إيلون ماسك منتقدًا بيل جيتس : ليس لديه فكرة عن الشاحنات الكهربية

جيتس أبدى شكوكه حول ما إذا كانت تقنية البطارية الحالية أو حتى المستقبلية من الممكن أن تٌستخدم لتسيير السيارات الكبيرة.

إيلون ماسك منتقدًا بيل جيتس : ليس لديه فكرة عن الشاحنات الكهربية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:02 م, الأحد, 13 سبتمبر 20

انتقد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لـ “تيسلا”، عملاقة صناعة السيارات الكهربية الأمريكية، مواطنه وزميله في نادي الميارديرات قطب الأعمال الأمريكي بيل جيتس، بشأن آرائه الخاصة بجدوى السيارات الكهربية كبيرة الحجم، بحسب ما نشرته مجلة “بيزنس إنسايدر” الأمريكية.

ففي معرض رده على سؤال وجهه إليه أحد الأشخاص عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات المصغرة “تويتر” أمس السبت بشأن رأيه في آراء بيل جيتس، مؤسس “ميكروسوفت،” عملاقة البرمجيات الأمريكية، قال إيلون ماسك: ” ليس لديه فكرة”.

كان جيتس قد كشف عن أفكاره حول السيارات الكهربية في منشور له على مدونة “أغسطس 24″، قائلا ” نتمنى أن تجعل البطاريات الأفضل والأرخص ثمنا، السيارات الكهربية خيارا واقعيا لكل مالك سيارة”.

لكن جيتس أبدى شكوكه حول ما إذا كانت تقنية البطارية الحالية أو حتى المستقبلية من الممكن أن تٌستخدم لتسيير السيارات الكبيرة.

وكتب جيتس: “حتى في ظل الطفرات الكبيرة في تقنية البطاريات، ربما لن تكون السيارات الكهربية حلا عمليا لأشياء مثل طائرات الركاب، وسفن الشحن. فالسيارات الكهربية تعمل حينما تحتاج إلى أن تغطي مسافة قصيرة، لكننا نحتاج حلا مختلفا للسيارات الثقيلة التي تقطع مسافات طويلة”.

وأوضح بيل جيتس أن أنواع الوقود البديلة مثل الوقود الحيوي قد تكون طريقة أفضل ونظيفة لتسيير المركبات الكبيرة مثل الشاحنات.

وفي المقابل فإن البطاريات ليست حلال عمليا للمسافات الطويلة.

على صعيد متصل أشاد جيتس بالعديد من شركات تصنيع السيارات لإنتاجها شاحنات “بيك آب” كهربية، مثل “جنرال موتورز” و”ريفيان” و”فور” و”بولينجر”، لكنه لم يذكر اسم “تيسلا” التي صنعت شاحنة “سايبر تراك”.

جدير بالذكر أن “تيسلا” تعمل الآن على إنتاج شاحنة كهربية، ومن المتوقع أن تطرحها الشركة في الأسواق في العام المقبل.