إيرادات «مصر للبترول» للعام المالى الماضى تقارب 52 مليار جنيه

بدأت تنفيذ خطة لضم نشاط تموين السيارات بالغاز الطبيعى فى 135 محطة تابعة

إيرادات «مصر للبترول» للعام المالى الماضى تقارب 52 مليار جنيه
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:17 ص, الأربعاء, 29 ديسمبر 21

سجلت شركة مصر للبترول خلال العام المالى المنتهى إجمالى إيرادات يصل لنحو 52 مليار جنيه، وفقا لمصادر حكومية مسئولة بقطاع البترول.

وقالت المصادر إن الشركة استطاعت تحقيق تلك الإيرادات رغم التحديات التى واجهتها فى ظل تداعيات جائحة «كورونا».

وتأسست شركة مصر للبترول عام 1911 تحت اسم «شل مصر ليمتد»، ثم تم تمصيرها عام 1964.

وتعمل الشركة بنشاط تسويق المنتجات البترولية والزيوت المعدنية ووقود السفن والطائرات والمنتجات الكيماوية، وتمت إضافة نشاط تموين الغاز الطبيعى لمحطاتها وخدمة شحن السيارات الكهربائية عام 2021.

وذكرت المصادر أن «مصر للبترول» لديها خطة للتوسع فى خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعى، كاشفة أنها بدأت تنفيذ خطة جديدة تستهدف منها إدخال النشاط لنحو 135 محطة بالتعاون مع شركة «غازتك»، فضلا عن إنشاء 25 محطة جديدة.

وبلغ إجمالى المحطات التابعة للشركة التى تقدم خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعى 119 محطة حتى شهر سبتمبر الماضى.

وقالت المصادر إن الشركة تستهدف من ذلك توفير وقود نظيف لتموين السيارات، وتنفيذ مخطط الدولة للتوسع فى برنامج نشر استخدام الغاز الطبيعى بقطاع النقل.

جدير بالذكر أن شركة «مصر للبترول» أكدت فى سبتمبر الماضى أن عدد محطات خدمة وتموين السيارات التابعة لها بلغ 1508 محطات فى مختلف محافظات مصر، لتتصدر قائمة شركات التسويق على مستوى الجمهورية.

وقالت المصادر إن الشركة تقوم بالعمل وفقا لخطة متعددة المحاور، تستهدف منها التوسع فى تقديم خدماتها للمواطنين، والحفاظ على معدلات إيرادات مرتفعة خلال العام المقبل.

جدير بالذكر أن شركة مصر للبترول تسعى لزيادة عدد المحطات التى تقوم بتسويق البنزين 95 إكسترا، فضلا عن توفير خدمات السيارات الكهربائية.

وذكرت المصادر أنه جارٍ الانتهاء من تنفيذ المنظومة الذكية لرصد ومراقبة أرصدة المنتجات البترولية بالمحطات ATG.

وأشارت إلى أن الشركة تسعى لتنفيذ مخطط قطاع البترول فى التحول الرقمى، حيث تمت إضافة خدمات السحب النقدى والسداد الإلكترونى من خلال ماكينات البنك الأهلى المصرى فى 226 محطة.

ولفتت إلى أن شركة مصر للبترول تسعى باستمرار لتطوير وتدعيم خدمة تموين الطائرات، حيث وصل عدد المطارات التى تستقبل منتجاتها إلى 15 على مستوى الجمهورية، وتسعى لزيادة ذلك العدد خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن الشركة تعمل على تدعيم أسطولها لتموين الطائرات بشكل مستمر، وإضافة أحدث المعدات والأجهزة المستخدمة، كما تولى نشاط تموين السفن اهتماما كبيرا، وتقوم بتقديم تلك الخدمة حاليا فى 3 موانئ مصرية رئيسية.

وبخلاف نشاطى تموين السفن والطائرات، تمتلك «مصر للبترول» نحو 20 محطة لتموين قاطرات السكة الحديد، وتسعى لتطوير وتجديد الأسطول الخاص بهذا النشاط لخدمة المحافظات المختلفة.

يشار إلى أن شركة مصر للبترول حققت إجمالى مبيعات بلغ 6.4 مليون طن من المنتجات البترولية المختلفة خلال العام المالى المنتهى.