إيرادات «المعصرة للصناعات الهندسية» تقفز إلى 993 مليون جنيه العام المالى الماضى

ارتفاعات مرتقبة فى أسعار المنتجات النهائية بسبب صعود الغاز والمواد الخام

إيرادات «المعصرة للصناعات الهندسية» تقفز إلى 993 مليون جنيه العام المالى الماضى
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

9:28 ص, الأحد, 5 ديسمبر 21

قفزت إيرادات شركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربى) إلى 993 مليون جنيه بنهاية العام المالى الماضى (2020/ 2021) مقابل 925 مليونًا خلال العام المالى السابق له ( 2019/ 2020) بنسبة نمو سجلت %7.35.

التوسع فى تصنيع العدادات والمشاركة فى التوريدات العمومية وراء الزيادة.. ونستهدف 10 – %20 نموًا سنويًا

وأوضح المهندس عبدالمنعم هنداوى، رئيس مجلس إدارة الشركة – فى حوار لـ «المال»- أن «المعصرة» تستهدف نموًا سنويًا بين 10 و%20 مرجعًا ارتفاع الإيردات إلى التوسع فى تصنيع عدادات «الكهرباء والغاز والمياه» مسبقة الدفع، والمشاركة فى التوريدات العمومية وتنفيذ أعمال للغير.

وشركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربى) متخصصة فى تصنيع 7 منتجات مدنية «عدادات الكهرباء، عدادات المياه، مهمات الرباط، محارق النفايات الخطرة وأفران تصنيع الفخار وأفران تفحيم الأخشاب، المنظفات، موفر المياه الذكى، الأثاث المعدنى».

وأنشئت شركة المعصرة للصناعات الهندسية عام 1952 بمنطقة المعصرة بحلوان على مساحة 97 فدانًا، بغرض إنتاج الذخائر المتوسطة من 20 مم إلى 40 مم لتلبية احتياجات القوات المسلحة.

وتحدث «هنداوى» عن إنتاج الشركة من المنظفات وتضم 10 أصناف تحمل العلامة التجارية «أكتيف برو» منها «ديتول وكلور وكلوركس ودونى»، موضحًا أنها على درجة عالية من الكفاءة والجودة وينقصها فقط الدعاية والتسويق للوصل إلى كل بيت فى مصر.

36 مليون جنيه حجم مبيعات الشركة من المطهرات والمنظفات

وأفاد بأن قطاع التسويق بوزارة الإنتاج الحربى يعمل خلال الفترة المقبلة على الدعاية الجيدة لمنتجات الشركة، معلنًا أن مبيعات الشركة من المطهرات والمنظفات تسجل نحو 36 مليون جنيه سنويًا، بواقع 3 ملايين شهريًا شاملة الكمامات الطبية.

وأشار إلى الشركة تنتج أيضًا حمض سلفونيك « المادة الخام فى صناعة المنظفات» ولديها قدرة على إنتاج 500 طن شهريًا، لكن المبيعات الفعلية تتراوح بين 80 و100 طن حسب الطلب.

أما إنتاج الشركة من مهمات الرباط، فيعود إلى بداية الستينات، وقال «هنداوى» إن الشركة نجحت مؤخرًا فى تحديث خطوط الإنتاج باستيراد ماكينتين لتصنيع المسامير المسحوبة على الساخن، إضافة إلى ماكينة أخرى لإنتاج أكثر من نوع من المسمار المسحوب على البارد، وماكينتى مكابس بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 130 مليون جنيه.

152 مليونا استثمارات تأهيل وتحديث خطوط إنتاج مهمات الرباط

وأكد أن الشركة لم تغفل عملية رفع كفاءة المبانى وهناجر الإنتاج، وأنفقت نحو 22 مليون جنيه على عملية التطوير، وبذلك يسجل إجمالى استثمارات تأهيل وتحديث خطوط إنتاج مهمات الرباط نحو 152 مليون جنيه.

وأشار إلى أن ماكينة المسمار البارد تنتج من 8 إلى 10 آلاف مسمار فى الوردية، أما ماكينتى المسمار الساخن فيصل إنتاجهما إلى 200 ألف مسمار شهريًا.

وبدأت الشركة فى إنتاج مهمات الرباط عام 1959 بطاقة إنتاجية 1200 طن سنويًا شملت مسامير هندسة السكة الحديد، ومسامير مسدسة بالصامولة، ومسامير بورمة خشابى، وصاج، ومسامير برشام، وهذه الأنواع تنتج بالتشكيل على البارد والساخن.

وقدر حجم التعاقدات مع شركة «النيل للطرق»– باعتبارها المورد المباشر للسكة الحديد – على المسمار «الفوسلو» بنحو مليون و200 ألف مسمار، يإجمالى 27 مليون جنيه، تم تسليم 650 ألف مسمار حتى الآن.

وأعلن عن بدء مفاوضات للتعاقد مع الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية «سيجوارت» للتعاقد على توريد مليون مسمار فوسلو بقيمة 27 مليون جنيه.

وأضاف أن «المعصرة» تحصل على خامات الحديد بخامات تصنيعية خاصة من شركات «الدخيلة وعز وأركوستيل والسويس للصلب».

وتوقع زيادات فى أسعار المنتجات النهائية بسبب ارتفاع أسعار توريد الغاز للمصانع، إضافة إلى صعود خام الحديد بنحو 4 آلاف فى الطن ليسجل 17 ألف جنيه لخام «ستيل 52».

وأوضح أن الشركة لم تغفل عن إيجاد حل لتوفير المياه، عبر تعاقدها مع شركة «نيو برن» الألمانية لإنتاج موفر المياه، وبعد ذلك خرج قرار من مجلس الوزراء لتعميمها فى جميع المنشآت الحكومية، مما شجع «المعصرة» على رفع الطاقة الإنتاجية لتصل إلى 1.5 مليون قطعة سنويًا، مقابل 240 ألف مع بداية الفكرة.

وطالب الشركة القابضة للمياه بالتوسع فى توزيع موفرالمياه وتوعية المواطنين لاستخدامه فى المنازل، خاصة وأن سعره منخفض ويصل للمستهلك بـ 50 جنيهًا، وسيتم تعويض قيمته فى أول فاتورتين.

وذكر أن هناك تعاقدا لتوريد الموفر لوزارة الداخلية بكميات كبيرة، كما أن هناك تعاقدات مع شركات المياه بمحافظات «الإسكندرية، وبنى سويف، والمنوفية، ودمياط، والفيوم».

وأوضح أن المنتج يغطى جميع استخدامات مصادر المياه سواء خلاط أو «حنفية» عادية أو شطاف الحمام أو الدش، مشيرًا إلى أن نسبة التصنيع المحلى بالموفر تكاد تصل إلى %50.