«إي فاينانس» تقفز بأرباحها إلى 198 مليون جنيه فى ثالث نتائج أعمال بعد الطرح بالبورصة

ارتفاع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.076 جنيه بنهاية مارس

«إي فاينانس» تقفز بأرباحها إلى 198 مليون جنيه فى ثالث نتائج أعمال بعد الطرح بالبورصة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:49 م, الثلاثاء, 31 مايو 22

أظهرت ثالث نتائج أعمال لشركة  بعد طرحها فى البورصة المصرية ارتفاع صافى أرباحها إلى 198.2 مليون بنهاية مارس الماضى مقارنة بنحو 143 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2021.

وكشفت قوائم إي فاينانس المجمعة المرسلة للبورصة الثلاثاء، ارتفاع الإيرادات إلى 559 مليون جنيه خلال الربع المشار إليه، مقارنة بإيرادات بلغت 463.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2021.

كما ارتفعت تكلفة الإيرادات إلى 287.1 جنيه تقريبا خلال الربع المذكور، مقارنة بتكاليف بلغت 253 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام المالى السابق.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح المجمعة إلى 0.076 جنيه بنهاية مارس الماضى مقارنة بنصيب بلغ 0.075 جنيه خلال الفترة المقارنة من 2021.

تضاعف أرباح إي فاينانس الأم بنسبة 780% خلال الربع الأول

فيما أظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم تراجع صافى الربح إلى 213 مليون جنيه بنهاية مارس الماضى، مقارنة بنحو 2.7 مليون جنيه خلال الربع المقارن من 2021

وكشفت بعد الطرح ارتفاع صافى أرباح الشركة إلى 519.7 مليون خلال عام 2021،وكذلك ارتفاع إيرادتها إلى 1.96 مليار جنيه مقارنة بإيرادات بلغت 1.2 مليار جنيه خلال العام السابق 2020.

كما ارتفعت تكلفة الإيرادات إلى مليار جنيه تقريبا خلال العام المذكور، مقارنة بتكاليف بلغت 636.7 مليون جنيه خلال العام المالى السابق.

بينما ارتفع صافى الربح المجمع بنسبة 47% تقريبا إلى 519.7 مليون جنيه خلال العام، مقارنة بنحو 352.3 مليون جنيه خلال عام 2020.

فيما أظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم تراجع صافى الربح إلى 211.2 مليون جنيه خلال عام 2021، مقارنة بنحو 344.7 مليون جنيه خلال 2020.

ارتفاع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.32 جنيه فى ثانى نتائج بعد الطرح

وارتفع نصيب السهم من الأرباح المجمعة إلى 0.32 جنيه بنهاية ديسمبر الماضى مقارنة بنصيب بلغ 0.22 جنيه خلال العام المالى السابق 2020.

واقترح مجلس إدارة الشركة بجلسته المنعقدة 8 مارس الماضى توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 0.1 جنيه للسهم بعد موافقة الجمعية العامة القادمة.

وفسرت الشركة ارتفاع الإيرادات والأرباح بانتعاش نشاط جميع شركاتها التابعة لاسيما “إى فاينانس لتشغيل المنشآت المالية” التى استحوذت على نصيب الأسد من إجمالى الإيرادات بنسبة 77.9% لتسجل 1.5 مليار جنيه إيرادات خلال 2021.

كما ارتفعت إيرادات شركة تكنولوجيا البطاقات الذكية (التابعة) بنسبة 921% إلى 340 مليون جنيه خلال 2021، مقارنة بنحو 33.4 مليون جنيه خلال العام السابق لتستحوذ على النصيب الثانى من إجمالى الإيرادات.

وسجلت الشركة إيرادات بقيمة  خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021 بنسبة نمو 59% عن الفترة المقارنة ، وهى أول نتائج أعمال بعد الطرح فى البورصة.

إبراهيم سرحان : نستهدف توسيع قاعدة العملاء خارج الحكومة والبنوك

وقال إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة الشركة إن الأداء القوى لإي فاينانس أصبح محل إشادة وتقدير من وزير المالية الذى وصف المجموعة بالذراع القوية والمرنة والسريعة للدولة فى خطة التحول الرقمى.

وأشار سرحان فى بيان صحفى سابق إلى أن شركته تعكف على دراسة توسيع قاعدة عملائها لتشمل شرائح تتجاوز الهيئات الحكومية والمؤسسات المصرفية مثل تجار التجزئة وشركات القطاع الخاص خلال الفترة القادمة.

وعملت الشركة منذ تأسيسها (2005) فى تشغيل وإدارة الشبكة المالية ، حتى أصبحت الجهة الوحيدة المرخصة بتنفيذ وتسوية المعاملات المالية الرقمية للدفع والتحصيل الإلكتروني لصالح الحكومة المصرية.

وبلغت قيمة المدفوعات الحكومية التى تتعامل فيها الشركة حوالى 2.1 تريليون جنيه بنهاية عام 2020، مقسمة إلى 1.4 تريليون جنيه مدفوعات و0.7 تريليون جنيه متحصلات.

كما تقدم الشركة خدمات أخرى من خلال منصة للجمارك، والقطاع الزراعي، والقطاع الصحي، إضافة إلى استحواذها على حصة 75% من سوق إصدار البطاقات البلاستيكية في مصر، فضلا عن تقديمها خدمات التعهد، والاستشارات الفنية لعملية التحول الرقمي بالبلاد.

وأطلقت إي فاينانس مطلع ديسمبر الماضي شركة رقمية جديدة () بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل فى مصر برأسمال مدفوع قدره 100 مليون جنيه.

كما وقعت اتفاقية فى فبراير الماضى لإصدار بطاقات رقمية في مجال التأمين الصحي بدولة  عبر شركتها التابعة ( إي كاردز ) لمدة عشر سنوات.

إي فاينانس طرحت 26.1% من أسهمها فى البورصة أكتوبر الماضى

وطرحت إي فاينانس  من إجمالى أسهمها فى البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر الماضى، بمتوسط سعر 13.98 جنيه للسهم بقيمة إجمالية قدرها .

وقسمت إى فاينانس الحصة محل الطرح ( 417.7 مليون جنيه)، بين طرحين، أحدهما خاص بعدد 392 مليون سهم تمثل 93.8%، والآخر عام بعدد 25.7 مليون سهم تقريبا تمثل 6.17% من إجمالى الأسهم المطروحة.

وأعلنت البورصة، فى 17 أكتوبر الماضى، تغطية الطرح العام بمعدل 61.36 مرة، بينما تراوحت تغطية الطرح الخاص للمؤسسات بين 3 إلى 4 مرات وفقًا لمصادر تواصلت معها .

وبدأ التداول على سهم إي فاينانس فى البورصة بجلسة 20 أكتوبر الماضى، وصعد السهم فى تلك الجلسة بشكل صاروخى ليغلق على ارتفاع بنسبة  عند مستوى 21 جنيهًا.

وتوزع هيكل ملكية الشركة بين ثلاثة بنوك حكومية، أكبرها بنك الاستثمار القومى المساهم الأكبر ، ، ، كما تساهم شركات، بنوك مصر للتقدم التكنولوجي، المصرية للمشروعات الاستثمارية (أسيب) بنسب مختلفة.

وأقرت عمومية الشركة فى 31 مارس الماضى توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة ، وفوضت مجلس الإدارة فى تنفيذه مع شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي.

مورجان ستانلى يدرج أسهم الشركة على مؤشره فى ختام جلسة 31 مايو

وأدرج مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة «»، مجموعة إي فاينانس على قائمة شركات المؤشر العالمى الأكثر ثقة من قبل المستثمرين حول العالم، عقب مرور ستة أشهر من طرحها فى البورصة.

ويعد مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة «MSCI» أداة قياسية للمستثمرين المؤهلين من مختلف أنحاء العالم ومديري المحافظ الاستثمارية ومستشاريهم لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية الصائبة، فضلا عن كونه مرجعًا مفضلا لمختلف أسواق المال حول العالم ووسائل الإعلام المتخصصة وخبراء المؤسسات الأكاديمية. 

وقالت الشركة فى بيان ، إن إدراجها على مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة يعد علامة فارقة في سجل إنجازات المجموعة، حيث يعكس مدى اهتمام مجتمع الاستثمار الدولي بالمكانة الرائدة التي تحظى بها المجموعة باعتبارها أول منصة لتكنولوجيا الخدمات المالية بالمعنى الحديث في السوق المصرية، فضلاً عن احتلالها صدارة مطوري البنية الأساسية لمنظومة المدفوعة الرقمية في مصر.

ومن المقرر إدراج أسهم «إي فاينانس» على مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة «MSCI Small Cap» في ختام جلسة التداول بسوق الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء ( 31 مايو 2022).

ومن المتوقع أن تثمر المراجعة التالية للمؤشر لأداء أسهم المجموعة المقررة في نوفمبر المقبل؛ عن ترقية إدراجها إلى مؤشر مورجان ستانلي القياسي” MSCI ACWI” وهو مؤشر رائد يضم مجموعة من الأسهم الكبرى والمتوسطة عبر 23 سوقًا متقدمة و24 سوقًا ناشئة حول العالم.

 ويتزامن هذا الإدراج مع ارتفاع نسبة أسهم التداول الحر من إجمالي هيكل المساهمين بالمجموعة، وذلك بعد انتهاء فترة خطر التداول الاختياري التي يلتزم بها قدامى المساهمين بالمجموعة بعد انتهاء عملية الطرح، بحسب المواد التي تتضمنها نشرة الطرح المعلنة.