«ابن سينا فارما» ترد على مخاوف نقابة الصيادلة من تطبيق علاجي (تفاصيل)

ابن سينا فارما تؤكد عدم مخالفتها للقوانين فى استحواذها على تطبيق علاجى

«ابن سينا فارما» ترد على مخاوف نقابة الصيادلة من تطبيق علاجي (تفاصيل)
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:07 م, الخميس, 19 نوفمبر 20

أصدرت شركة ابن سينا فارما بيانا تفصيلا للرد على انتقادات ومخاوف نقابة الصيادلة بخصوص اتفاقية استحواذها على شركة “علاج تك” المتخصصة فى مجال التطبيقات الطبية الالكترونية.

وقالت ابن سينا فارما إن تطبيق علاجى يعتبر منصة الكترونية يقتصر دورها على تسهيل التواصل بين المرضى والصيدليات ولا يتدخل فى عملية البيع وليس وسيطا فيها.

وأضافت الشركة في إفصاح طويل مرسل للبورصة الخميس إن مساهمتها فى شركة “علاج تك” يتواكب مع خطة الدولة فى التحول الرقمى خاصة مع تحديات الموجة الثانية لانتشار كورونا.

وأشارت الشركة إلى أن هذا التطبيق يساهم أيضا فى تنفيذ منظومة التتبع الدوائى من مراحل انتاجه الأولى وحتى وصوله للمريض.

يفيد هذا فى منع غش الدواء، كما يضمن عدم حدوث أى نقص مفاجىء فى الأدوية، كما يساعد فى رفع معدلات التصدير للخارج،وفقا للشركة.

وأبدت ابن سينا فارما تفهمها لمخاوف الصيادلة من المبادرات التكنولوجية فى هذا المجال، مشيرة إلى أن ظروف وباء كورونا جعلت مثل هذه المبادرات لا غنى عنها.

كما أبدت الشركة استعدادها لعقد ورشة عمل لطمأنة نقابة الصيادلة ومناقشة مخاوفها وملاحظاتها.

وقالت الشركة إنها تتفهم مخاوف نقابة الصيادلة ودفاعها عن مصالح أعضائها، كما تتفهم مخاوفها من مخالفات بعض التطبيقات الالكترونية للقانون، مؤكدا التزامها بالقوانين المنظمة على مدار تاريخها.

نقابة الصيادلة : التطبيق يتيح للشركة التعامل المباشر مع الجمهور

وتعثرت مفاوضات مع شركة ابن سينا فارما لإثنائها عن صفقة الاستحواذ على تطبيق علاجى .

وأصدرت النقابة قرارا أمس الأربعاء بمقاطعة الشركة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها لتعاقدها مع أحد التطبيقات الالكترونية المخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة.

وتقول النقابة إن هذا التعاقد يتيح للشركة (العاملة فى مجال توزيع الأدوية) التعامل المباشر مع الجمهور بما يشكل ضررا على الصيادلة (الحلقة التقليدية الوسيطة بين الشركات والجمهور).

وأرسلت ابن سينا فارما خطابا إلى النقابة للرد على انتقاداتها ومخاوفها ،لكن الأخيرة لم تقنتع بما جاء فيه من ردود.

ابن سينا فارما : تطبيق علاجى يفيد الصيدليات الصغيرة والمتوسطة

وتقول ابن سينا إن الصيادلة فى محور اهتمامها ونشاطها ،وأن تطبيق علاجى يهدف إلى زيادة حجم أعمال الصيدليات الصغيرة والمتوسطة من خلال تسهيل التواصل مع المرضى الراغبين فى الشراء عبر الانترنت.

وتؤكد الشركة على أن هذا التطبيق لا يبيع للجمهور، ولا يتدخل فى عملية البيع ،ولا يصدر أى فواتير منوهة إلى أن الصيدليات هى التى الدواء وتحصل الثمن من المرضى مباشرة.

كما تؤكد الشركة على أن التطبيق لا يوجه المريض إلى صيدلية بعينها، بل يتيح الطلب لجميع الصيدليات دون تمييز فى النطاق الجغرافى المعنى.

وترى الشركة إن هذه الخاصية تتيح للصيدليات الصغيرة والمتوسطة (المتعاملة معها وغير المتعاملة ) امكانية زيادة مبيعاتها من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية دون الحاجة لتحمل تكاليف إضافية .

ويتيح تطبيق علاجى للصيدلى الإطلاع على الروشتة الطبية الكترونيا بعد موافقة المريض،كما يتيح له التواصل المباشر مع المريض لتقديم استشاراته الدوائية من خلال وسائل مرئية ومسموعة ومكتوبة.

ولا يمنع التطبيق المريض من الزياة المباشرة للصيدلية للحصول على الدواء بنفسه ،وفقا للشركة.

ابن سينا فارما : التطبيق يتوافق مع قوانين الصيدلة والمنافسة

وتقول ابن سينا إن هذا التطبيق يتوافق مع كافة القوانين والقرارات ذات الصلة ،وبالأخص قانون مهنة الصيدلة، قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية،قانون حماية المستهلك، قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية.

كما يتوافق التطبيق مع قرار وزير الصحة بشأن اصدار اللائحة الداخلية ولائحة تقاليد مهنة الصيدلة وحماية البيانات الشخصية رقم 15 لسنة 2020 والذى يضمن سرية بيانات المريض.

ونوهت الشركة إلى أن جميع الأدوية المتاحة على التطبيق مسجلة بوزارة الصحة المصرية، كما أشارت إلى التطبيق لا يقدم أى معلومة طبية عن أى مستحضر صيدلى.

واتجهت ابن سينا فارما للتحول الرقمى فى مجال خدمات الصيدلة منذ العام الماضى، وأطلقت تطبيقا الكترونىا فى يوليو الماضى باسم الشركة ”

وتجاوز عدد مستخدمى هذا التطبيق 4 آلاف صيدلية شهريا فى المرحلة التجريبية لتشغيل التطبيق.

تفاصيل اتفاقية الاستحواذ على 75% من شركة “علاج تك”

وووقعت ابن سينا فارما فى (9 نوفمبر الجارى) عن توقيع اتفاقية استحواذ على 75% من شركة “” المتخصصة فى مجال التطبيقات الطبية الالكترونية.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك إن هذه الصفقة تأتى فى إطار خطتها للتحول الرقمى والتوسع فى مجال التطبيقات الصيدلانية و الطبية.

ويتضمن الاتفاق الموقع أن تضخ بن سينا فارما 25 مليون جنيه فى زيادة رأسمال “علاج تك” على أن يحتفظ مؤسسيها بنحو 25% من الأسهم.

كما يحتفظ المؤسسون بفريق العمل الحالى ويستمرون فى إدارة الشركة والخطط التوسعية المستقبلية.

وتقول ابن سينا إن شركة “علاج تك” تمتلك أحد أسرع التطبيقات الالكترونية فى مجال ربط المرضى بالصيدليات مع خدمات توصيل عالية المستوى،وفقا للإفصاح.

وحصلت “علاج تك ” مؤخرا على جائزة أفضل الشركات الناشئة فى أفريقيا ،فى مؤتمر نظمته رئاسة الجمهورية ووزارة الاستثمار تحت عنوان “ملتقى افريقيا للاستثمار”.

وقال محسن محجوب رئيس مجلس إدارة ابن سينا فارما إن هذه الاتفاقية تتماشى مع أهمية التجارة الإلكترونية فى ظل جائحة كورونا وما فرضته من ظروف التباعد الاجتماعى.

وأضاف محجوب أن الظروف التى فرضها الوباء أظهرت أهمية توفير العلاج إلى المرضى من أقرب صيدلية دون الاضطرار للنزول إلى الشارع.

وأشار د.عمر عبد الجواد العضو المنتدب المشارك ،إلى أن هذه الاتفاقية ستعزز ايرادات الشركة من مصادر مختلفة ،كما ستعزز مكانتها فى سوق الدواء المصرى.

من جهته ،قال مصطفى حمودة المدير التنفيذى ل” علاج تك”، إن شركته تمتلك تطبيق تحت اسم”علاجى” يستخدمه أكثر من 600 ألف شخص سنويا.

وأشار حمودة إلى أن زيادة رأس المال المتفق عليها مع ابن سينا ستساعد على التوسع والانتشار للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الصيدليات الصغيرة والمتوسطة.

تتعامل الشركة مع 42 ألف صيدلية ومستشفى فى مصر

وتقوم ابن سينا فارما المؤسسة عام 2001 بتوزيع منتجات أكثر من 350 مورد دولي ومحلي إلى 42 ألف صيدلية ومستشفى فى مختلف محافظات الجمهورية.

وتحتل الشركة المركز الثانى فى توزيع الأدوية بالسوق المصرية، وتخدم 24 ألف عميل من صغار الموزعين والصيدليات والمستشفيات الخاصة.

كما تمتلك ابن سينا فارما أسطولا يضم 680 شاحنة تجارية لتوصيل قرابة 460 ألف طلبية شهريًّا، وفقًا للشركة.

وأظهرت نتائج أعمال حديثة للشركة ارتفاع إلى 9.1 مليار جنيه خلال النصف الأول المنتهي يونيو 2020، مقارنة بمبيعات قدرها 7.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.