«ابن سينا فارما» تخطط لإنشاء 9 محطات للطاقة الشمسية خلال عامين

مدير علاقات المستثمرين: تعاقدنا حديثًا على المحطة الأولى بتكلفة 4.5 مليون جنيه

«ابن سينا فارما» تخطط لإنشاء 9 محطات للطاقة الشمسية خلال عامين
أسماء السيد

أسماء السيد

3:16 م, الأحد, 23 يناير 22

تُخطط  شركة “ابن سينا فارما” لإنشاء 9 محطات للطاقة الشمسية خلال العامين المقبلين بفروعها التابعة لها ومقراتها الرئيسية، وذلك في إطار خطتها في التحول لاستهلاك الطاقة النظيفة وتحجيم التكاليف.

قال محمد شوقي، مدير علاقات المستثمرين بـ”ابن سينا فارما”، إن الشركة كانت قد عقدت أول اتفاق لها منذ أيام مع مجموعة آي سي إم للطاقة والإنشاءات والاستشارات الهندسية بغرض إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية.

وأضاف “شوقي” في تصريحات خاصة لـ”المال”، أن تكلفة المحطة الأولى ستخصص لخدمة أحد مقرات الشركة، وبلغت تكلفة الإنشاء حوالي 4.5 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم إنشاء 9 محطات أخرى خلال العامين المقبلين، لافتًا إلى أن توجه الشركة لإنشاء محطات للطاقة الشمسية جاءت نتيجة لسعيها للتحول لاستخدام الطاقة النظيفة، إلى جانب محاولات خفض التكاليف التي تتحملها الشركة.

وأوضح أن المحطة الواحدة تسهم في خفض تكلفة الفرع بنحو 45%، مقارنة بالاعتماد على استخدام الكهرباء، لافتًا إلى أن الطاقة القصوى لأول محطة الطاقة الشمسية تعاقدت عليها الشركة تبلغ 379.5 كيلو وات.

ونشرت “المال” مؤخرًا أن شركة “ابن سينا فارما” تتبنى نموذجا معينا للنمو قائما على التطور التكنولوجى ومحاولات تحجيم التكاليف.

وتضمنت بنود تحجيم التكلفة إعادة النظر فى معدلات استهلاك الطاقة، خاصة عقب الزيادات الأخيرة التى شهدتها بشكل عام، سواء من تكلفة وقود خاصة بأسطول التوزيع الذى يضم أكثر من 750 سيارة أو استهلاك للكهرباء على مستويات كل الفروع التابعة، والتى تعتمد بشكل أساسى على المبردات وثلاجات حفظ الدواء وغيرها.

وقال عمر عبد الجواد الرئيس التنفيذي لـ”المال” حينها، أن كل السبل متاحة أمام الشركة، سواء بالاعتماد على الطاقات الشمسية أو محاولة استخدام السيارات التى تستخدم الغاز أو السيارات الكهربائية.

وأضاف أن الشركة تُخطط لضخ استثمارات جديدة فى السوق المحلية بقيمة 450 مليون جنيه خلال العام المقبل، بغرض دعم الخطط التوسعية للكيان الأم والكيانات التابعة، وتمتلك “ابن سينا” حوالى 64 فرعًا، وتخطط لإضافة 4 آخرين خلال 2022.

تجدر الإشارة إلي أن “ابن سينا فارما” كانت قد حققت ارتفاعًا في ربحية الـ9 شهور الأولى من العام الماضي، بنسبة 21%، بقيمة 242 مليون جنيه، مقارنة مع 201  مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام السابق لهُ 2021.

كما ارتفعت مبيعات الشركة خلال نفس الفترة  إلى 15.75 مليار جنيه، مقابل 13.7 مليار في الفترة المقارنة من 2020.