«إيفرجرو للأسمدة» تصرف قرضا بقيمة 415 مليون دولار بمشاركة 11 بنكا بقيادة «الأهلي المصري»

يعد من أكبر القروض التى تمنحها البنوك لقطاع الأسمدة المتخصصة

«إيفرجرو للأسمدة» تصرف قرضا بقيمة 415 مليون دولار بمشاركة 11 بنكا بقيادة «الأهلي المصري»
عصام عميرة

عصام عميرة

3:15 م, السبت, 11 سبتمبر 21

بدأت مجموعة إيفرجرو للأسمدة تفعيل وصرف القرض المشترك طويل الأجل البالغ 415 مليون دولار أمريكي، وكانت مجموعة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة قد وقعت فى مارس الماضى، مع بنك المشرق دبي والبنك الأهلي المصري وبمشاركة 11 بنك مصري عقد قرض مشترك طويل الأجل بقيمة 415 مليون دولار أمريكى يعادل 6.5 مليار جنيه مصري، وتم تفعيل القرض وبدء الصرف الأسبوع الماضي.


ويعد هذا القرض من أكبر القروض التى تمنحها البنوك لقطاع الأسمدة المتخصصة.

وصرح المهندس محمد الخشن، رئيس مجلس إدارة المجموعة، أن هذا القرض يمثل دعم الجهاز المصرفى وحرصه على توفير التمويلات اللازمة للمشروعات الصناعية الكبرى بما يعزز من قدرات الدولة على تحقيق زيادة في الإنتاج المحلي، خاصة المشروعات التي تساعد في الحد من الاستيراد وتساعد علي زيادة الصادرات المصرية وزيادة القدرات التصديرية للدولة.


وأكد الخشن أهمية منتج الأسمدة لما له من دور في زيادة حصيلة التصدير، بما يتماشي مع خطة الدولة لزيادة فرص التصدير في هذا القطاع الحيوي الذي يخدم القطاع الصناعي والزراعي والأمن الغذائي.


ومن جانبه قال الخشن، إن المجموعة تثمن غاليا مساندة البنك المركزي والقطاع المصرفي في دعم وزيادة قدرتها الإنتاجية، وتقديم تسهيلات جديدة لتمويل توسعاتها الصناعية الجديدة، مشيرا إلي أن القطاع المصرفي هو الشريك الأصيل للقطاع الصناعي الوطني في مصر.


وصرح أحمد خليفة نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة أن بدء الصرف يعكس ثقة القطاع المصرفى فى الخطوات الإيجابية التى اتخذتها المجموعة لتنفيذ خطوات برنامج الإصلاح المالى للمجموعة، والتي وافقت عليها جميع البنوك الدائنة في 11 نوفمبر 2020 ورعاها البنك المركزى المصرى حتى تمام التوقيع وبدء الصرف.


وأكد خليفة أن المجموعة تتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى البنك المركزى المصرى راعي الصناعة الوطنية وجميع البنوك الدائنة بقيادة البنك الأهلى المصرى وبنك المشرق مصر فى دعم ورعاية المجموعة حتى تمام تنفيذ الخطوة الأولى من برنامج الإصلاح المالى للمجموعة وتذليل جميع العقبات حتى تمام صرف القرض المشترك الدولارى البالغ 415 مليونا، منها 341 مليونا لإعادة تمويل التسهيلات الائتمانية للبنوك المشاركة في ذلك القرض المشترك، كما يتضمن كذلك منح المجموعة 74 مليونا لتمويل استكمال إنشاءات المرحلة الثالثة من مجمع المجموعة الصناعي.


وأشار إلي أن المجموعة قد بدأت فى تنفيذ الخطوة الثانية من برنامج الإصلاح المالى من خلال تكليف البنك الأهلى المصرى لترتيب قرض مشترك بالجنيه المصري بنحو 6.6 مليار جنيه لإعادة تمويل تسهيلات قائمة لباقي البنوك الدائنة التي لم تشارك في القرض المشترك الدولاري الذي تم صرفه الأسبوع الماضى.


وأكد خليفة أن القرض المشترك الدولارى الذي بدء صرفه سمح ببدء أعمال استكمال الإنشاءات للمرحلة الثالثة والتى ستستغرق 6 أشهر وسوف تضيف طاقة إنتاجية جديدة بدءا من أول أبريل 2022 قدرها 110 آلاف طن من الأعلاف الحيوانية، تلك الأعلاف التي يمثل استيرادها عبئا كبيرا على خزينة الدولة، وتوفيرها محليا يدعم سياسات الدولة الخاصة بالأمن الغذائي.


وأضاف أن تلك التوسعات ستوفر نحو 100 ألف طن من أسمدة السوبر فوسفات و90 ألف طن إضافية من كلوريد الكالسيوم و33 ألف طن من حمض الفوسفوريك، مما يزيد الطاقة الإنتاجية السنوية لخليط منتجات الشركة من 817,000 طن حاليا إلي 1,150,000 طن سنويا.

وأشار إلي أن جهود القيادات التنفيذية بتلك البنوك أصبح هو الذي ساعد الشركة في نجاح برنامج الإصلاح المالي الذى أصبح نموذجا يحتذى به لكيفيه مساندة ودعم الجهاز المصرفي لإحدى الشركات الصناعية التي تخدم القطاع الزراعي والحيواني حتى تتجاوز الأثر السلبى لجائحة كورونا والإغلاق الكلى العديد من الأسواق الأوروبية والارتفاع غير المسبوق فى تكاليف الشحن البحرى.