إيطاليا تطلب من «الاتحاد الأوروبى» الاتفاق مع أمريكا لتقليص جمارك السيارات

أعلن لويجى دى مايو عن الاقتصاد الأوروبى يعانى كثيرا بسبب تباطؤ النمو فى ألمانيا أكبر اقتصاد فى أوروبا، وأن التوترات التجارية بين واشنطن وبكين، أدت إلى تفاقم المشاكل التى يواجهها قطاع السيارات فى أوروبا وفى العالم .

إيطاليا تطلب من «الاتحاد الأوروبى» الاتفاق مع أمريكا لتقليص جمارك السيارات
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

7:45 ص, الثلاثاء, 9 أبريل 19

أكد لويجى دى مايو، نائب رئيس وزراء إيطاليا، أن الاتحاد الأوروبى عليه أن يوقع اتفاقية مع الحكومة الأمريكية، لتقليص التعريفات الجمركية على السيارات، وسط ضعف المبيعات، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادى فى الأسواق الرئيسية، لا سيما الصين.

أعلن لويجى دى مايو عن الاقتصاد الأوروبى يعانى كثيرا بسبب تباطؤ النمو فى ألمانيا أكبر اقتصاد فى أوروبا، كما أن التوترات التجارية بين واشنطن وبكين، أدت إلى تفاقم المشاكل التى يواجهها قطاع السيارات فى أوروبا وفى العالم .

ذكرت وكالة رويترز أن إنهاء الحرب التجارية بين الصين وأمريكا يؤدى إلى انتعاش الصادرات، لا سيما السيارات الأوروبية يساعد على دعم نمو الاقتصاد فى العالم غير أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أعلن أنه لا يريد أن يتكهن أنه سيتم الوصول إلى اتفاق للتجارة مع الصين، رغم أن المحادثات بين ممثلى الدولتين تحرز تقدما ملحوظا.

تحدث ترامب إلى الصحفيين فى البيت الأبيض مع نهاية الأسبوع بعد جولة مكثفة من المحادثات التجارية بين البلدين، للتوافق على القضايا المتبقية لإنهاء حرب تجارية بينهما أثارت اضطرابا فى الأسواق العالمية لدرجة أن دونالد ترامب قال إن الولايات المتحدة والصين تقتربان من إبرام اتفاق تجارى سيتم الإعلان عنه فى غضون أربعة أسابيع، لكنه حذر بكين فى نفس الوقت من أنه سيكون من الصعب السماح باستمرار التبادل التجارى بدون اتفاق.

أكد ترامب أنه سيعقد قمة مع الرئيس الصينى شى جين بينج إذا تم إبرام اتفاق أثناء المفاوضات المكثفة الجارية لإنهاء حرب تجارية ممتدة منذ شهور تسببت فى ضعف الصادرات على مستوى العالم، لكن هناك تفاؤلا لحل الأزمة بعد الاتفاق مع رئيس الوزراء الصينى على عدة نقاط صعبة فى الاتفاق لكن لا تزال هناك بعض الخلافات التى يتعين التعامل معها.

امتنع ترامب عن ذكر مصير رسوم جمركية أمريكية مفروضة على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار فى إطار الاتفاق، وتسعى حكومة بكين لإلغاء هذه الرسوم، لكن المسؤولين الأمريكيين ينتابهم الحذر، ولا يريدون التخلى عن هذه النقطة القوية على الأقل فى الوقت الراهن.

أعلنت مجموعة فيات كرايسلر الإيطالية الأمريكية للسيارات أنها تعتزم استثمار 4.5 مليار دولار لإنتاج طرز جديدة من موديلات جيب، وزيادة إنتاج الشاحنة رام لاجتذاب المستهلكين الأمريكيين، الذين يقبلون على شراء السيارات الرياضية متعددة الأغراض USV، التى تحقق أرباحا مرتفعة للمجموعة رغم تباطؤ المبيعات فى السوق الأمريكية.

تتجه شركة فيات الإيطالية لاستثمار 1.6 مليار دولار، فى مصنع محركات ماك أفينيو فى مدينة ديترويت الأمريكية لإنتاج الجيل الجديد من السيارة جراند شيروكى، وطرح 3 طرازات جديدة من الرياضية متعددة الأغراض، فى محاولة منها للتخلص من تكاليف فرض جمارك مرتفعة على وارداتها من السيارات للسوق الأمريكية.

تنفق فيات 1.5 مليار دولار فى مصنع الشاحنات بولاية ميشجان لاستئناف إنتاج الموديلين، جيب واجنر، وجراند واجنر، مع استمرار إنتاج الشاحنة «رام 1500 كلاسيك، خلال العام الجارى، التى تصل إلى السوق الأمريكية، فى الوقت الذى تتردد فيه الشركات المنافسة مثل جنرال موتورز، وفورد موتورز، فى طرح طراز جديد مثل فورد برونكو، وشيفى بليزر.