إيطاليا تتجه لاستقبال إمدادات غاز طبيعي مسال أكثر استقرارا من الجزائر

تُعد إيطاليا إحدى الدول الأوروبية التي تدرس إنشاء مرافئ استيراد الغاز الطبيعي المسال

إيطاليا تتجه لاستقبال إمدادات غاز طبيعي مسال أكثر استقرارا من الجزائر
أيمن عزام

أيمن عزام

8:48 م, الأحد, 15 يناير 23

تستعد إيطاليا لاستقبال إمدادات غاز طبيعي مسال أكثر استقرارا من الجزائر بحلول الشتاء المقبل، مع زيادة الإمدادات القادمة منها، وفقاً لأكبر شركة طاقة في البلاد، بحسب وكالة بلومبرج.

قال الرئيس التنفيذي، كلاوديو ديسكالزي، إن شركة “إيني” تعتزم إمداد إيطاليا بـ7 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي المسال في 2023 و2024، للمساهمة في تعزيز أمن الطاقة بالبلاد ووقف اعتمادها على الإمدادات الروسية.

تُعد إيطاليا إحدى الدول الأوروبية التي تدرس إنشاء مرافئ استيراد الغاز الطبيعي المسال، فيما سرّعت العديد من الحكومات مشروعاتها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. من المقرر أن يبدأ مرفأ عائم للغاز الطبيعي المسال، على ساحل توسكانا في بيومبينو، العمل خلال فصل الربيع.

إمدادات غاز طبيعي مسال

قال ديسكالزي، على هامش مؤتمر للمجلس الأطلسي في أبوظبي: “الأمر الأساسي هو أن يكون لدينا على الأقل أحد مرافئ الاستقبال الجديدة يعمل في فصل الربيع، لأننا في حاجة لملء الخزانات. إذا استطعنا القيام بذلك، وعاجلاً أم آجلاً سنحصل على شحنات إضافية من الجزائر، وسنتمكن من معايشة شتاء أكثر هدوءاً واستقراراً “.

ذكر ديسكالزي سابقاً أن الجزائر ستمد إيطاليا في 2023 بالقدر نفسه من الغاز الذي كانت توفره روسيا قبل غزوها لأوكرانيا.

أوضح ديسكالزي أن “إيني” ما تزال ترغب في بيع أسهم في ذراعها للطاقة المتجددة “بلينيتيود” (Plenitude)، بعد إيقاف خططها لفترة العام الماضي بسبب تقلبات السوق.

كما أضاف: “نحن جاهزون. الأمر يعتمد على أوضاع السوق أكثر مما يعتمد على استعدادنا. إذا كان من الممكن تحقيقه، سنقوم بذلك”.