خلال الفترة الماضية، نظرا لاعتماد الشركة علي توفير الطاقة لمصانعها خلال محطة التوليد التابعة لها.

“السكر والصناعات التكاملية” تنتهي من امداد مصانعها في الصعيد بالغاز الطبيعي

وانتهت “السكر والصناعات التكاملية” من امداد مصانعها في الصعيد بالغاز الطبيعي في محاولة لتحسين الطاقة الانتاجية للشركة والتوافق البيئي.

واشار مصدر مسئول بشركة مطاحن مصر العليا، احدي الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، الي ان الشركة انتهت من تحويل مختبر الغردقة التابع لها للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من المازوت والسولار، مشيرا الي ان من شأن هذا الاجراء التقليل من حجم تكاليف الانتاج وتحسين كفاءة وجودة العمل بالمصانع.

وأكد المصدر ان الشركة تستهدف تحويل 3 مخابز تابعة لها للعمل بالغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة مخابز سوهاج وطهطا وطما.

وعلي صعيد متصل اوضح مصدر مسئول بالشركة المصرية لتسويق الاسماك، احدي الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ان الشركة انتهت من تحويل 3 فروع تابعة لها للعمل بالغاز الطبيعي بتكلفة اجمالية تصل الي 150 الف جنيه، مشيرا الي ان تلك الفروع هي فرع امبابة والمنيرة وجسر السويس.

كتب: أحمد شوقي ـ أحمد عاشور ـ ندى إسماعيل