«ERA Commercial Egypt» تستهدف 3 مليارات جنيه مبيعات لصالح الغير خلال 2019

الفرصة الحقيقية فى الفترة القادمة لشركات التطوير العقارى الدخول فى تنفيذ مشروعات لشريحة متوسطى الدخل

«ERA Commercial Egypt» تستهدف 3 مليارات جنيه مبيعات لصالح الغير خلال 2019
المال - خاص

المال - خاص

8:42 ص, الأثنين, 15 أبريل 19

«التجارى» يشهد طفرة فى العام الحالى

تسويق 3 مشروعات حصرية بالقاهرة الجديدة

القطاع يحتاج التوجه إلى الدلتا والصعيد الفترة المقبلة

تشمل عيوب الدهانات وتركيب السيراميك

محمود زكي وشرين طه:

قال محمد يونس، الرئيس التنفيذى لـ«إيرا مصر للتسويق العقاري»، إن الشركة حققت خلال 2018 حوالى 2.1 مليار جنيه مبيعات لصالح الغير، مشيرًا إلى أن العام الحالى 2019 تستهدف الشركة حجم مبيعات تقدر بحوالى 3 مليارات جنيه مبيعات، موضحا أن حجم مبيعات الربع الأول من العام الحالى بلغ 800 مليون جنيه.

وأضاف فى حواره لـ«المال» أن قطاع التسويق العقارى يشهد طفرة كبيرة فى حركة المبيعات لصالح الغير، وذلك مع زيادة عدد المشروعات العقارية المطروحة من جانب شركات التطوير فى الآونة الأخيرة؛ ما ساهم فى زيادة مستهدفات الشركات لزيادة مبيعاتها خلال العام الحالى.

وأكد أن السوق العقارية واعدة للغاية، والطلب عليه مستمر؛ وذلك نتيجة حجم الاحتياج من جانب العملاء لشراء وحدات، خاصة أن هناك زيادة فى النمو السكانى يصل إلى 2 مليون نسمة سنويًّا.

وأشار إلى أن أكثر من %40 من العملاء المصريين فى سن الشباب، وهم الفئة الأكثر احتياجًا، لذلك يجب دراسة الآليات المناسبة لتلك الفئة، وأهمها طريقة السداد للوحدات، خاصًة أن أغلب أنظمة السداد لا تناسب شريحة كبيرة من تلك الفئة، مشيرًا إلى أنه يجب أن يزيد عدد سنوات التقسيط عن 10 سنوات لتتناسب مع مستوى الدخل لهم.

وأوضح الرئيس التنفيذى للشركة، أن زيادة فترة التقسيط تحتاج إلى دخول عامل آخر إلى القطاع وهى جهات التمويل المختلفة، من بينها البنوك، وشركات التمويل العقارى، وهو ما سيسهم فى وضع برامج تمويلية مناسبة للعملاء، خاصة أن العميل المصرى مرتبط بالعقار بشكل كبير.

وأكد أنه يجب على شركات التطوير التوجه بمنتجات جديدة للشرائح الأقل دخلًا، وعلى رأسها الشريحة المتوسطة، وهى الأكثر طلبًا، لافتًا إلى أن هناك توجها للدولة فى تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعى لتلبية احتياجات محدودى الدخل، وهو جهد كبير للغاية.

وأشار يونس إلى أن الفرص الاستثمارية الحقيقية فى محافظات الدلتا والصعيد وليس القاهرة الكبرى، مشيرًا إلى أن محافظات الدلتا بها حوالى 42 مليون نسمة، وهى تفتقد لوجود وحدات سواء تجارية أو إدارية، مؤكدًا أن شركات التطوير عليها التوجه لتلك المناطق، وعلى الدولة توفير الأراضى المرفقة للمطورين.

وأوضح أن الفرصة الحقيقية فى الفترة القادمة لشركات التطوير العقارى الدخول فى تنفيذ مشروعات لشريحة متوسطى الدخل، ووضع آلية تقسيط مريحة لتلك الفئات.

وأوضح أن عام 2018 شهد دخول العديد من شركات التطوير العقارى بالسوق وطرح عدد كبير من المشروعات فى مختلف محافظات مصر بوجه خاص المدن الجديدة وعلى رأسها العاصمة الإدارية.

وأشار إلى أن ذلك أدى إلى توزيع مبيعات هذا العام على عدد أكبر من الشركات والمشروعات مما تسبب فى شعور المطورين العقاريين بوجود تباطؤ فى المبيعات ولكن الحقيقة أن المبيعات زادت هذا العام ولكنها لم تنحصر على عدد معين من الشركات بل وزعت على عدد كبير من الشركات.

ولفت إلى أن عام 2018 يعد الأكبر فى تاريخ مصر من خلال طرح المشروعات العقارية فى مختلف المدن الجديدة، وعلى رأسها العاصمة الإدارية، وهو ما رفع المبيعات بشكل كبير خلال تلك السنة، مشيرًا إلى أن حجم المشروعات التى تم طرحها خلال تلك الفترة أدى إلى توزيع نسبة المبيعات على الشركات العقارية؛ ما أشعر عددًا المطورين بوجود تباطؤ كبير فى المبيعات، مؤكدًا أن الحقيقة تتمثل فى توزيع نسب المبيعات على تلك المشروعات الكثيرة.

وأكد أن السوق العقارى خلال عام 2017 بلغ حجم مبيعاتها حوالى 100 مليار جنيه لجميع الشركات، مشيرًا إلى أن عام 2018 شهد مبيعات تتجاوز مبيعات 2017 بحوالى 30 مليار جنيه، ولكن تم توزيعها على عدد كبير من الشركات.

وعن «إيرا مصر للتسويق العقارى» قال يونس إنها تعمل فى 51 دولة، وتمتلك حوالى 4000 فرع حول العالم، مشيرًا إلى أنها تتواجد فى مصر منذ عام 2003، وتعمل فى جميع مجالات القطاع العقارى السكنى والتجارى والإدارى والطبى، بالإضافة إلى القطاع اللوجستى.

وأضاف أن الشركة تقوم بعمل الدراسات اللازمة لشركات التطوير العقارى للاستغلال الأمثل فى تنمية الأرض، بالإضافة إلى وضع دراسة الجدوى للمشروع، ومعرفة الاحتياجات المطلوبة من جانب العملاء؛ ما يزيد من فرص الاستثمار الجيد لشركات التطوير.

وأوضح أن الشركة تقوم بتوجيه المطور فى عملية التنفيذ سواء فى اختيار التصميمات المعمارية، وكذلك المساحات المطلوبة والمناسبة لمتطلبات العملاء، خاصًة مع وجود صعوبة فى الحصول على المعلومة من جانب الدولة.
وذكر أن الشركة تقوم حاليًا بعمل دراسات لإحدى شركات التطوير العقارى لتنفيذ مشروع تجارى إدارى على مساحات 380 ألف متر بالقاهرة الجديدة.

وأشار «يونس» إلى أن الشركة تقوم بتسويق 3 مشروعات حصرية بالقاهرة الجديدة، مشروع سكنى ومشروع تجارى إدارى، بالإضافة إلى أن الشركة تقوم بدراسة مشروع آخر لتسويقه.

ونوه إلى أنهم يقومون بتسويق مشروع أجورا، وهو عبارة عن مول تجارى إدارى تم الانتهاء من تسويق %80 منه بالكامل، مشيرًا إلى أن المول فى مرحلة التشطيبات النهائية، ونأمل أن ننتهى من تسويقه بالكامل خلال فترة وجيزة.

ولفت إلى أن الشركة تقوم بتسويق مشروع أزاد المملوك لشركة التعمير للاستثمار العقارى، والذى يبلغ مساحته حوالى 19 فدانًا، مشيرًا إلى أن المشروع يحتوى على 530 وحدة سكنية تم بيع حوالى %75 من الوحدات.

وأكد الرئيس التنفيذى إلى أنهم قاموا بوضع الدراسات الخاصة +بمشروع أزاد لمدة 8 أشهر من نسب التحميل الخاصة بالمبنى، وكذلك التصميمات، بالإضافة إلى عدد من العوامل التى ساهمت فى خروج المشروع بالشكل الأمثل، وكذلك تقديم منتج يناسب العميل.

وقال يونس إن «إيرا مصر» تقوم بالتعاقد حاليًا على تسويق مشروعين بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهما عبارة عن مشروعات تجارية إدارية، ويقعان فى منطقة حى الوزارات، مشيرًا إلى أن حجم المبيعات المتوقع للمشروعين حوالى 800 مليون جنيه، موزعة بالمناصفة بين المشروعين.

وأضاف أنه من المتوقع أن يشهد الربع الثانى انخفاض فى المبيعات نتيجة دخول شهر رمضان، وكذلك الأعياد، على أن تعاود المبيعات نموها فى الربع الثالث، ولكن هناك تفاؤل بشكل كبير بزيادة المبيعات فى العام الحالى.

ولفت «يونس» إلى أن الفترة المقبلة ستشهد دخول عدد من شركات التطوير العقارى فى تنفيذ مشروعات غير سكنية، خاصة مع زيادة الطلب عليها، متوقعًا أن يشهد العام الحالى طرح مشروعات تجارية وإدارية وكذلك طبية بنسبة أكبر من العام الماضى 2018، والتى من الممكن أن تتجاوز الضعف.

وتابع: أن هوامش أرباح المشروعات التجارية تتجاوز بشكل كبير أرباح المشروعات السكنية، ولكن تواجه الوحدات التجارية زيادة فى تكلفة التنفيذ أكبر بكثير من السكنية، مشيرًا إلى أن تكلفة التجهيزات الخاصة بالتجارى تصل بنحو %70 فى حين تصل تكلفة الإنشاءات %30 فقط.

واستبعد «يونس» التأثير المباشر لزيادة أو تحرير أسعار الوقود فى شهر يونيو المقبل على أسعار السوق العقارية بشكل كبير، وتوقع أن تشهد السوق ارتفاعًا بنحو %15 فى أسعار العقارات خلال النصف الثانى من العام الحالى.

وأشار إلى أن العمولة تختلف من شركة إلى أخرى، وهى تتراوح بين %2.5 و %5، لافتًا إلى أن شركات التسويق تسيطر على %70 من مبيعات المشروعات العقارية المطروحة من جانب المطورين.

ولفت إلى أن القطاع السياحى يشهد نموًا كبيرًا يصل إلى %40 خلال العام الماضى، وهو ما يحتاج إلى تنفيذ عدد من المشروعات الفندقية لتلبى احتياجات القطاع مع ذلك النمو.

وعلى صعيد تصدير العقار، قال «يونس» إن مصر تتمتع بعدة عوامل تجذب من خلالها العملاء غير المصريين، من بينها الأسعار والتى تعد هى الأرخص فى المنطقة.

وأكد أن %20 من مبيعات الشركة لصالح الغير كانت للأجانب، فى حين يستحوذ المصريون على %80 من المبيعات، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك 4 آلاف فرع حول العالم، ويمكن أن يكون لها دور كبير فى ملف تصدير العقار.