«إيديكس الدولية» تتولى تنفيذ محطة جديدة فى «السخنة»

الرصيف الجديد يقع ضمن مشروعات الحوض الثانى والذى بدأت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس البدء فى تنفيذه خلال الأشهر الأخيرة

«إيديكس الدولية» تتولى تنفيذ محطة جديدة فى «السخنة»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:44 ص, الأحد, 21 نوفمبر 21

علمت «المال» أن شركة إيديكس الدولية للهندسة والمقاولات، فازت بتنفيذ مشروع إنشاء رصيف بحرى جديد ضمن مشروعات تطوير ميناء السخنة.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن المشروع الجديد يقع بطول 1560 متراً وبعمق 18 متراً، ويتم الإشراف على المشروع من قبل وزارة النقل التى ترأس لجنة تطوير ميناء السخنة.

وأكدت «المصادر» أن الرصيف الجديد يقع ضمن مشروعات الحوض الثانى والذى بدأت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، البدء فى تنفيذه خلال الأشهر الأخيرة بعد توجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى بزيادة السعة الاستيعابية للميناء خلال الأعوام المقبلة، ليكون أكبر ميناء فى البحر الأحمر بمساحة 23 كيلومتراً مربعاً .

وتخطط كل من وزارة النقل والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، لانشاء 4 أحواض وأرصفة جديدة بطول 12 كيلومترا وعمق 18 مترًا بميناء السخنة، وساحات تداول بمساحة 5.6 مليون متر مربع، ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة 5.3 كم2 تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 10 كيلو متر متصلة بالقطار الكهربائى السريع السخنة/ مرسى مطروح، لتستخدم فى نقل البضائع، خصوصا الحاويات على هذا الخط إلى كافة أنحاء الجمهورية وإلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط.

وفى نفس السياق فان شركة إيديكس الدولية للهندسة والمقاولات تقوم حاليا بتنفيذ عددا من مشروعات الموانئ تحت مظلة وزارة النقل، حيث تقوم بالمشاركة مع مجموعة الغرابلى بتنفيذ المحطة اللوجستية متعددة الأغراض «تحيا مصر» بميناء الإسكندرية البحرى والمتوقع الانتهاء منه خلال مارس أو ابريل المقبل حسب خطة وزارة النقل.

وتقع المحطة بأطوال أرصفة المحطة تبلغ 2450 مترا، تشمل ساحات تداول نصف مليون مترمربع، وتستطيع إستقبال من 6 ــ7 سفن فى نفس الوقت، وقادرة على تداول من 12 – 15 مليون طن بضائع سنوياً.

 كما تقوم الشركة بتنفيذ محطة الحاويات الثالثة بميناء الدخيلة، والمعروفة بالرصيف رقم 100، كمحطة متعددة أغراض، بأعماق تصل إلى 17 مترًا، وأطوال أرصفة تصل إلى 1800 متر، ومساحة تخزينية تصل إلى 660 ألف متر مربع.

ومن المخطط حسب خطة وزارة النقل عدم طرح أية مشروعات فى نشاط الحاويات أو المحطات متعددة الأغراض خلال الفترة المقبلة بنظام حق الانتفاع ( BOT ) كما كان يتم خلال السنوات الأخيرة، حيث تقوم وزارة النقل بالإشراف على تنفيذ وتمويل المشروعات، على أن يتم طرح عملية التشغيل فقط لمدة تتراوح من 25 – 30 عاما بين مشغلى المحطات على مستوى العالم.