«إيكما» تترقب خفض «المالية» ضريبة دمغة البورصة

تواصل الجمعية قيادة العاملين بسوق المال للتوصل إلى مقترحات حول سبل تنشيط سوق المال فى ظل الأوضاع الحالية

«إيكما» تترقب خفض «المالية» ضريبة دمغة البورصة
أسماء السيد

أسماء السيد

3:03 م, الأحد, 12 أبريل 20

قال أيمن صبرى ، نائب رئيس مجلس إدارة “الجمعية المصرية للأوراق المالية-ايكما”، إن الجمعية فى انتظار تطبيق وزارة المالية، تخفيض ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة المصرية.

ولفت إلي أن “إيكما” تترقب القرار لحين إقرار البرلمان تعديلات بعض أحكام قانونى ضريبة الدمغة والدخل، أسوة بما تم تنفيذه العام الماضى من تطبيق تخفيض ضريبة الدمغة من 1.75 فى الألف إلى 1.5 فى الألف قبل إقرارها من البرلمان.

وأشاد صبري في بيان صحفي حصلت “المال” على نسخة منه، بدور وزارة المالية فى الاستجابة لمطالب الجمعية بإعادة هيكلة الضرائب المفروضة على البورصة، للمساهمة فى تنشيط سوق المال فى ظل تأثير تداعيات أزمة كورونا على الاقتصاد.

وأضاف “صبرى”، أنه بخلاف ملف الضرائب تواصل الجمعية قيادة العاملين بسوق المال للتوصل إلى مقترحات حول سبل تنشيط سوق المال فى ظل الأوضاع الحالية، مع دعم العاملين المتضررين من نتائج الأزمة الحالية، باعتبار أن الجمعية تمثل منصة للعاملين بسوق المال.

وأشار فى الوقت نفسه إلى إيجابية حزمة القرارات التحفيزية التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس المتعلقة بقطاعى السياحة والتصدير والعمالة غير المنتظمة، والتى سوف تؤثر إيجابياً على الاقتصاد المصرى، وتقلل من حدة تداعيات الأزمة الحالية، ومن ثم سيكون تأثيرها إيجابى على البورصة.

وكانت الجمعية المصرية للأوراق المالية، قد نجحت فى إقناع الحكومة بإجراء تعديلات على الضرائب المفروضة على البورصة المصرية، وبالفعل، أقر مجلس الوزراء فى اجتماعه يوم 19 مارس الماضى، مشروع تعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، وقانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.