«إيسترن كومباني» تسعى للحصول على اعتمادات مستندية بقيمة 100 مليون دولار

لاستيراد مكونات إنتاج السجائر

«إيسترن كومباني» تسعى للحصول على اعتمادات مستندية بقيمة 100 مليون دولار
جريدة المال

عمر سالم

عصام عميرة

9:35 ص, الثلاثاء, 20 فبراير 24

تسعى الشركة الشرقية “إيسترن كومباني” للحصول على اعتمادات مستندية من عدة بنوك بقيمة 100 مليون دولار، لاستيراد مكونات إنتاج السجائر وتحديدًا التبغ.

قال هانى أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، للشركة، إنها لم تحصل بعد على الاعتمادات المعتمدية المذكورة، لكنها تسعى لذلك، مضيفا أنها تهدف لزيادة القدرات الإنتاجية بشكل مستمر لتلبية احتياجات السوق.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ”المال” – على هامش فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر الرؤساء التنفيذيين التاسع الذى نظمته “المال جى تى إم” يومى 18 و 19 فبراير – أن الشركة تعمل حاليا على استغلال وإدارة المخزون الإستراتيجى للتبغ بشكل يضمن استمرار عجلة الإنتاج.

وأوضح أن الشركة في انتظار عقد جمعية عمومية مطلع مارس للنظر في قرارات مجلس الإدارة بإبرام اتفاقيات تسهيلات ائتمانية لفتح اعتمادات مستندية بقيمة 400 مليون دولار.

وأشار إلى أن الشركة واجهت تحدٍ خلال الفترة الماضية يتمثل فى نقص المواد الخام، الأمر الذى أثر على حجم إنتاجها سلبًا، موضحًا أن الزيادة التى أقرتها مؤخرا على أسعار السجائر تحصل منها على 150 قرشا من العبوة، إذ من المرجح أن تحقق وفورات سنوية لها بقيمة تصل إلى 5 مليارات جنيه.

يُذكر أن الشركة أعلنت تطبيق الأسعار الجديدة للسجائر بدءًا من السبت الماضى 17 فبراير، بقيمة 3 جنيهات لـ”كليوباترا” بأنواعها، ليصبح سعر البيع للمستهلك 30 جنيها للعبوة.

وأضاف أن الشركة تعمل دائما على حساب قيمة الزيادات فى متطلبات الإنتاج بشكل دوري، وذلك لتوفير المستلزمات ومواجهة الطلب المتزايد. يشار إلى أن “إيسترن كومباني” حققت نموا فى إيراداتها خلال الربع الثانى من العام المالى 2024/2023 بنسبة %54 لتسجل 4.8 مليار جنيه، مقابل 3.1 مليار، خلال الربع السابق له، وبلغ صافى الربح بعد خصم الضريبة 1.8 مليار جنيه