إيميا باور: إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان وتركيب 450 ألف لوح بالمشروع

بقدرة 280 ميجاوات

إيميا باور: إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان وتركيب 450 ألف لوح بالمشروع
عمر سالم

عمر سالم

10:24 م, الأربعاء, 3 يوليو 24

اعلنت شركة أبيدوس إحدى شركات إيميا باور الإماراتية التابعة للنويس للاستثمار، إنجاز أكثر من 70% من إجمالي أعمال مشروع محطة الطاقة الشمسية في أسوان، على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهت المشروع.

ومن المقرر انتهاء إيميا باور من بدء التشغيل التجاري للمحطة قبل نهاية سبتمبر المقبل وفق الجدول الزمني المحدد.

وأستطاع فريق عمل إيميا باور التعامل مع التحديات عبر التواصل مع المقاول العام للمشروع لإنهاء الأعمال الإنشائية بشكل أسرع، والتواصل كذلك مع الشركات المصنعة للمعدات لتسريع عمليات التصنيع، مشيرا إلى أنه بحلول العشرين من يوليو الجاري ستكون كافة المعدات الخاصة بالمشروع قد وصلت إلى موقع العمل.

 وتشكل درجات الحرارة المرتفعة تحديا كبيرا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، خاصة فيما يتعلق بإنتاجية الأيدي العاملة والحفاظ على بيئة عمل آمنة، مشيرا إلى أن المشروع أجرى بنجاح الاختبارات التشغيلية لربط قدرة المحطة على الشبكة القومية للكهرباء.

وتجاوز إجمالي نسبة اعمال المشروع ٧٠ بالمائة، حيث تم تركيب 450 ألف لوح شمسية بقدرة نحو 280 ميجا واط، بالإضافة إلى مد 8.8 مليون متر من كابلات التيار المستمر و 120 كيلومتر من كابلات الجهد المتوسط، والانتهاء من 90% من أعمال المحطة الفرعية.

وسجلت المحطة رقما قياسيا بتركيب 22 ألف خلية شمسية خلال يوم واحد هو الثلاثين من يونيو الماضي، مشيرا إلى أن فريق عمل المشروع يستهدف تركيب خلايا شمسية باجمالي قدرات تبلغ نحو 300 ميجاواط خلال شهر واحد.

يذكر أن محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم امبو في أسوان هي جزء من استثمارات إيميا باور التابعة لشركة النويس للاستثمار الإماراتية في الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، والتي تتضمن كذلك مزرعة رياح آمونت برأس غارب في البحر الأحمر، باستثمارات تتخطى 1.2 مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ ١ جيجا واط، بواقع 500 ميجا واط لمزرعة آمونت، و 500 ميجا واط لمحطة أبيدوس.
  ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري لكامل طاقة المحطة في السابع والعشرين من سبتمبر المقبل، وفق الجدول الزمني المحدد بثمانية عشر شهرا منذ بدء التنفيذ.