إيني : إنتاج حقل ظهر سيتجاوز 3 مليارات قدم غاز نهاية الشهر

إنتاج "ظهر" الذي تضاعف إنتاجه اكثر من 7 مرات حتى الآن ، سيتجاوز 3 مليارات قدم مكعب يوميا بنهاية اكتوبر

إيني : إنتاج حقل ظهر سيتجاوز 3 مليارات قدم غاز نهاية الشهر
نسمة بيومي

نسمة بيومي

5:02 م, الثلاثاء, 15 أكتوبر 19

استعرض لوكا دي كارو، رئيس شركة أيوك التابعة لمجموعة إيني الايطالية، أبرز نتائج المشروعات المنفذة لتنمية وإنتاج البترول والغاز في البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية وفي مقدمتها حقل غاز ظهر بالبحر المتوسط، والذي تضاعف إنتاجه لأكثر من 7 مرات مقارنة ببدء إنتاجه في ديسمبر 2017 ليصل في أغسطس الماضي إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً، ومن المستهدف أن تتجاوز 3 مليارات قدم مكعب يومياً بنهاية أكتوبر الحالى منتجة من 13 بئراً .

ولفت خلال كلمته في مؤتمر “موك”، المنعقد حاليا في محافظة الاسكندرية، إلى أن خطة عمل إيني تستهدف حفر 11 بئراً استكشافيا في دلتا النيل بالمتوسط والدلتا والصحراء الغربية وخليج السويس بمصر خلال العام الحالي إلى جانب 9 آبار أخرى خلال العام المقبل.

رفع إنتاج الغاز من حقل جنوب غرب بلطيم

وتقوم الشركة بذلك في إطار خططها للتوسع في أنشطة الاستكشاف في ضوء ما تحقق من نتائج مشجعة في حقول ظهر ونيدوكو وبلطيم للمساهمة في تحقيق مزيد من الاكتشافات والوصول إلى احتياطيات جديدة للغاز والزيت الخام.

وأضاف أنه من المستهدف رفع معدلات انتاج الغاز من حقل جنوب غرب بلطيم خلال الربع الأول من العام المقبل بعد أن تم وضعه على الانتاج مؤخرا ليصل إلى نحو 500 مليون قدم مكعب وهو ما يسهم فى الحفاظ على معدلات الانتاج من منطقة نورس الكبرى.

وتضم منطقة نورس أيضا حقل نيدوكو والذي بدأ انتاجه عام 2015 وارتفع تدريجيا إلى 1.2 مليار قدم مكعب بنهاية عام 2017 بنهاية المرحلتين الأولى والثانية من المشروع.

تطور إنتاج الزيت الخام من إمتياز مليحة بالصحراء الغربية

وأشار إلى إنجاز المرحلة الثالثة من المشروع قبل الموعد المخطط بنحو 6 أشهر، والتي تضمنت إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز بطول 128 كم من منطقة نورس إلى منطقة الجميل ببورسعيد.

ولفت إلى إحراز نتائج متميزة لإنتاج الزيت الخام من حقل جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية والتي شهدت تحقيق كشفين واعدين للزيت الخام بالمنطقة والبدء في خطوات تنمية الكشفين للحصول على إنتاج يومي يقدر بنحو 4 آلاف برميل زيت خام.

وكذلك إنشاء بنية تحتية جديدة وتسهيلات انتاجية بالمنطقة فى وقت قياسي، لافتا إللى أن الشركة تجهز لوضع بئر جديدة للزيت الخام على الانتاج بعد انتهاء حفرها بنجاح.

الإسكندرية ـ السيد فؤاد ومعتز محمود