«إيديكس» تنفيذ البينة الفوقية لمحطة حاويات هاتشيسون بميناء السخنة

الانتهاء من الأعمال خلال 18 شهرًا

«إيديكس» تنفيذ البينة الفوقية لمحطة حاويات هاتشيسون بميناء السخنة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

4:41 م, السبت, 13 يوليو 24

أسند تحالف تحالف هاتشيسون بورت، وسي إم إيه تيرمينالز (CMA Terminals)، وموانئ كوسكو البحرية COSCO Shipping Ports))، لشركة إيديكس للإنشاءات، تنفيذ أعمال البنية الفوقية لمحطات الحاويات في ميناء السخنة التي سيتولى التحالف إدارتها لمدة 30 عامًا.

يهدف المشروع إلى رفع قدرات الميناء وتعزيز مكانته كمركز رئيسي للتجارة البحرية واللوجستيات بالمنطقة، وتقام المحطة التي تسلّمتها من وزارة النقل، خلال الأيام الماضية، على مساحة إجمالية قدرها 720.000 متر مربع، بطاقة استيعابية تصل إلى 1.610 مليون حاوية سنويًّا.

ستتولى شركة إيديكس دور المقاول الرئيسي في تنفيذ جميع مراحل المشروع وتسليمه خلال 18 شهرًا جاهزًا للتشغيل بالكامل، بما يشمل أعمال البنية التحتية والساحات والمباني،

كما ستقوم شركة إيديكس أيضًا بدمج جميع أنظمة التحكم التشغيلية المتقدمة والتحليلات لتعزيز تخطيط العمليات.

قال المهندس حسين الدسوقي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديكس، إن المشروع بمثابة شهادة على رؤية مصر لتعزيز قدراتها اللوجستية والتجارية لتصبح مركزًا عالميًّا للتجارة وتعزيز النمو الاقتصادي.

وأشار إلى أنها خطوة أساسية نحو توسيع ميناء السخنة، وتعزيز مكانته كأكبر ميناء على البحر الأحمر من حيث الأرصفة والتي تتجاوز 20 كيلومترًا.

وأضاف أن هذا المشروع يتجاوز بكثير مجرد البناء، بل إيجاد فرص جديدة للتجارة والنمو، وإدخال فرص عمل للمجتمع المحلي ودفع رؤية مصر إلى الأمام للنهوض بالاقتصاد المصري.

ولفت المهندس حسين الدسوقي إلى الالتزام بالجداول الزمنية للمشروع واستغلال الحلول التكنولوجية المتقدمة، للحفاظ على أعلى معايير الجودة والسلامة والاستدامة البيئية.

ونفذت شركة إيديكس محطة “تحيا مصر” متعددة الأغراض في ميناء الإسكندرية، إضافة إلى محطات أخرى في موانئ دمياط وميناء سفاجا، كما شاركت في تنفيذ بعض المشاريع في موانئ رأس الخير بالمملكة العربية السعودية.