إيرادات «راميدا» تقفز 37% وتسجل 534 مليون جنيه الربع الرابع من 2023

جاء نمو الايرادات مدفوعاً بارتفاع إيرادات قطاع المبيعات المحلية الذي ساهم في نمو إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 51% خلال الربع الرابع من العام الجاري، يليه قطاع مبيعات التصدير بنسبة 30% خلال نفس الفترة.

إيرادات «راميدا» تقفز 37% وتسجل 534 مليون جنيه الربع الرابع من 2023
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

2:08 م, الثلاثاء, 19 مارس 24

أعلنت اليوم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية (كود البورصة المصرية – RMDA.CA)، وهي شركة رائدة في قطاع الأدوية المصري، عن نتائجها المالية والتشغيلية عن فترة الربع الرابع المنتهي في 31 ديسمبر 2023، حيث بلغت إيرادات الربع الرابع 534 مليون جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 37%.

وبحسب بيان وصل المال، جاء نمو الايرادات مدفوعاً بارتفاع إيرادات قطاع المبيعات المحلية الذي ساهم في نمو إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 51% خلال الربع الرابع من العام الجاري، يليه قطاع مبيعات التصدير بنسبة 30% خلال نفس الفترة.

وخلال عام 2023، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 30% إلى 1,9 مليار جنيه تقريبًا، بفضل النتائج القوية التي حققها قطاع المبيعات المحلية مدعومًا بالنمو الملحوظ لإيرادات المنتجات العشر الأكثر مبيعًا خلال نفس الفترة.

وارتفع إجمالي الربح بمعدل سنوي 41% ليبلغ 254 مليون جنيه خلال الربع الرابع، غير أن هامش الربح الإجمالي تحسن بواقع 1.3 نقطة مئوية إلى 47.6% بسبب التأثير الايجابي من البيع بلأسعار الجديدة. وخلال عام 2023، ارتفع إجمالي الربح بمعدل سنوي 26% ليصل إلى 906 مليون جنيه، غير أن هامش إجمالي الربح تراجع بواقع 1.4 نقطة مئوية بسبب ارتفاع تكاليف الاضمحلال بنسبة 72% لتسجل 34 مليون جنيه، منها 25.7 مليون جنيه تكاليف اضمحلال المنتجات الدوائية المضادة للفيروسات المتعلقة بكوفيد – 19.

وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوي 58% إلى 141 مليون جنيه، ونما هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بواقع 3.5 نقطة مئوية ليسجل 26.3% خلال الربع الرابع، بسبب انخفاض هامش المصروفات البيعية و العمومية والإدارية إلى الإيرادات انخفضت بواقع 1.2 نقطة مئوية خلال نفس الفترة.

وخلال عام 2023، ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوي 26% إلى 533 مليون جنيه، وتراجع هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بواقع 0.8 نقطة مئوية خلال نفس الفترة، ساهمت تحسينات التكلفة الناجحة على مستوى المصروفات البيعية والإدارية في تحسين هامش الربح.

حقق صافي الربح المتكرر، والذي يتم احتسابه على أنه صافي الربح قبل حقوق الملكية للأقلية والمعدل وفقًا لمكاسب/خسائر العملات الأجنبية، والإيرادات غير المتكررة، ومصروفات نظام الاثابة والتحفيزغير النقدية، ارتفاعًا بنسبة 47% على أساس سنوي ليصل إلى 61.6 مليون جنيه في الربع الرابع من عام 2023، كما حقق توسعًا في هامش الربح المتكرر بمقدار 0.8 نقطة مئوية على أساس سنوي ليصل إلى 11.5% في نفس الفتره.

وعلى مدار العام بأكمله، ارتفع صافي الدخل المتكرر بنسبة 13% على أساس سنوي ليصل إلى 270.5 مليون جنيه، إلا أنه شهد انكماشًا في هامش الربح المتكرر بمقدار 2.0 نقطة مئوية ليصل إلى 14.1% في عام 2023.

تعليقات الإدارة حول النتائج المالية والتشغيلية

وفي هذا السياق أعرب الدكتور عمرو مرسي العضو المنتدب لشركة راميدا، عن اعتزازه بالنتائج المالية والتشغيلية القويّة التي حققتها الشركة خلال عام 2023، باعتبارها شهادة على سلامة الاستراتيجية التي تتبناها، وقدرتها على مواصلة النمو رُغم التحديات التشغيلية المحيطة.

وأوضح د. مرسي أن الشركة نجحت خلال الفترة في تسجيل إيرادات قوية قطاعاتها التشغيلية الاساسية، مدعومة بنجاح استراتيجية التركيز على تعظيم القيمة من المجالات العلاجية الرئيسية، بالإضافة إلى النتائج الإيجابية التي حققتها المنتجات التي استحوذت عليها الشركة مؤخرًا.

وأضاف د. مرسي أن قيام الشركة بتحسين أسعار محفظة منتجاتها على مراحل مختلفة ساهم أيضًا في الحفاظ على مستويات الربحية في ظلّ الضغوط التضخمية المتزايدة التي تسيطر على السوق، علمًا بأن الأسعار الجديدة التي تمت الموافقة عليها لم ينعكس مردودها على نتائج الشركة بشكل كامل.

وأكد د. مرسى بدء تعافي نتائج منتجات المضادات الحيوية في ضوء التطورات التي شهدتها حركة المبيعات خلال الربع الرابع من العام الجاري، حيث بلغت إيرادات تلك المنتجات 109 مليون جنيه خلال الربع الرابع مفابل 51 مليون جنيه خلال الربع الثالث، مقابل 10 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام.

وأعرب د. مرسي عن تفاؤل الإدارة باستمرار تعافي هذا القطاع الرئيسي ونمو مساهمته في إجمالي الإيرادات بصورة تدريجية. بالإضافة إلى ذلك، نجحت الشركة في جني ثمار تنويع وتعزيز شبكة التوزيع، وتقليص الاعتماد على الموزعين الأقلّ نشاطًا الذي يشكلون مخاطر محتملة على عمليات الشركة، وهو ما أثمر عن تحسين الأداء بشكل ملحوظ.

وفي الوقت نفسه، ستواصل الشركة دراسة فرص الاستحواذ المحتملة على المنتجات التي تتسم بربحيتها الواعدة، تركيزًا على المنتجات التي تخضع لسياسات التسعير الحر، إلى جانب التوسع في المجالات العلاجية الأخرى سريعة النمو.

على الرغم من ظروف السوق المضطربة التي يشهدها المشهد المصري، إلا أنني متفائل بشأن المستقبل. لقد شهدت نتائجنا في الربع الماضي تحسنًا ملحوظًا، حيث حققت المجموعة نموًا قويًا في الإيرادات إلى جانب هوامش ربح جيدة، وهذا يُعد شهادة على قوة ومرونة عمليات المجموعة.

خلال الفترات المقبلة، ستركز راميدا على توسيع مساهمة المنتجات التخصصية بشكل أكبر، وتنويع مصادر إيرادات المجموعة من خلال فئات منتجات جديدة تندرج تحت نظام التسعير الحر، وتقييم فرص الاستحواذ الجذّابة التي تساهم في تحقيق التكامل مع محفظة المنتجات الحالية ونمو التصدير وتنويع مصادر الإيرادات. وختامًا؛ جدّد د. مرسي التزام الشركة بالحفاظ على مستويات الربحية بصورة تثمر عن تحقيق أهداف النمو المخططة.