«أبو قير للأسمدة» تزيح «بنك قطر الوطني» عن وصافة الشركات الأعلى قيمة سوقية بالبورصة

سجلت 51.4 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد

«أبو قير للأسمدة» تزيح «بنك قطر الوطني» عن وصافة الشركات الأعلى قيمة سوقية بالبورصة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

3:51 م, الأحد, 5 فبراير 23

قفزت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية إلى المرتبة الثانية بين الشركات المقيدة في البورصة المصرية من حيث القيمة السوقية وذلك على حساب بنك قطر الوطني الأهلي الذي استقر في المركز لسنوات طويلة.

وكشف شاشات تداول البورصة عن استقرار شركة أبو قير في المرتبة الثانية مسجلة راس مال سوقي قدرة 51.4 مليار جنيه بنهاية جلسة تعاملات اليوم الأحد، بينما احتل الصدارة البنك التجاري الدولي بقيمة 153.8 مليار جنيه.

واحتل المرتبة الثالثة شركة المصرية للاتصالات حيث سجلت رأس مال سوقي بقيمة 43.8 مليار جنيه، وتراجع بنك قطر الوطني الأهلي إلى المركز الرابع بقيمة 40.9 مليار جنيه، ثم الشرقية للدخان بقيمة 39 مليار جنيه.

يذكر أن كلا من الصندوق السيادي السعودي والصندوق السيادي الإماراتي قد استحوذ على حصص أقلية في شركة أبو قير للأسمدة العام الماضي.

واعتمد مجلس إدارة شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، مؤشرات نتائج الأعمال غير المدققة عن الـ6 أشهر الأخيرة من عام 2022.

وأظهرت مؤشرات نتائج أعمال أبوقير للأسمدة، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 125.8% لتصل إلي 7.23 مليار جنيه، مقابل 3.2 مليار جنيه خلال النصف الثاني 2021، وبزيادة 315%، عن المستهدف بقيمة 1.73 مليار جنيه.

وأشارت أبوقير للأسمدة في بيان لإدارة البورصة، إلي أن زيادة الأرباح ترجع إلى تحسن أسعار التصدير والبيع الحر، وتشغيل المصانع بكامل طاقتها، وكذلك الاستفادة من قرار تحرير سعر صرف الجنيه، أكثر من مرة.

وارتفعت إيرادات أبو قير للأسمدة بنسبة 79.87%، في 6 أشهر لتصل إلى 11.23 مليار جنيه، مقابل 6.24 مليار جنيه في الفترة المقابلة من 2021، وبزيادة 121.7% عن المستهدف بقيمة 5.06 مليار جنيه.

كما وافق مجلس إدارة أبوقير للأسمدة، على إلغاء المناقصة الخاصة بطرح مشروع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع اليوريا 3 على مقاولي العموم.

وذلك نظرا لعدم استيفاء العروض الفنية الواردة بكراسة الشروط، إضافة إلى عدم قدرة الشركات المتقدمة علي توفيق عروضها، على أن يتم إجراء الدراسة اللازمة للبدائل.