ابن سينا فارما تستحوذ على 75% من «علاج تك»

ابن سينا فارما تفصح عن تفاصيل اتفاقية استحواذ جديدة فى القطاع الطبى

ابن سينا فارما تستحوذ على 75% من «علاج تك»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:00 م, الأثنين, 9 نوفمبر 20

أعلنت شركة ابن سينا فارما عن توقيع اتفاقية استحواذ على 75% من شركة “علاج تك” المتخصصة فى مجال التطبيقات الطبية الالكترونية.

وقالت ابن سينا فارما فى إفصاح للبورصة الإثنين إن هذه الصفقة تأتى فى إطار خطتها للتحول الرقمى والتوسع فى مجال التطبيقات الصيدلانية و الطبية.

ويتضمن الاتفاق الموقع أن تضخ بن سينا فارما 25 مليون جنيه فى زيادة رأسمال “علاج تك” على أن يحتفظ مؤسسيها بنحو 25% من الأسهم.

كما يحتفظ المؤسسون بفريق العمل الحالى ويستمرون فى إدارة الشركة والخطط التوسعية المستقبلية.

وتقول ابن سينا إن شركة “علاج تك” تمتلك أحد أسرع التطبيقات الالكترونية فى مجال ربط المرضى بالصيدليات مع خدمات توصيل عالية المستوى،وفقا للإفصاح.

وقال محسن محجوب رئيس مجلس إدارة ابن سينا فارما إن هذه الاتفاقية تتماشى مع أهمية التجارة الإلكترونية فى ظل جائحة كورونا وما فرضته من ظروف التباعد الاجتماعى.

وأضاف محجوب أن الظروف التى فرضها الوباء أظهرت أهمية توفير العلاج إلى المرضى من أقرب صيدلية دون الاضطرار للنزول إلى الشارع.

وأشار د.عمر عبد الجواد العضو المنتدب المشارك ،إلى أن هذه الاتفاقية ستعزز ايرادات الشركة من مصادر مختلفة ،كما ستعزز مكانتها فى سوق الدواء المصرى.

من جهته ،قال مصطفى حمودة المدير التنفيذى ل” علاج تك”، إن شركته تمتلك تطبيق تحت اسم”علاجى” يستخدمه أكثر من 600 ألف شخص سنويا.

وأشار حمودة إلى أن زيادة رأس المال المتفق عليها مع ابن سينا ستساعد على التوسع والانتشار للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الصيدليات الصغيرة والمتوسطة.

ابن سينا فارما أطلقت تطبيقا إلكترونيا على الموبايل منذ شهور

وأعلنت ابن سينا فارما فى وقت سابق إطلاق على الموبيل تجت اسم IBN SINS Pharma mobile app  وذلك فى إطار استراتيجيتها للتحول الرقمي.

وقالت ابن سينا فى إفصاح للبورصة 13 يوليو الماضى إن هذا التطبيق سييسر على العملاء الحصول على احتياجاتهم من خلال عدة خدمات سيوفرها عن سوق الدواء المصرى.

وقال محمد عبد الجواد ،العضو المنتدب المشارك إن فكرة التطبيق جاءت فى إطار الاستجابة لاحتياجات الصيادلة سواء عملاء الشركة الحاليين أو المحتملين.

كما يأتى التطبيق فى إطار خطة الدولة للتحول الرقمى والتوجه العالمى نحو تفعيل الخدمات الرقمية.

فى السياق ذاته قال د.ربيع مرزوق رئيس قطاع البيع إن التطبيق متاح الآن على google play، وسيكون متاحا قريبا على APP store

وتقوم ابن سينا فارما المؤسسة عام 2001 بتوزيع منتجات أكثر من 350 موردا دوليا ومحليا إلى 42 ألف صيدلية ومستشفى فى مختلف محافظات الجمهورية.

وتحتل الشركة المركز الثانى فى توزيع الأدوية بالسوق المصرية، وتخدم 24 ألف عميل من صغار الموزعين والصيدليات والمستشفيات الخاصة.

كما تمتلك ابن سينا فارما أسطولا يضم 680 شاحنة تجارية لتوصيل قرابة 460 ألف طلبية شهريًّا، وفقًا للشركة.

ووقّعت ابن سينا فارما فى نوفمبر الماضى، اتفاقية شراكة جديدة لاستيراد وتوزيع منتجات شركة ، وذلك بعد شهرين من توقيع اتفاقية مثيلة مع شركة .

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 205 ملايين جنيه موزعًا على 820 مليون سهم بقيمة اسمية 0.25 جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين : بنك فيصل الإسلامي المصري (12.58%)، البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية (10.10%)، بينما تستحوذ عائلة عبد الجواد (ثلاثة أشقاء) على نسبة 16.5%.

كما يمتلك أعضاء مجلس الإدارة 7.2% من أسهم الشركة، إضافة إلى حصة يمتلكها آخرون بنسبة 16.2%، بينما يتاح 37.4% من الأسهم للتداول الحر فى البورصة، وفقًا للموقع الإلكترونى للشركة.

ابن سينا تحصل على قرض بـقيمة 250 مليون جنيه للتوسعات

وحصلت الشركة فى سبتمبر الماضى على موافقة لزيادة التسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل الممنوحة للشركة بقيمة 250 مليون جنيه.

وقالت ابن سينا فى إفصاح (27 سبتمبر) ، إن هذه التسهيلات سيتم استخدامها فى تمويل رأس المال العامل إذا دعت الحاجة.

وأظهرت نتائج أعمال حديثة للشركة ارتفاع إلى 9.1 مليار جنيه خلال النصف الأول المنتهي يونيو 2020، مقارنة بمبيعات قدرها 7.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت النتائج المالية ارتفاع تكلفة المبيعات إلى 8.1 مليار جنيه خلال النصف مقارنة بنحو 6.9 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وأظهرت للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 328.7 مليون جنيه خلال 2019، مقارنة بصافى ربح قدره 262.5 مليون جنيه خلال 2018.