«إيفا» تناقش أزمة اتجاه الخطوط الملاحية لإبرام تعاقدات مباشرة مع العملاء

إلغاء دور وكيل الشحن

«إيفا» تناقش أزمة اتجاه الخطوط الملاحية لإبرام تعاقدات مباشرة مع العملاء
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:48 ص, الأحد, 22 ديسمبر 19

ناقشت لجنة الشحن بشعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية «إيفا» أزمة اتجاه معظم الخطوط الملاحية نحو التعامل بشكل مباشر مع العملاء وإلغاء دور وكيل الشحن الأمر الذى يمثل خطورة على نشاط صناعة مرحلى البضائع.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقدته اللجنة منذ أيام واطلعت «المال» على تفاصيله.

وأكدت الشعبة أن أكثر القطاعات تأثرا بالظاهرة الجديدة هم الوكلاء المتعاملون مع الواردات خاصة أن الخطوط الملاحية لديها كل الأسعار بناء على تعاملاته مع تلك الشركات، والتى تقوم بعرض أسعار أقل على العملاء مما يلغى كيان وكيل الشحن.

بحثت خفض أسعار النقل الداخلى بعد افتتاح الطرق الجديدة

وطالبت لجنة الشحن خلال الاجتماع بضرورة قيام أعضاء الشعبة بإعادة النظر فى رسوم نقل البضائع داخليًا المعتمدة من الشركات، خاصة أن الطرق الجديدة التى تم افتتاحها مؤخرا مثل الطريق الدولية تساهم فى اختصار المسافات فى نقل البضائع مما يؤدى إلى تخفيض أسعار النقل ما بين المحافظات.

ووافق مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولى على قبول 3 شركات جديدة فى عضوية الشعبة بعد مطابقتها للائحة الخاصة بالشعبة.

وضمت الشركات التى تم قبولها الفارس للاستيراد والتصدير والتخليص الجمركى، و»فلو» للملاحة، بالإضافة إلى شركة الماسة للتوكيلات الملاحية والخدمات البحرية والتوريدات.

من ناحية أخرى، ناقشت لجنة الشحن قيام الخطوط الملاحية بتوزيع الحاويات الفارغة على الساحات الخاصة مما يؤدى إلى حدوث ثغرات تنتج عن صدور إيصالات رسمية بها مغالاة، خاصة ساحة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة «الوطنية» ويجعل لكل إيصال متفاوت فى الأسعار عن الشحنة الأخرى، كما أن لكل ساحة مواعيد مختلفة فى بداية وانتهاء العمل بها مما قد يؤثر على تأخير إجراءات السحب والتعتيق خاصة بالساحات التى تعمل بصفة مستمرة دون توقف.

كما تمت مناقشة نظافة الحاويات من حيث وجود الرائحة الكريهة أو الصدأ رغم أنها الخدمة مدفوعة مقدما فى فاتورة الوارد، ولكن لا يتم العمل بها، كما تتزايد تلك المشكلة فى الشحنات الواردة الخاصة بالأسماك والمعدات الثقيلة والبترولية.

وعليه فإن مشكلة تغيير واختيار الحاوية يتوفر فقط فى ميناء شرق بورسعيد، بحيث يمكن لشركة النقل فحص واختيار الحاويات التى تتناسب مع نوع البضائع التى سيتم تصديرها وهذا يعتبر من أهم التحديات التى تواجه الشركات فى مجال النقل.

وأكدت شعبة خدمات النقل الدولى أن الشركات تقوم بمعالجة الحاويات إما بإصلاحها وتنظيفها قبل الشحن لإرضاء العميل مما يؤثر سلبا على قيمة النقل.

واقترحت اللجنة أن يتم عمل مشروع مغسلة حاويات على قرب كل ميناء، ولتفادى هذه المشكلة لأن النسبة كبيرة، خاصة أنه بين كل 10 حاويات فإن حاوية واحدة صالحة للاستخدام، بالإضافة إلى أن كل خط ملاحى يقوم بعدم إعطاء الحاويات للعميل نظيفة، خاصة فى الشحنات الصادر والأمر أيضا الذى يجب مناقشته وإقراره فى أقرب وقت مع التوكيلات الملاحية.