إيران: إسرائيل ستهاجم أهداف أمريكية في العراق لإشعال الحرب ضدنا

حذرت ترامب من "فخ إسرائيلي"

إيران: إسرائيل ستهاجم أهداف أمريكية في العراق لإشعال الحرب ضدنا
المال - خاص

المال - خاص

5:01 م, السبت, 2 يناير 21

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يوم السبت، إسرائيل بمحاولة إثارة ضدها عبر التخطيط لمهاجمة القوات الأمريكية في العراق.

وقال ظريف في تغريدة على تويتر: “تشير معلومات استخباراتية جديدة من العراق إلى أن عناصر إثارية تابعة لإسرائيل تخطط لشن هجمات ضد الأمريكيين”.

 وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن الغرض من الهجوم الإسرائيلي هو إحراج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتوفير سبب وهمي لشن حرب على إيران.

وتابع محذرا ترامب: “احذر من الفخ.. أي ألعاب نارية ستأتي بنتائج عكسية”.

ويأتي تحذير ظريف بينما تتحدث تقارير إعلامية عن تصاعد في التوتر بين طهران وواشنطن.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مسؤول أمريكي قوله إن القوات البحرية الإيرانية رفعت جهوزيتها خلال اليومين المنصرمين في الخليج، مشيرا إلى أن طبيعة هذه التحركات غير  واضحة.

وقال المسؤول الأمريكي المطلع على أحدث المعلومات الاستخباراتية، والذي لم تذكر الشبكة اسمه، إن القوات الإيرانية رفعت مستويات استعدادها خلال الـ 48 ساعة الماضية.

وأشار إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كانت تحركات الإيرانيين “دفاعية” لأنهم يتوقعون هجوما أمريكيا محتملا، أو أنها إشارات إلى أن الإيرانيين يستعدون لعمليات في الخليج ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت المسؤول إلى أن أحد المؤشرات الرئيسية لذلك هو أن عددا من السفن العسكرية الإيرانية لم تعد في الميناء ولكنها في البحر.

وتمتلك الولايات المتحدة حاليا عدة سفن حربية في الخليج قادرة على إطلاق صواريخ توماهوك، وهناك 40 إلى 50 ألف عسكري أمريكي منتشرون في جميع أنحاء المنطقة، لكن العديد منهم ليسوا في أدوار قتالية مباشرة، وفق “سي إن إن”.

وكان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميللر، أعلن أن واشنطن قررت سحب حاملة الطائرات USS Nimitz التابعة للبحرية الوحيدة العاملة في الشرق الأوسط، لتخفيف التوتر مع إيران.