إيلون ماسك يكشف النقاب عن سيارة أجرة آلية للحد من تراجع أسهم شركة تسلا 

فشل " ماسك " في تحقيق ما يزيد عن عقد من التوقعات حول المركبات ذاتية القيادة

إيلون ماسك يكشف النقاب عن سيارة أجرة آلية للحد من تراجع أسهم شركة تسلا 
أيمن عزام

أيمن عزام

1:18 ص, الثلاثاء, 9 أبريل 24

عندما أعلن إيلون ماسك أنه سيكشف النقاب عن سيارة أجرة آلية تابعة لشركة تسلا. في أغسطس، كانت تلك محاولة واضحة لوقف هبوط أسهم شركة صناعة السيارات التي كانت يوما ما تحلق على ارتفاعات عالية، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

كانت أسهم تسلا قد انخفضت بالفعل قبل أن تعلن الشركة عن أرقام تسليم ربع سنوية هزيلة في 2 أبريل. وبعد أيام، ذكرت رويترز أن شركة صناعة السيارات كانت تضع خططًا لتصنيع سيارة كهربائية أرخص، مما أدى إلى تفاقم حالة الفوضى. لم يكن إنكار ” ماسك ” الغامض كافيًا – فقد أغلق السهم الأسبوع الماضي باعتباره الأسوأ أداءً في مؤشر ستاندرد آند بورز 500  هذا العام.

طرح منتج جديد

لذلك تحول الرئيس التنفيذي إلى طريقته المجربة، فقم بتغيير السرد من خلال طرح منتج جديد. وقفزت الأسهم في أواخر التعاملات يوم الجمعة وارتفعت بنسبة 5.3٪ الساعة 1:14 مساءً الاثنين في نيويورك.

لقد كانت الأحداث المبهرة منذ فترة طويلة جزءًا من استراتيجية تيسلا لإثارة ضجة كبيرة مع عدم إنفاق أي شيء تقريبًا على الإعلانات التقليدية. لقد أتقن ” ماسك ” حرفة إبقاء المستثمرين يركزون على المستقبل بدلاً من التركيز على نقاط الضعف الحالية، على الرغم من أن الأمر عادةً ما يستغرق سنوات حتى تضع “تسلا” المنتجات التي يعرضها رئيسها التنفيذي في مرحلة الإنتاج.

أما بالنسبة لسيارات الأجرة الآلية، فقد فشل ” ماسك ” في تحقيق ما يزيد عن عقد من التوقعات حول المركبات ذاتية القيادة.

وقال آدم كريسافولي، مؤسس شركة التحليلات فايتال نولدج، عبر البريد الإلكتروني: “يحتاج المستثمرون إلى كبح بعض حماسهم تجاه هذا السهم وإعلانات منتجاته المختلفة، حيث توجد فجوة واسعة بين الضجيج/المضاربة والواقع”. “يبدو أن هذا مثال على محاولة تسلا صرف الانتباه عن ظروف سوق السيارات الكهربائية الحالية، والتي تعتبر قاتمة للغاية في الوقت الحالي.”

‘المد و الجزر’

نفى ماسك يوم الاثنين اقتراحات بوجود مشاكل في السوق في مناقشة مع نيكولاي تانجين، رئيس شركة الاستثمار العملاقة نورجيس بنك انفيستمنت مانجمنت، أحد أكبر المساهمين في تسلا.

وقال ماسك خلال الحدث، الذي تم بثه مباشرة على موقع التواصل الاجتماعي الخاص به، “سيكون هناك بعض المد والجزر في المدى الذي ستصل إليه السيارات الكهربائية، لكن النصر النهائي للسيارات الكهربائية أمر لا مفر منه”. ناقش سيارة الأجرة الروبوتية المخططة لشركة تسلا أو السيارة منخفضة التكلفة.

عندما بدأت تسلا العمل على النظام الذي تسوقه كنظام الطيار الآلي في عام 2013، قدر ماسك أنه سيكون قادرًا على التعامل مع 90% من الأميال التي قطعها العملاء في غضون بضع سنوات. وفي عام 2016، ألمح ماسك إلى القيادة الذاتية في النسخة الثانية من خطته الرئيسية للشركة، وبدأت تسلا في بيع ميزة تسمى القيادة الذاتية الكاملة (FSD). وبعد مرور ثماني سنوات، لا يزال النظام لا يرقى إلى مستوى اسمه.

خطط إنشاء سيارة أجرة آلية

في عام 2019، أعلن ماسك أن مليون سيارة تيسلا ستكون قريبًا على الطريق وستكون قادرة تمامًا على قيادة نفسها بنفسها. وقد ألمح لأول مرة إلى خطط إنشاء سيارة أجرة آلية بعد ذلك بثلاث سنوات.

وقد ظهر نمط مماثل مع منتجات تسلا الأخرى. لنأخذ على سبيل المثال مركبة سيمي (Semi)، التي عرضتها شركة تسلا في استوديو التصميم الخاص بها بالقرب من لوس أنجلوس في عام 2017. وبعد سنوات، لا تزال مركبة سيمي في مرحلة الإنتاج التجريبي فقط.

الشيء نفسه ينطبق على مركبة سايبرترك (Cybertruck). في عام 2019، قام كبير المصممين فرانز فون هولزهاوزن بتحطيم النافذة الزجاجية لنموذج أولي مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ. وبعد سنوات، يمكن رؤية سيارة البيك أب المستقبلية في مدن مثل أوستن ولوس أنجلوس، لكن المبيعات منخفضة للغاية لدرجة أن تسلا لم تعلن بعد عن الأرقام في تقاريرها ربع السنوية.

قالت شركة تسلا إن منصة مركبات الجيل التالي الخاصة بها ستدعم كلاً من السيارة الرخيصة وسيارة الأجرة الآلية، ومن المتوقع أن تكون المركبات متشابهة: سيكون لدى إحداهما عجلة قيادة، بينما لن تكون لدى الأخرى.

في صباح يوم الأحد، قاد فون هولزهاوزن سيارته سايبرترك  السوداء غير اللامعة للتحدث في متحف بيترسن للسيارات في لوس أنجلوس، حيث كان محاطًا بمشجعي تسلا الذين كانوا يتطلعون لالتقاط صور شخصية والتوقيعات. وعندما سُئل عما إذا كانت سيارة تسلا التي تبلغ قيمتها 25 ألف دولار قد تم إلغاؤها، أو إلغاء ترتيبها حسب الأولوية، أو تأخيرها، اعترض.

وقال فون هولزهاوزن: “أود فقط أن أقول، ابقوا معنا.. لا تصدق دائمًا ما تقرأه.”

سيارة القيادة الذاتية الكاملة

طرحت شركة تسلا أحدث إصدار من سيارة القيادة الذاتية الكاملة في الأسابيع الأخيرة لعدد متزايد من المستهلكين، بعضهم عبر تجارب مجانية. وأعلنت الشركة يوم الجمعة أن العملاء قطعوا أكثر من مليار ميل بشكل جماعي باستخدام هذه الميزة.

وقال مايك مون، أحد المساهمين في شركة تسلا والذي حضر حدث السيارات الكهربائية في متحف بيترسن: “نظرًا لأن تقدم FSD سريع جدًا في الوقت الحالي، أعتقد أن إيلون قال للتو: دعونا نركز على هذا ونضع السيارة التي تبلغ قيمتها 25 ألف دولار في الاعتبار”. قال مون إن ما يقرب من 30% من محفظته الاستثمارية عبارة عن أسهم في شركة Tesla وأنه يشتري المزيد من الأسهم.

البرامج الأساسية

لقد كان الوعد بالاستقلالية الكاملة هو الطريقة التي تميز بها تسلا نفسها عن منافسيها منذ فترة طويلة. تتقاضى الشركة 12 ألف دولار مقابل FSD في الولايات المتحدة، وهو مبلغ كبير يمكن أن يعوض بعض التخفيضات الأخيرة في الأسعار – ولكن فقط إذا تمكنت تسلا من إقناع المزيد من العملاء بأن الميزة تستحق ذلك.

وقال كول ويلكوكس، الرئيس التنفيذي لشركة لونجبورد است مانجمنت لإدارة الأصول: “من أجل الحفاظ على الريادة في السوق، تحتاج تسلا إلى سيارات أرخص وقيادة ذاتية كاملة – لكن FSD أكثر أهمية.. البرمجيات والخدمات هي نموذج أعمال أفضل بكثير من التصنيع.”

وهذا ما ذكره ماسك أيضًا. قال ماسك عن حل مشكلة القيادة الذاتية في يونيو 2022: “هذا أمر ضروري. هذا هو الفرق حقًا بين أن تسلا تستحق الكثير من المال وأن تكون قيمتها صفرًا في الأساس”.

إن ما إذا كان المستثمرون على استعداد لشراء مشروع ماسك الأخير سيكون أكثر وضوحًا في الأسابيع المقبلة، حيث من المقرر أن تعلن تسلا عن أرباح الربع الأول في 23 أبريل.

وقال كريسافولي، من شركة فايتال نولدج، إن على مستثمري شركة تسلا أن يأخذوا الضجيج حول الروبوتات على محمل الجد.

وقال كريسافولي: “من ناحية، يعني ذلك وجود نظام قيادة مستقل بالكامل، والذي يمكن أن يكون مصدرًا جديدًا للإيرادات مربحًا للغاية.. لكن حتى الآن، لا يوجد مثل هذا النظام.”