إيران تضع أجهزة طرد مركزي جديدة في مواقع نووية

أطلقت إيران عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في يناير الماضي

إيران تضع أجهزة طرد مركزي جديدة في مواقع نووية
أيمن عزام

أيمن عزام

10:27 ص, الأربعاء, 3 فبراير 21

صرح ممثل إيران في فيينا بأن بلاده نصبت أجهزة طرد مركزي جديدة في منشآت تخصيب اليورانيوم في نطنز وفوردو، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) اليوم (الثلاثاء).

إيران تضع أجهزة طرد مركزي جديدة

وقال كاظم غريب أبادي، سفير إيران وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، إن العلماء النوويين الإيرانيين “نجحوا في نصب سلسلتين من 348 جهاز طرد مركزي (آي آر-2 إم) في نطنز بسعة تقارب أربعة أضعاف قدرة أجهزة (آي آر-1)، وهم يعملون مع سادس فلوريد اليورانيوم”.

وأضاف غريب أبادي أن “نصب سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي (آي آر-6) قد بدأ أيضا في منشأة التخصيب فوردو”، لافتا إلى أنه سيتم تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي الجديدة.

وقال إن ذلك جزء من خطوات التخفيف المتعلقة بالاتفاق النووي لعام 2015، المعروف أيضًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

وأشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما زالت قادرة على القيام بأنشطة التحقق في إيران، وسيتم إبلاغها بسير خطط التركيب.

وفي يناير، أطلقت إيران عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة كجزء من خطة العمل الاستراتيجية الإيرانية لمواجهة العقوبات، وهي الخطة التي وافق عليها البرلمان الإيراني في ديسمبر 2020.

وردًا على انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة في 2018 وإعادة فرض العقوبات، علقت إيران تنفيذ أجزاء من التزاماتها بموجب الاتفاق.

يشار إلى أن هذه المقالة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.