ابتسامتك استفزاز لنا.. أبرز 5 انتقادات لوزير التموين تحت قبة النواب

برلماني : الوزارة سلمت الشعب المصري للتجار الجشعين

ابتسامتك استفزاز لنا.. أبرز 5 انتقادات لوزير التموين تحت قبة النواب
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:29 م, الثلاثاء, 3 يناير 23

شهدت الجلسة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي اليوم الثلاثاء، انتقادات واسعة لوزير التموين بسبب انفلات أسعار مختلف السلع بالأسواق.

وفيما يلي تستعرض “المال” أبرز الانتقادات التي شهدتها الجلسة العامة لوزير التموين اليوم:

وجهت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب انتقادات حادة لوزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، بسبب ارتفاع الأسعار.

وقالت خلال توجيه سؤال لوزير التموين خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء: “الحكومة تتفرج على معاناة المواطن”، مؤكدة مسئولية وزير التموين عن ارتفاع الأسعار.

وانتقدت رد فعل الوزير على كلمات النواب بشأن أزمة ارتفاع الأسعار واستقباله الكلمات بابتسامة، وقالت: “الوزير مبتسما، ابتسامة الوزير ما هي إلا استفزاز لنا، نحن نواب الشعب لماذا هذا رد الفعل؟ ولا إجابات عملية لديه؟”.

وقال النائب رضا غازي عضو مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء ، إن الشعب يحتاج من ينظر إليه بعين الرحمة، وطالب خلال توجيه طلب إحاطة لوزير التموين، بفتح المجمعات، وأن يتصرف الرئيس السيسي شخصيا حتى ينقذ شعبه.

وتلى “غازى ” رد نبى الله موسى عليه السلام على بنى اسرائيل: “اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم” ، وقال: “عذرا سيدنا موسى، فمصر لم تعد أرض الخير ، فالأسعار ارتفعت وأصبح الأرز فى متناول الأثرياء فقط”.

وأضاف: “أعذر الحكومة لأنها مش شايفة غير اللى فى القصور وناسية اللي عايشين فى القبور، فالكل يتاجر بمقدرات الشعب الذي يحتاج إلى من ينظر له بعين الرأفة”.

فيما، طالب النائب نافع عبد الهادي خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، بإقالة أو استقالة وزير التموين علي المصيلحي.

وقال نافع خلال توجيه طلب إحاطة لوزير التموين، إن الوزارة سلمت الشعب المصري للتجار الجشعين، وساعدت في تعظيم دور المحتكرين وعدم القيام بدورها في ضبط الأسعار بالأسواق، وأضاف: “الغلاء فاق الحد والتصور أين دور الوزارة” .

وتابع: “الوزارة تسير بسياسات عكس رئيس الجمهورية الذي يطالب بضبط الأسعار ومواجهة الاحتكار، والوزارة لأسباب لا يعلمها إلا الله تسير عكس الاتجاه، وأطالب بإقالة وزير التموين أو تقديمه الاستقالة”.

وقالت النائبة ألفت المنزلاوي لوزير التموين: “أنت ما ينفعش تكمل معانا”، وأضافت خلال إلقاء طلب الإحاطة: “أنت وزير مأزوم وتقوم بتصدير المشكلات للنواب، ولا تقابلهم لحل المشكلات”.

وأشارت إلى أزمة ارتفاع الأسعار واختفاء الخبز، واختتمت: “أنت ما ينفعش تكمل معانا”.

من جانبه، انتقد النائب أحمد الألفي ارتفاع الأسعار المستمر، وقال: “لتر الزيت تجيبه بـ60 جنيها بعدها بنص ساعة بـ70″، وتساءل: “هل وزراة التموين موجودة؟ هل جهاز حماية المستهلك موجود؟”، مضيفًا: “الشعب يئن من وزارة التموين، أنت سحبت الأرز من الفلاحين ودتوه لشركة الضحى رفعت الأرز من السوق كله علشان رمضان”.

واستطرد الألفى: “أقسم بالله الوزارة لا تحنو على الشعب مع إن الرئيس يحنو على الشعب كله وعمال يدي الشعب ويعمل طرق الوزارة دورها الرقابة، الفلاح يضيع، المواطن يضيع، اسألك أنت فين من وزارة التموين؟”.