إيرادات الحضور الجماهيري في كأس أسيا تسجل 10 ملايين دولار

توّج بها "العنابي" للمرة الثانية على التوالي، على حساب الأردن،

إيرادات الحضور الجماهيري في كأس أسيا تسجل 10 ملايين دولار
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

10:47 م, الثلاثاء, 13 فبراير 24

حققت قطر إنجازًا ماليًا غير مسبوق من خلال نهائيات كأس آسيا 2023، والتي توّج بها “العنابي” للمرة الثانية على التوالي، على حساب الأردن، في اللقاء النهائي الذي جمع الفريقان على استاد لوسيل وانتهى لصالح أصحاب الأرض بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وبلغ الدخل الإجمالي للحضور الجماهيري في كأس أمم آسيا 2023 في قطر، 10.26 مليون دولار بعد أن حضر 1.5 مليون مشجع لمباريات البطولة في نسختها الـ51.

وكانت اللجنة المنظمة للبطولة قد حددت سعر تذاكر المقعد الواحد في البطولة 25 ريالا قطريًا، أي ما يعادل 6.8 دولارات.

كما شهدت النسخة الحالية من كأس أسيا، تحقيق أرقامًا قياسية على المستوى الاقتصادي غير مسبوقة، إذ شهدت حضور نحو 73% من سعة تسعة ملاعب عالمية استضافت تلك البطولة، لتتجاوز بهذه النسبة الرقم السابق البالغ مليون و40 ألف متفرج، بل وبزيادة 13% عن أفضل نسخة على هذا الصعيد وهي كأس آسيا 2004 في الصين.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل سجلت رقمًا قياسيًا أخرًا بحضور 82 ألفًا و490 متفرجًا في المباراة الافتتاحية التي شهدت فوز منتخب قطر على لبنان على ستاد لوسيل.

5.5 مليار تفاعل على صفحات التواصل الاجتماعي

لم تستفد قطر وحدها اقتصاديًا من احتضان كأس أسيا في تلك النسخة، بل أن الأمر وصل بأن كأس أسيا في هذه النسخة كانت أكثر النسخ حصولا على الاهتمام في تاريخ البطولة، إذ سجل نحو 5.5 مليار تفاعل على صفحات التواصل الاجتماعي ومن خلال البث التليفزيوني وفقًا لتصريحات الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وأكد آل خليفة أن كأس آسيا بهذه الأرقام أكدت مكانها بصفتها أكثر نسخ البطولة في التاريخ حصولا على التفاعل الرقمي، موجهًا الشكل لكل الجماهير والمتطوعين الذين عملوا بحماس وإخلاص من أجل بث الحياة في هذه البطولة عبر دعمهم المميز.

كما أشار إلى أن المحللين والخبراء كانوا يسلطون الضوء على صعوبة توقع نتائج المباريات في كأس آسيا، حيث إن منتخبات آسيا أكدت ما كانوا واثقين منه في أنه لا يوجد مباريات سهلة أو يمكن التوقع بنتائجها على هذا المستوى، بما يعكس المعايير العالية للعبة في قارة آسيا

إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

10:47 م, الثلاثاء, 13 فبراير 24