إيلون ماسك يحظر دخول أجهزة أبل إلى شركاته.. تعرف على السبب

سيتم تخزينها في أقفاص تحجب المجالات الكهرومغناطيسية

إيلون ماسك يحظر دخول أجهزة أبل إلى شركاته.. تعرف على السبب
نيفين نبيل

نيفين نبيل

6:14 م, الثلاثاء, 11 يونيو 24

أعلن   الملياردير إيلون ماسك أنه سيحظر أجهزة أبل من مباني شركاته إذا مضى صانع الأيفون والأيباد قدمًا في مخططاته لتضمين برنامج “شات جي بي تي” من شركة OpenAI في أجهزته الذكية.

عقدت شركة أبل مؤتمرها السنوي للمطورين العالميين، وكان أهم ما تم تقديمه هو أن برنامج  ChatGPT من سيتم إقرانه مع مساعدها الصوتي الذكي “سيري”.

في أحد الأمثلة الموضحة، أوصى سيري مستخدم iPhone باستشارة  شات جي بي تي  للحصول على مزيد من أفكار وصفات العشاء، مع الإشارة إلى أن هذه الإجابات الجديدة تأتي من برنامج الدردشة الآلي الخاص بـ OpenAI ونصح المستخدمين “بالتحقق من المعلومات المهمة بحثًا عن الأخطاء”.

وفي رد فعل فوري من “ماسك” على هذه الشراكة الجديدة بين آبل و شركة “أوبن إيه آي” كتب على موقع التدوينات القصيرة  X تغريدة تقول إن الموظفين وزوار شركاته “سيتعين عليهم وضع أجهزة آبل الخاصة بهم عند الباب” حيث سيتم تخزينها في قفص مخصص ومحكم يحجب المجالات الكهرومغناطيسية”.

وتابع في التغريدة: إذا قامت شركة آبل بدمج OpenAI على مستوى نظام التشغيل، فسيتم حظر أجهزة آبل في شركاتي. هذا انتهاك أمني غير مقبول.

سيتم تزويد سيري  بـ GPT-4o، وهو أحدث إصدار لبرنامج الدردشة الشهير الذي يقول بعض المستخدمين إنه يتمتع بصوت يشبه شخصية سكارليت جوهانسون في فيلم “Her”

قبل منشور ماسك الذي ينتقد هذه الخطوة، وعدت شركة آبل مستخدميها بأنه على عكس الاستخدام العادي لـ  ChatGPT  مباشرة من منصة  OpenAI، لن يتم تسجيل أو تخزين معلومات المستخدمين الخاصة واستفساراتهم.

يتم تسمية هذا التواجد الجديد والواسع النطاق للذكاء الاصطناعي عبر أنظمة وتطبيقات آبل  “Apple   Intelligence” – ويتضمن نطاق عمله تلخيص  المستندات و البريد والملاحظات مع ذكاء اصطناعيًا لإنشاء الصور يطلق عليه اسم “Image Playground”، بالإضافة إلى تكامل ChatGPT مع المساعد الصوتي “سيري”.

وفي الوقت نفسه، يقوم تطبيق Math Notes بتحويل تطبيق الآلة الحاسبة من Apple إلى قطعة ورق حية لحل المسائل الرياضية المعقدة عليها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، إن أحد المعايير الخمسة التي تحتاجها آلية عمل  Apple Intelligence  هو مزيدا من التخصيص والخصوصية للمستخدم.

ووفقًا للعرض التقديمي الذي قدمه، فإن Apple Intelligence ” سيقوم بحفظ المعلومات الشخصية للمستخدمين على أجهزتهم بدلاً من تحميلها على السحابة المملوكة لشركة Apple” بفضل شرائح M القوية الجديدة للشركة.

لكن ماسك أوضح في منشور لاحق أنه لا يقتنع بذلك، قائلًا إن شركة آبل “ستبيعك في نهاية المطاف”.

وكتب ماسك: “من السخف حقا أن شركة آبل ليست ذكية بما يكفي لصنع الذكاء الاصطناعي الخاص بها، ولكنها تستطيع إقناعك أنها قادرة بطريقة ما على ضمان أن OpenAI ستحمي أمانك وخصوصيتك، ليس لدى آبل  أدنى فكرة عما يحدث بالفعل بمجرد تسليم بياناتك إلى OpenAI إنهم يبيعونك في نهاية المطاف”.

وسرعان ما امتلأت الردود على منشور ماسك بأشخاص يتوسلون إليه لإطلاق هاتفه الخاص باستخدام علامة X التجارية أو علامة تسلا التجارية، وكتب المخرج اليميني روبي ستاربوك: “بصراحة، في هذه المرحلة، نحتاج إلى أن تخرج تسلا أو X بهاتف مدعوم من قبل “ستار لينك”.

وقال: “سأقوم بالتبديل على الفور”، مضيفًا أنه لا يثق بالرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، مضيفا: “لا أريد أن تكون التكنولوجيا الخاصة به داخل هاتفي، أو داخل مكتبي، أو بالقرب من عائلتي”.

وبدا أن مستخدمًا آخر وافق على ذلك، حيث رد على “ماسك ” قائلاً: “ساعدنا في تطوير هاتف”

وقد شارك إيلون ماسك في تأسيس OpenAI مع سام ألتمان في عام 2015، وكان من المفترض أن تكون الشركة مؤسسة غير ربحية لتكون بمثابة فحص للتهديدات المحتملة التي قد يشكلها الذكاء الاصطناعي على البشرية، لكن علاقتهما توترت عندما رفض المسؤولون التنفيذيون في شركة OpenAI عرض الاستحواذ من شركة تسلا في عام 2018، مما دفع ماسك إلى مغادرة الشركة.