إيني تستحوذ على 70% من حصة إديسون بامتياز غاز في شرق البحر المتوسط

امتنع المسؤول عن كشف المزيد من التفاصيل.

إيني تستحوذ على 70% من حصة إديسون بامتياز غاز في شرق البحر المتوسط
عمر سالم

عمر سالم

3:10 م, الخميس, 24 أكتوبر 19

قال مسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية ”إيجاس“ المصرية لرويترز يوم الخميس إن شركة إديسون الإيطالية باعت 70% من حق امتيازها للغاز في القطاع رقم 12 بمنطقة شرق حابي البحرية بالبحر المتوسط شمالي القاهرة إلي شركة إيني الإيطالية.

وامتنع المسؤول عن كشف المزيد من التفاصيل.

وكانت إديسون فازت بالقطاع رقم 12 في مزايدة طرحتها إيجاس في مارس آذار 2015.

وفتح اكتشاف إيني الإيطالية للحقل ظُهر في 2015، والذي يحوى احتياطات تُقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية الحكومة لطرح مناطق امتياز جديدة وسط إقبال من الشركات العالمية على دخول سوق التنقيب المصرية.

شل تعرض مناطق الامتياز بالصحراء الغربية للبيع

وكانت شركة شل مصر قد اعلنت بداية الاسبوع عن اعتزامها تسويق مناطق الامتياز الحالية بمنطقة الصحراء الغربية بمصر العربية -بما يتضمنها من اصول- وذلك من أجل التركيز بشكل كامل على التوسع بمناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة في أعمال الاستكشاف والإنتاج وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي.

وقال وائل صوان، المدير التنفيذي العام للاستكشاف والإنتاج بشركة شل العالمية: “تفخر شركة شل بعملها في السوق المصرية منذ أكثر من مائة عام”.

وأضاف أن الشركة ستظل ملتزمة تجاه مصر ومستمرة في دعم الحكومة المصرية في رؤيتها نحو تحويل مصر الى مركز للطاقة.

وستقوم الشركة بالتوسع في أعمالها بمناطق الإمتياز البحرية والمياه العميقة وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي.

وترى الشركة أن هذا هو المجال الذى يمكن فيه تحقيق أفضل استفادة من خبراتها على الوجه الأمثل، وتقديم أكبر قيمة مضافة لمصر، وتطوير محفظتها الاستثمارية لتستمر في تقديم نموذج استثماري من الطراز الأول على مستوى عالمي.

قاسم: ملتزمون بمشروعاتنا بالمياه العميقة

وعلق المهندس خالد قاسم، رئيس مجلس إدارة شركة شل مصر: “إننا نقوم حاليًا بإنجاز عدد من الأنشطة المختلفة في مجال الاستكشاف والإنتاج بالمياه العميقة، ومن ضمنها المرحلة 9 ب بمنطقة إمتياز المياه العميقة بغرب الدلتا (WDDM)”.

وتتضمن عدد ثمانية آبار تنموية وإستكشافية جديدة، إضافة إلى المزيد من أعمال الاستكشاف بالمنطقة الأمر الذي تم من أجله التعاقد على حفار إضافي جديد.